Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

تقرير:إنقطاع الكهرباء في غزة أزمة متجددة ومعاناة مستمرة

 

انقطاع الكهرباء في غزة

أزمة متجددة .... ومعاناة مستمرة

أزمة انقطاع التيار الكهربائي عادة يومية تنعكس سلبا على مختلف مناحي حياة الغزيين وهي واحدة من الأزمات التي تتزايد ولا تتناقص في قطاع غزة .

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة مواطن فلسطيني هو الضحية ليدفع ثمن الفاتورة الأكبر.

 أرض كنعان/ خاص/عايش يونس / قال الطالب في الثانوية العامة محمود عيسى : " اشعر بقلق شديد بسبب انقطاع الكهرباء بشكل متكرر ولساعات طويلة، وأخاف أن يؤثر كل ذلك على تحصيلي في الثانوية العامة، وهي بالنسبة لي مرحلة هامة وخطيرة وهذا ما يدفعني للدراسة على ضوء الجوال أو الشمع مشيراً إلى أن أسرته ذات دخل محدود لذلك فإنهم لا يستطيعون توفير مولد كهربائي وفي الوقت ذاته فإنه لا يملك الوقت الكافي لينتظر وصول الكهربا التي يستمر انقطاعها لأكثر من 8ساعات يوميا .

وطالب عيسى شركة الكهرباء بضرورة الالتزام بتوفير الكهرباء خاصة خلال فترة امتحانات     الطلاب في مختلف المراحل التعليمية .

تعطيل العمل

من جهته قال يوسف في العشرينات من العمر وصاحب محل لبيع الايس كريم :"تعتبر الكهرباء أساس الحياة وهي أبسط حقوق الإنسان حتى ينعم بحياة طبيعية كباقي الشعوب، فالكهرباء لدينا كثيرة الانقطاع وهذا يؤثر بشكل سلبي على عملي ومصدر رزقي، فأنا بحاجة إلى ثلاجات تبريد تعتمد على الكهرباء للحفاظ على الايس كريم إلا أن انقطاع الكهرباء يعمل على إتلافها وضياع الكثير من الأموال .

وأضاف أصبح انقطاع التيار الكهربائي هو الشغل الشاغل لنا وأصبح سؤال الناس الدائم متى ستقطع الكهرباء ومتى ستأتي وما هو موعدها ؟!.

صيفاً البحر هو الملاذ

أما هند النحال في الأربعينات من العمر - ربة بيت-  فتقول :" يسبب انقطاع التيار الكهربائي إلى شلل تام في كافة مناحي الحياة فكل شي يتوقف تقريبا الثلاجة، الغسالة، المروحة وكافة الأجهزة الموجودة في البيت، وهذا دفعني إلى تغيير أنماط حياتي التي تعودت عليها من سنين فأنا لا أستطيع شراء حاجاتنا المنزلية بشكل أسبوعي كما كان في السابق وأصبحنا نتسوق يوم بيومه، ليس لقلة الدخل وإنما الخوف من فساد الأطعمة .

وأضافت تزداد معاناتنا في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم تمكنا من استخدام أي وسيلة لتلطيف الجو ولا يبقى أمامنا سوى البحر هربا من الحر والرطوبة الشديدة داخل البيت .

 الماء أهم

أما المواطن بهجت محمد الذي يسكن في احد الأبراج السكنية فيسرد قصة معاناته مع انقطاع الكهرباء قائلا :" أنا أسكن في الطابق الثامن وعند انقطاع الكهرباء يتوقف عمل المصعد بشكل تام  لعدم توفر مولد كهربائي لهذا البرج وهذا يعني توقف حياتنا، ويصبح أمامي خياران أحلاهما مر، فإما أن أبقى أسير البيت ولا أستطيع مغادرته إلا للضرورة القصوى وإما أن أقرر النزول والصعود على السلم للطابق الثامن وأتكبد كل المشقة والتعب والمعاناة  .

