Menu
12:00مسيرات في حيفا ويافا لاستشهاد "اياد ومصطفى يونس "
11:48كبير محللي فلسطين يحذر : مقبلون على أيام صعبة جداً
11:21قوة اسرائيلية تقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين
11:18الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب وسط مخاوف من نتائج "مخزية"
11:10في الذكرى الـ10 لهجوم سفينة مرمرة..حماس: جريمة متكاملة الأركان
11:05كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز الـ6 ملايين وتسارع وتيرة الشفاء
11:03إلتباس في قرار عباس
10:47بحر يهنئ رئيس مجلس البرلمان الإيراني الجديد بتوليه مهام منصبه
10:45حزب غانتس: ليس بمقدورنا منع نتنياهو من تطبيق خطة الضمّ
10:41تخلله إطلاق نار.. مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجروح خطيرة في شجار عائلي جنوب نابلس
10:39مسؤول الشاباك يتحدث عن عياش والسيد وأبو الهنود والكرمي
10:35تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفّة
10:31مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل شابين وفتاة من باحاته
10:23بعد شهرين على إغلاقه.. لحظة فتح الأقصى أبوابه وأداء أول صلاة فجر به
10:22أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم

تقرير: 30% من طلاب "الأونروا" بحاجة لتدخلات نفسية واجتماعية

أرض كنعان - غزة / 

قدرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، اليوم الأحد، أنه بسبب الحصار وتكرار الصراعات المسلحة، يحتاج حوالي 30% من طلاب "الأونروا" إلى تدخلات نفسية-اجتماعية منتظمة.

وجاء في تقرير الوضع الطارئ للمنظمة الدولية، أنه من أجل بناء القدرات والمهارات للاستجابة لتلك الاحتياجات، نظم برنامج الصحة النفسية المجتمعية (CMHP) في "الأونروا" خلال الأسابيع الماضية سلسلة دورات تدريبية للمرشدين النفسيين في المدارس والداعمين النفسيين الاجتماعيين.

وتحت مسمى "مستقبل مشرق لطلاب الأونروا"، اشتمل التدريب على المهارات الأساسية المرتبطة بالدعم النفسي الاجتماعي والعمل مع الأطفال، وذلك في إطار عمل مرتكز على الأطفال، في وقت ركزت فيه الدورات على مهارات الحياة والتنفيذ العملي لدليل مهارات الحياة الخاص ببرنامج الصحة النفسية المجتمعية.

ونُفذت الدورات التدريبية، وفق التقرير، من خلال المشرفين المساعدين التابعين للبرنامج والمرشدين النفسيين في المدارس ممن لديهم خبرة عمل، حيث حصلوا على دورة تدريب مدربين حول مهارات الحياة في أواخر شهر ديسمبر. واشتمل التدريب على مواضيع مثل التوعية الذاتية وإدارة الضغوط والانفعالات وسياسات التأقلم مع الانتكاسات (المرونة النفسية) والتفكير الايجابي والتعامل مع القلق.

ولتعزيز الرفاه النفسي للاجئين الفلسطينيين في غزة، قام برنامج الصحة النفسية المجتمعية بتوسيع البرنامج في 2016 ليشمل 105 داعمين نفسيين في عدد من مدارس "الأونروا"، بهدف دعم 230 مرشدا نفسيا مدرسيا. وحتى الآن، أورد التقرير، انه تلقى 185 داعما نفسيا ومرشدا مدرسيا تدريبًا حول مهارات الحياة مع خطط لاستهداف الـ 150 موظفا المتبقيين في الأسابيع المقبلة.

وعُقد التدريب الذي استمر ثلاثة أيام في مدينة غزة كجزء من تحضيرات البرنامج لإطلاق برنامج تدخلات مهارات الحياة الجديد في مدارس "الأونروا"؛ وسيتبع البرنامج مجموعات منتظمة لأولياء الأمور بهدف دعم احتياجاتهم الخاصة وتعزيز تواصل الوالدين مع أطفالهم.