Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

التربية و التعليم تعرض تقريراً للانتهاكات الاسرائيلية عام 2016

أرض كنعان - رام الله / 

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، تقريراً حول الاعتداءات الإسرائيلية تجاه العملية التعليمية، يوضح تعرض 42723 طالباً وطالبة و 302 من المعلمين والموظفين لاعتداءات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث تنوعت ما بين (استشهاد، جرح، اعتقال، احتجاز، والإقامة الجبرية، وتأخير على الحواجز والحرمان من الوصول الآمن للمدارس من خلال إغلاق الحواجز والبوابات وإقامة الحواجز الطيارة)، فيما تعرضت 9 مدارس لاعتداء بواقع اعتداء واحد على الأقل، حيث تنوعت الاعتداءات من اقتحام واطلاق الرصاص الحي والمطاط  والغاز ، وتعطيل الدوام سواء كان بشكل كلي أو جزئي وإصدار الإخطارات بحق المدارس.
وبين التقرير الذي أعدته الإدارة العامة للمتابعة الميدانية خلال الفترة (1-30/11/2016) أن الأسرة التربوية خسرت أحد طلبتها شهيداً وهو الطالب محمد نبيل زيدان من مدرسة الفرقان بمدينة القدس المحتلة.
وكشف التقرير عن تعرض 4 مدارس لاعتداء أربع مرات على الأقل بتعطيل دوامها ومن حيث الاقتحامات وإطلاق الرصاص وإلحاق الخسائر المادية وغيرها.
وأظهر التقرير أنه قد بلغ عدد المعتقلين 22 طالباً، وفرض الحبس المنزلي على الطالب جهاد أبو الرموز- مديرية القدس، فيما اعتقل المعلم اسماعيل عزيز اسماعيل مرعي من مدرسة سلفيت الثانوية الصناعية- سلفيت، بالإضافة إلى اختطاف طالب واحد وهو الطالب اسماعيل جابر من الصف الثامن بمدرسة الابراهيمية بمديرية الخليل وجرح 259 منهم حيث تنوعت الإصابات ما بين (إطلاق الرصاص الاسفنجي، والضرب المبرح، بالإضافة إلى الاختناق بسبب استنشاق العشرات من الطلبة للغاز المسيل للدموع، وحروق بسبب انفجار جسم مشبوه، الخوف والهلع بسبب الاعتداءات المستمرة واقتحام المدارس، واصطدام ببوابات الحواجز)، 22 طالباً وطالبة، وكذلك 66 معلماً ومعلمة، وموظفاً.
أما بخصوص الوصول الآمن فقد تم تأخير 1097 معلماً ومعلمة و8 طلبة بسبب الحواجز العسكرية وإغلاق البوابات الإلكترونية، مما أدى إلى هدر 380 حصة صفية.
وأشار التقرير إلى أن إجراءات الاحتلال من خلال إغلاق الحواجز وإغلاق المناطق بأوامر عسكرية واقتحام المدارس وإطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع والصوتية أدت إلى ضياع وهدر (333) حصة تعليمية.
وجددت الوزارة دعوتها لكافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية الدولية والإنسانية إلى التدخل العاجل من أجل لجم هذه الممارسات ووضع حد للانتهاكات المتواصلة بحق القطاع التعليمي، معربةً عن استنكارها وتنديدها بهذه الانتهاكات التي تعد خرقاً صريحاً للحق في التعليم، وضرباً لكافة المواثيق والقوانين والأعراف.
وأكدت الوزارة أنه وعلى الرغم من هذه الاعتداءات والانتهاكات المتواصلة إلا أنها ستمضي قدماً من أجل حماية التعليم، والدفاع عن الأطفال والطلبة والعاملين في القطاع التربوي، وضمان وصول جميع الطلبة إلى مدارسهم بشكل آمن.