Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

علم الوراثة يثبت أن 90 % من اليهود جذورهم قوقازية


ارض كنعان/ أظهرت دراسة في العلوم الوراثية نشرت، أمس، أن يهود أوروبا تعود أصولهم إلى خليط من الشعوب أهمها قبائل من القوقاز اعتنقت اليهودية . ويرى واضع هذه الدراسة أن هذه الأخيرة ستحل الجدل القائم منذ أكثر من قرنين حول هذه المسألة، إذ تنفي ادعاءات الصهاينة بأن جميع اليهود طردوا من فلسطين وجذورهم منطقة الشرق الأوسط . ويمثل اليهود الاشكيناز، أي اليهود ذوو الأصول الأوروبية، حوالي 90% من مجموع اليهود في العالم البالغ عددهم أكثر من 13 مليون نسمة .



وفي محاولة لإلقاء مزيد من الضوء على هذه القضية، نشرت مجلة “جينوم بيولوجي اند ايفوليوشن” البريطانية دراسة قارنت بين مجينات (مجموع الجينات) 1287 شخصاً لا تربطهم صلات قربى ويتحدرون من ثماني مجموعات من اليهود، و74 شخصاً من غير اليهود . وعمل المتخصص في علم الوراثة أران الهايك الباحث في معهد “جونز هوبكينز” للصحة العامة في بالتيمور في الولايات المتحدة، على فرز هذه البيانات والبحث عن التحولات في خارطة الحمض النووي المرتبطة بالأصول الجغرافية للمجموعات . وسبق استخدام هذه المؤشرات في دراسة لتحديد أصول الباسك، والأقزام في افريقيا الجنوبية .



وعثر الباحث على مؤشرات في مجينات اليهود الأوروبيين تدل بوضوح على أن مصدرهم الأساسي هو القوقاز يليه الشرق الأوسط بنسبة أقل .



وبرأي الباحث، فإن هذه النتائج تأتي لتدعم النظرية المضادة لفرضية ريانلاند، والمسماة “فرضية الخزر” . ووفقا لهذه الفرضية، يتحدر اليهود الشرقيون من شعوب الخزر الذين هم خليط من قبائل تركية استقرت في القوقاز في القرون الأولى بعد ميلاد المسيح، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن تأثراً بيهود فلسطين .



وقد أسس اليهود الخزر إمبراطورية قوية مزدهرة جذبت اليها اليهود من بلاد ما بين النهرين والإمبراطورية البيزنطية . وبلغت هذه الدولة من القوة ما جعلها تتوسع في المجر ورومانيا، ممهدة الطريق إلى شتات يهودي ضخم . وفي القرن الثالث عشر، انهارت امبراطورية الخزر تحت ضربات المغول وبعدما أنهكها الطاعون الأسود .



ومنذ ذلك الحين، انتقل اليهود الخزر إلى الغرب، واستقروا في بولندا والمجر حيث ساهمت مهاراتهم المالية والاقتصادية والسياسية في اندماجهم بهذه الشعوب . ووفقا لهذه النظرية، انتشر اليهود في نهاية المطاف في أوروبا الغربية والوسطى . وقال الباحث “نخلص في هذه الدراسة إلى أن يهود أوروبا هم خليط من الشعوب القديمة، بما في ذلك الخزر الذين اعتنقوا اليهودية، واليهود اليونانيون الرومان، ويهود بلاد ما بين النهرين وفلسطين . وأضاف “لقد تشكلت تركيبتهم السكانية في القوقاز على ضفاف نهر فولغا . وبحسب هذا الباحث، فإن التاريخ الذي ترويه الجينات تعززه الاكتشافات الأثرية واللغة والنصوص الأدبية اليهودية التي تتحدث عن اعتناق الخزر اليهودية” .