Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

تقرير إسرائيلي: المراقب تجاهل الإخفاقات الحقيقية بالحرب

القدس المحتلة - ارض كنعان - بعد أيام من نشر تقرير مراقب الدولة حول إخفاقات الحرب الأخيرة على قطاع غزة بدا أن التقرير كان جزئياً ورمز إلى نقاط بعينها دون التعمق في الخلل التكتيكي لدى الجيش على الأرض وعدم جاهزية قوات الاحتلال حول القطاع.

وبحسب المحلل العسكري في القناة العبرية العاشرة فقد أهمل التقرير الإشارة الى طريقة منع الحرب القادمة عبر تسوية سياسية أو على الأقل إنسانية مع قطاع غزة، قائلاً إن الأوضاع بالقطاع عادت لنقطة الصفر قبل الحرب فيما تتجاهل الحكومة إحداث تغيير جوهري بحياة مليوني فلسطيني بالقطاع.

أما على الصعيد التكتيكي فقد تجاهل التقرير -وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "معاريف"- إخفاقات الجيش التي تسببت بمقتل العشرات من جوده وبخاصة مقتل 5 جنود في موقعهم على مشارف "ناحال عوز" وتنفيذ مقاتلي حماس ل "مذبحة" بحق الجنود دون حراك وعودتهم سالمين !!.

وكذلك مقتل العشرات من الجنود جراء تساقط قذائف الهاون على مواقع تجمعهم حول القطاع والفشل الذي تمثل في تجميع كل هذا العدد من الجنود بنقطة قريبة من القطاع وسط انهمار الهاون.

وبين التقرير أن تركيز المراقب على مشكلة الأنفاق أخفت من أعين الجمهور تفاصيل هامة وإخفاقات كبيرة تسببت بمقتل 74 جنديًا ومواطنًا إسرائيليًا، حيث أثبتت الحرب فشل كبار الضباط في أقلمة جنودهم مع التحديات التي يفرضها الميدان.

في حين تعمد الجيش نشر صور مضللة لهرب ضباط من المستشفيات بعد إصابتهم وعودتهم لساحات القتال في محاولة للتغطية على إخفاقاته بالميدان.

بينما شن التقرير الذي نشرته الصحيفة انتقاداً لاذعاً للجيش على إرساله خيرة جنوده لغزة عبر ناقلات جند تتناسب مع الحرب العالمية الأولى وليس الثانية، لافتًا إلى حادثة تفجير ناقلة الجند شرق غزة بداية التوغل البري.