Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

هآرتس: اسرائيل زادت من منع مرضى السرطان بغزة من الوصول للمستشفيات

أرض كنعان - الأراضي المحتلة /

نشرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الجمعة، تقريرا مطولا عن معاناة مرضى السرطان في قطاع غزة، وحرمانهم من العلاج نتيجة التشديد الإسرائيلي في منحهم تصاريح للوصول الى المستشفيات الإسرائيلية أو الفلسطينية بالضفة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن عشرات المرضى بدأوا يحتجون مؤخرا على سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية لمنع وتأخير إصدار التصاريح لهم، ما يؤثر على علاجهم وفرص استشفائهم، مشيرةً إلى زيادة حادة في عدد المرضى الذين لا يحصلون على مثل هذه التصاريح لتلقي العلاج الطبي.

وقالت إيمان شنن 47 عاما وهي مصابة بمرض سرطان الثدي منذ عام 1999، أنه تم رفض طلبها لتلقي العلاج ثلاث مرات، قبل ان يسمح لها بعد معاناة بالوصول إلى مستشفى الأورام في تل أبيب للكشف الطبي تحسبا من ظهور المرض مجددا بعد التحسن الذي طرأ على حالتها في السنوات الأخيرة.

وقالت شنن التي ترأس جمعية "العون والأمل" لمساعدة مرضى السرطان لصحيفة "هآرتس"، أنه سيتم تصعيد الاحتجاجات ضد السياسيات الإسرائيلية التي تمنع النساء من تلقي العلاج ما يمثل إصدار "عقوبة باعدامهن" مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال الاسرائيلية لا تقدم سببا واضحا ومحددا لرفض منح المرضى التصاريح، وتتذرع بأن ذلك يتم لـ "أسباب أمنية".

وتطرق "هارتس" لعدد من المرضى الذين أجرت الصحيفة مقابلات معهم حول تدهور حالاتهم الصحية نتيجة منعهم من مغادرة قطاع غزة لتلقي العلاج، مشيرةً إلى أن بعض الحالات سُمح لها سابقا بالمغادرة ولدى محاولتها العودة لاستكمال العلاج منعت من ذلك.

ووفقا لمؤسسة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" التي تساعد المرضى بغزة، فإن عدد حالات منع المرضى من الحصول على تصاريح تنقل تتيح لهم الوصول الى المستشفيات بالضفة والقدس وتل أبيب للعلاج، شهدت خلال العام 2016 زيادة بلغت 44% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقالت المؤسسة أن 69 طلبا للعلاج تم رفضها خلال 2016، مقابل 48 في عام 2015، و23 تم رفضها في 2014.

وأشار مسؤول من المؤسسة إلى أنه تم مخاطبة منسق نشاطات الحكومة الاسرائيلية يؤاف مردخاي للمطالبة بتمكين المرضى من الخروج من غزة للعلاج، وأن منعهم يشكل خطرا على حياتهم، إلا أنه رد مدعيا بأن "المئات من الغزيين يغادرون معبر إيرز يوميا لتلقي العلاج الطبي في إسرائيل والضفة الغربية والخارج، وأن هناك زيادة في عدد المرضى والمرافقين لهم في السنوات الأخيرة وهناك تنسيق دائم لإخراج المرضى".

من جانبه ادعى جهاز الامن الاسرائيلي "الشاباك" أن الفصائل الفلسطينية "تستغل تقديم إسرائيل تصاريح للمرضى لأسباب إنسانية، لنقل أموال لتنفيذ هجمات في إسرائيل" وقال أنه "يتم تدقيق جميع طلبات التصاريح قبل الموافقة عليها".