Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

اشتية يدعو إلى شراكات استثمارية يابانية فلسطينية

أرض كنعان - أريحا / 

دعا رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار- بكدار محمد اشتية إلى خلق شراكات فلسطينية يابانية وجذب الاستثمارات اليابانية، لا سيما في مجال التكنولوجيا، وكذلك فتح الأسواق اليابانية للمنتج الفلسطيني، لتنتقل العلاقة بين اليابان وفلسطين من علاقة مساعدات إلى علاقة شراكة ومصالح.

وأضاف خلال مؤتمر للتعريف بمميزات وخدمات مدينة أريحا الزراعية الصناعية، عقد أمس في أريحا بتنظيم بنك فلسطين، أن موقع المنطقة الصناعية في أريحا موقع جيوإستراتيجي هام، فمنطقة الأغوار من أهم أركان الدولة الفلسطينية التي تستهدفها إسرائيل وتسعى لانتزاعها، من خلال الاستيطان ومصادرة الأراضي وإعلانها مناطق عسكرية.

وقال إن المنطقة الصناعية بأريحا تمثل نموذج نجاح كونها أول منطقة صناعية ترى النور بعد تدمير الاحتلال للمنطقة الصناعية في غزة. إلى جانب أهميتها في توسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الفلسطيني، وخلق فرص عمل للشباب.

وأكد اشتية على ضرورة تعزيز جودة المنتوج الوطني وزيادة كمية المنتوج الزراعي، مشيراً الى أن الزرعة كانت تمثل 42% من مجمل الاقتصاد الوطني في العام 1967، في حين تمثل اليوم حوالي 4%. مشدداً على أهمية توفير منتج فلسطيني قادر على المنافسة، عبر تعزيز دور المناطق الصناعية لكي تحمي البديل الوطني من أجل إنجاح المقاطعة، ومن ثم انجاح عملية التصدير لمنتوجات المناطق الصناعية والزراعية.

وأوصى بضرورة بدء الشركة المطورة للمنطقة بالمرحلة الثانية من مدينة اريحا الصناعية الزراعية التي تبلغ مساحتها 475 دونم، وكذلك تقديم المزيد من الحوافز للمستثمرين.

كما دعا البنوك لمنح تسهيلات على القروض الإنتاجية وجعلها أولوية لتشجيع المستشمرين لبدء مشاريعهم وتطويرها، بالتالي خلق فرص عمل.

 وعبر اشتية عن شكره لليابان على ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني في البنية التحتية والمساعدات الفنية والتدريب وتعزيز دور القطاع الخاص، مثنيا بشكل خاص على الجهود الذي يبذلها السفير تاكيشا اوكوبو.

يُذكر أن إنشاء المنطقة الزراعية الصناعية في أريحا تم بمساهمة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لدفع إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة مع نظام متكامل للتنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تطوير الصناعات الزراعية، وتشجيع الاستثمار، وتشجيع التجارة وخلق فرص عمل في مدينة أريحا والأغوار بشكل خاص وفي فلسطين بشكل علم، ومع التعاون الإقليمي بالدول المجاورة.