ويضيف: لا تقتصر معاناتنا عند هذا الحد فانقطاع الكهرباء يعني عدم وصول الماء إلى الخزانات مشيراً إلى أن انقطاع الماء أسوأ بكثير من انقطاع الكهرباء حيث أنني من الممكن أن أتحمل العيش بدون كهرباء لكني قطعا لن استطع العيش بدون ماء وهذا يدفعني إلى شراء المياه المعدنية أو المكررة ورفعها على الأكتاف للدور الثامن فالوضع حقيقة صعب على الجميع وأتمنى أن تنتهي أزمة الكهرباء بشكل نهائي ودون عودة .

ضجيج ... وحالة نفسية

أما المواطن موفق يوسف لدية 8 أفراد ويسكن في شقة سكنية مساحتها لا تزيد عن 120م فيقول :" أشعر بالاختناق مع انقطاع الكهرباء ونظراً لاستمرار انقطاع الكهرباء اضطررت للدين من احد أصدقائي حتى أتمكن من شراء مولد كهربائي أستطيع من خلاله إضاءة البيت وتشغيل المروحة للتخفف من الحر الشديد وضيق مساحة البيت ومع ذلك فإنني مازلت أعاني نتيجة الصوت المزعج الصادر عن تلك المولدات و كثرة أعطالها وخرابها وهذا يعني عدم إمكانية توفير الكهرباء عند انقطاع الكهرباء وتكبد المزيد من المصاريف .

ويضيف :" نحن الآن نعيش داخل مصنع ملوث بالضجيج والغازات السامة وهذا اثر بشكل كبير على صحتي وحالتي النفسية فأنا أعاني من صداع وألم شديد ومتواصل بالرأس كمان أنني أصبحت سريع الغضب وكثير الصراخ واستفز بسرعة وهذا ينطبق على الكثير من الأشخاص ممن حولي .

 عجز كبير

 من جهته قال مدير عام شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة المهندس سهيل سكيك "إن قطاع غزة يُعاني من عجز في كميات الكهرباء بنسبة تُقدر من 30 إلى 35%"، مشيراً إلى أن انقطاع التيار الكهربائي ناجم عن تعطيل خطوط الكهرباء الرئيسية والمغذية نتيجة لأعمال عسكرية إسرائيلية. .

وناشد مُدير عام شركة توزيع الكهرباء، المواطنين ضرورة الالتزام بسداد فاتورة الكهرباء حتى تتمكن الشركة من شراء الوقود للمحطة وتسديد ثمن الكهرباء للشركة القطرية الإسرائيلية إلى أن يتم تزويد المواطنين بالكميات المناسبة من الكهرباء.

التزام متبادل

أما المواطن عوض أبو سيف فيقول :" من الطبيعي جدا أن يقوم كل مواطن ومستفيد من الكهرباء بدفع ما علية من مستحقات لشركة الكهرباء إلا أن هناك عدد كبير من المواطنين لا يلتزمون بذلك ،ويعتبر هذا أحد أسباب انقطاع التيار الكهربائي .

ويتابع حديثه قائلا:" في مختلف أنحاء العالم يلتزم جميع المواطنين بدفع أجرة الحصول على أي خدمة يريدونها وهو ما يضمن استمرارية الخدمات إلا أننا في غزة لدينا معتقد أخر وهو أن خدمة الكهرباء هي خدمة مجانية مدفوعة الأجر من بعض الدول المانحة وهذا قطعا غير صحيح وإنما هي إشاعات يروجها بعض الأشخاص دون علم .

وتمنى أبو سيف من جميع المواطنين أن يقوموا بتسديد ما عليهم من مستحقات حتى يتمتعوا بالكهرباء وبصيف خالي من الحر والشوب .

معاناة لا تنتهي لشعب يريد الحياة حصار واحتلال ،ظروف قاسية وضيق في الحال فقر وعوز.