Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

اليهود المتشددون يسعون لتعزيز نفوذهم في الحكومة الاسرائيلية المقبلة

ا ف ب - يواصل عدد الناخبين اليهود المتطرفين الارتفاع لاسباب ديموغرافية حيث يأملون في كسب نفوذ وان يكون لهم ثقل في تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المرتقبة في 22 كانون الثاني (يناير).

ويعتزم الحزبان اليهوديان المتطرفان العضوان في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته، شاس (سفارديم، 11 مقعدا) واليهودية الموحدة للتوراة (اشكيناز، 5 مقاعد) تعزيز صفوفهما خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.

ويريد التنظيمان بشكل خاص منع الحكومة المقبلة من التصويت على قانون يرغم الشباب اليهود المتطرفين من اداء الخدمة العسكرية، وهو احد اولويات افيغدور ليبرمان الحليف الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والذي شكل معه لائحة انتخابية مشتركة.

وقد هدد الزعيم الروحي لحزب شاس الحاخام عوفاديا يوسف (92 عاما) الذي ادخل الى المستشفى لفترة وجيزة في نهاية الاسبوع، بان ينصح الشبان المؤمنين بمغادرة اسرائيل اذا حال قانون ما دون تمكن طلاب المدارس التلمودية من متابعة دراساتهم.

والنظام الحالي يمنح هؤلاء الطلاب الذين يقدر عددهم بعشرات الالاف، ارجاء لاداء خدمتهم العسكرية طالما انهم يتعهدون بعدم العمل والاكتفاء فقط بالدراسة.

واقترحت عدة احزاب اصلاحا يمكن ان يرغم الحكومة على التصويت على قانون من اجل تجنيد اليهود المتشددين سواء في الجيش او في خدمة مدنية.

الا ان الاحزاب الدينية المتشددة تواجه تحديات اخرى. فرغم تواجده في الحكومة، لم يتمكن حزب شاس المدافع التقليدي عن المحرومين من منع ارتفاع اسعار السلع الاساسية الذي تعاني منه منذ اكثر من اربع سنوات الطبقات الاكثر فقرا.

وبالتالي فان بعض اصوات ناخبي شاس يمكن ان تصب في مصلحة حزب العمل (وسط يسار) الذي ركز برنامجه الانتخابي على النقمة الاجتماعية وموجة الاحتجاج الكبرى التي حصلت في صيف 2011، فيما يمكن ان يصوت اخرون للحزب القومي الديني "البيت اليهودي".

من جانب اخر، وبحسب استطلاعات الرأي، فان القاعدة الناخبة لليهود المتطرفين مستقرة رغم النمو الديموغرافي لهذه المجموعة التي تعد حوالى 900 الف شخص، اي اسرائيلي يهودي من اصل ستة، لكن نصفهم فقط في سن يتيح لهم التصويت.

وقال ميني شوارتز مدير اذاعة "هاكول هاريدي" ان "قسما كبيرا من اليهود المتطرفين لم يعودوا يصوتون للاحزاب التي يفترض انها تمثلهم لاسباب مختلفة".

واضاف ان الالاف يمتنعون لانهم من التيار غير الصهيوني فيما هناك اخرون خاب املهم من الاداء السياسي او حتى يختارون احزابا غير دينية لاسيما الليكود بزعامة نتانياهو.

وخلال الانتخابات التمهيدية الاخيرة لحزب الليكود صوت المئات من اليهود المتشددين ما يثبت تغير الذهنيات في هذه الاوساط التي كانت تعتبر على الدوام تقليدية.

ومن اجل كسب اصوات لم تعد الاحزاب الدينية المتشددة تتردد في القيام بحملة تتوجه للناخبين العلمانيين.

فقد اعلن زعيم حزب اليهودية الموحدة للتوراة ياكوب ليتزمان نائب وزير الصحة انه يقف وراء القانون الاخير الذي قدم مجانا علاج اسنان للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 عاما.

اما حزب "شاس" الذي يتولى حقيبة الاسكان، فيفاخر في محطات دعائية بانه بنى الاف المساكن.

وفي نهاية المطاف فان مستقبلهم السياسي رهن بنتانياهو الذي سيشكل الحكومة المقبلة بشكل شبه مؤكد ، بحسب استطلاعات الرأي.

وفي حال اعادة انتخابه سيكون نتانياهو امام خيارين: اما تشكيل ائتلاف مع الاحزاب الدينية المتشددة وحزب البيت اليهودي ويضمن لنفسه غالبية من 65 الى 70 نائبا من اصل 120 او يتحالف مع الاحزاب الوسطية التي ستعطي الحكومة صبغة اقل تطرفا لكنها ستطالب باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقال ميني شوارتز "لا شيء محسوما قبل المفاوضات لتشكيل الحكومة المقبلة".