Menu
15:27حماس: هدم "حمصة البقيعة" جريمة تستوجب العقاب
15:25مجلس العلاقات يطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات على الاحتلال
15:23"حماية": 29 اعتداءً إسرائيليًا على الصيادين بغزة بأكتوبر
13:01حماية: جريمة هدم حمصة البقيعة تستوجب المحاكمة
12:59"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 41 مبنى فلسطينيًا بأسبوعين
12:56إدانة دولية لأكبر عملية هدم إسرائيلية بالضفة
12:53خسارة فلسطيني انتخابات الكونغرس بعد نشره صورة مع المجرم "باراك"
12:49صحة رام تنشر آخر إحصاءات فيروس "كورونا" في فلسطين
12:48وفد دبلوماسي أوروبي ينتقد الهدم الإسرائيلي في حمصة الفوقا
12:29الجامعة العربية: نُدين استمرار الاحتلال بسياسة هدم المنازل
12:28الانتخابات الأمريكية.. ولاية واحدة يحتاجها بايدن ليزيح ترامب ويدخل للبيت الأبيض
11:59الصحة تنشر الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" في غزة
11:083 شبان في العناية المركزة ولم يعانوا من امراض سابقة.. غزة: تنويه وتحذير مهم حول فيروس كورونا
11:03رغم ما قدمه ترامب لـ"إسرائيل".. لماذا صوت غالبية يهود أمريكا لبايدن؟
10:58محبط و غاضب.. هكذا يقضي ترامب وقته و يتابع خسارته في الولايات الحاسمة

مجلس وزراء الصحة العرب يدعو إلى تقديم مزيد من الدعم لفلسطين

أرض كنعان - القاهرة /

دعا مجلس وزراء الصحة العرب، الدول العربية إلى تقديم الدعم المادي والفني للقطاع الصحي الفلسطيني.

وطلب المجلس، في ختام أعمال دورته رقم 47 اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، من وزير الصحة جواد عواد، تقديم تقرير حول احتياجات وزارة الصحة الفلسطينية أمام الدورة العادية المقبلة لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر انعقادها في جنيف خلال شهر أيار المقبل.

واختار المجلس شعار " صحة مستدامة للجميع" ليكون شعارا لليوم العربي للصحة لعامي 2017-2018، داعيا مملكة البحرين إلى إعداد ملصق ومطولة الشعار وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بها لتعميمه على الدول العربية الأعضاء.

كما كلف المجلس اللجنة الفنية الاستشارية بوضع خريطة معلوماتية تتضمن شعارات اليوم العربي للصحة خلال السنوات العشر المقبلة.

ودعا الدول العربية الأعضاء وجميع شركاء مجلس وزراء الصحة العرب إلى تنظيم احتفالات وفاعليات بمناسبة اليوم الصحي العربي الذي يوافق الرابع من سبتمبر من كل عام تزامنا مع تاريخ تأسيس المجلس.

وحث المجلس الدول العربية لإنشاء أو تشكيل لجان وطنية متعددة القطاعات لمواجهة مشكلة الإدمان، مشددا على ضرورة تقديم الدعم الفني والمادي للدول العربية الأعضاء التي تمر بمشكلات سياسية وأزمات إنسانية لحماية شبابها من ظاهرة انتشار المخدرات والتركيز على مناطق تجمعات اللاجئين والنازحين لمساعدة الأسر والشباب على توفير الدعم والوقاية وخدمات العلاج وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن.

وأكد المجلس أهمية عقد منتدى عربي شامل يضم القطاعات الحكومية المعنية كافة والقيادات الدينية والمجتمع المدني لمتابعة التقدم المحرز وتحديات تنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإيدز 2014-2020 على المستوى الوطني. ووجه المجلس الشكر إلى برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز والقائمين عليه للتعاون والجهود التي يقوم بها في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 .

ودعا الدول العربية الأعضاء للعمل على تحديث استراتيجيتها الوطنية لتنسجم مع تنفيذ الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ والاستفادة من تجارب الدول العربية الأعضاء في هذا الشأن.

وفيما يخص المحور الرئيس لأعمال الدورة الحالية للمجلس وهو موضوع صحة المرأة، طالب المجلس بأن يكون هناك رؤية مستقبلية للأعوام المقبلة تنسجم مع المستجدات في مجال الصحة الخاصة بالمرأة، وأن يكون شعار اليوم العربي للصحة للعام 2018 هو "صحة مستدامة للجميع " ليكون شعارا لليوم العربي الصحي لعامي 2017 و2018.

وكلّف المجلس أمانته الفنية بالتعاون والتنسيق مع اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة بجمهورية الصين الشعبية لعقد الاجتماع المشترك الثالث للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب مع نظيرتها من جمهورية الصين الشعبية في مجال الصحة خلال شهر حزيران/ يونيو المقبل، والتحضير لأعمال المنتدى العربي الصيني في المجال الصحي والمقرر انعقاده في شهر أغسطس المقبل بمدينة نينغشيا بجمهورية الصين الشعبية.

وحث المجلس الدول العربية الأعضاء على المشاركة الفعالة في فاعليات كمعرض التعاون العربي الصيني المقرر انعقاده في منطقة نينغشيا بالصين في شهر آب/ أغسطس المقبل.

كما طلب المجلس بتقديم الدعم المادي والفني للقطاع الصحي العراقي لتوفير الدعم الطبي اللازم للمرضى والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في مخيمات النازحين داخل العراق.

كما حث المجلس الدول الأعضاء على توفير الخدمات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحي اليمني بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط .

ووافق المجلس على قيام الأمانة الفنية للمجلس بالقيام بزيارة ميدانية إلى جمهورية الصومال بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لتقديم الدعم اللازم للحكومة الصومالية.

وطالب الدول العربية أيضا بتقديم الدعم المادي والفني للقطاع الصحي بالصومال للمساهمة في مواجهة آثار الجفاف. وأكد المجلس أهمية تقديم الدعم للدول العربية المضيفة اللاجئين السوريين، ودعا الدول العربية للمشاركة بفاعلية في اجتماع فريق العمل المعني بإعداد تحليل متكامل للاحتياجات الصحية العاجلة للاجئين السوريين في الدول المستضيفة والمقرر انعقاده في يومي 3-4 نيسان/ أبريل المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بمشاركة المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والجهات العربية والإقليمية والدولية ذات الصِّلة وعرض ما سيتم التوصل إليه على الدورة المقبلة للمجلس في شهر أيار المقبل.