Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

مؤسسات حقوقية: الاحتلال يشدد عقوباته ضد المقدسيين لتهجيرهم

أرض كنعان - القدس المحتلة /

أكدت مؤسسات حقوقية فلسطينية أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض عقوبات مشددة ومبالغًا فيها بالقدس المحتلة، محذرة من أنها تأتي ضمن مخططات التهجير عن المدينة.

وعبرت المؤسسات وهي (مركز العمل المجتمعي "جامعة القدس"، الحق، بديل، الضمير) في بيان مشترك، عن قلقها الشديد لتشديد القرارات القضائيّة الإسرائيلية الجديدة بحق المواطنين في القدس، لافتة إلى أن سلطات الاحتلال تستهدف من خلال عقوباتها الشبان الفلسطيني شرقي المدينة.

وشددت أن هذه السياسة يجب أن ينظر لها ضمن سياق أوسع من الممارسات القمعيّة التي تهدف إلى خلق بيئة قهرية تؤدي لطرد السكّان وعقاب الفلسطينيين المقدسيين جماعيًا لرفضهم السياسات الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن حكومة الاحتلال تبنّت خلال عام 2015 مجموعة من الإجراءات العقابيّة، تضمنت عقوبات مفرطة تستهدف رماة الحجارة وعائلاتهم.

وقالت إن سلطات الاحتلال حدّدت الحدّ الأدنى للعقوبة بأربع سنوات، وقد تصل إلى 20 عامًا في حدّها الأقصى، يرافقها إجراءات عقابيّة أخرى بما فيها سحب الهويّة المقدسيّة، ومنع لم شمل العائلات، وهدم المنازل، ومصادرة الممتلكات.

وأكدت أن الظروف القاسيّة التي يعيشها المقدسيون تستدعي اهتمامًا عاجلًا من المجتمع الدولي، وتتطلب تحركً جديًا لوضعِ حدّ للانتهاكات الجسيمة للحقوق الأساسيّة وحقوق الإنسان التي ترتُكب ضدهم.

وعبرت المؤسسات عن تخوفها بشكل خاص من حكم الاحتلال على الشاب المقدسي عبد دويّات (20 عامًا) بالسجن لمدّة 18 سنة، بحجة رشق الحجارة.

وأشارت إلى أنه في تاريخ ١٥ أكتوبر /تشرين الأول ٢٠١٥، حكمت سلطات الاحتلال على دويّات ومقدسيين آخرين بتهمة القتل غير العمد، وإلقاء الحجارة تجاه سيّارة، والتسبب بجروح خطيرة.

ولفتت إلى أن عقوبة دويات جاءت ضمن سلسلة من الإجراءات العقابيّة الأخرى التي استهدفته وعائلته، حيث شمّعت في ١١نيسان/أبريل ٢٠١٦ قوّات الاحتلال بيت العائلة في حيّ صور باهر، ومن ثم صادرته تاركة والدته وأخته بلا مأوى، بالإضافة لكل ذلك، ألغت بتاريخ ١٩ كانون الثاني ٢٠١٦ الحق في الإقامة الدائم الخاص به.

وأكدت المؤسسات الحقوقية أن النظام القضائي الإسرائيلي متواطئ بشكلٍ واضح في تطبيق سياسات غير قانونيّة وممارسات تنتهك القانون الدولي، كما أنه يكفل استمرارية حصانة المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في انتهاك حقوق الفلسطينيين.