Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الاحتلال يرتكب ( 584) انتهاكاً بحق الصحفيين خلال عام 2016

أرض كنعان - غزة / 

أصدرت لجنة دعم الصحفيين تقريرها السنوي لعام 2016 حول الانتهاكات  بحق الصحافيين والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، مطالبة المجتمع الدولي بالعمل على ممارسة ضغوط جادة على "اسرائيل" لوقف الاعتداءات على حرية الصحافة ومحاسبة مرتكبيها.

ودعت الدول الاعضاء الموقعة على اتفاقيات جنيف للعمل على توفير بيئة آمنة ومواتية للصحفيين الفلسطينيين لأداء عملهم بشكل حر ومستقل، الامر الذي سيساعد في تعزيز التنمية والديمقراطية وحرية الرأي للشعب الفلسطيني.

وأوضح تقرير اللجنة السنوي أن عام 2016 سجل (584)  انتهاكاً اسرائيلياً خلال عام 2016، في حين بلغ عدد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية  التي سجلت في الضفة وقطاع غزة (120)  انتهاكا، منها (86) انتهاكا في الضفة المحتلة و ( 34)  انتهاكاً في قطاع غزة.

ونوه أن شهر اكتوبر2016 احتل أعلى نسبة انتهاكات اسرائيلية ضد الصحفيين كونه الذكرى السنوية الاولى لانطلاق شعلة انتفاضة القدس وتغول الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين والمؤسسات الإعلامية لمنعهم من تغطية جرائم الاحتلال، فيما سجل شهر مايو 2016 أعلى نسبة انتهاكات داخلية فلسطينية في الضفة المحتلة وقطاع غزة والتي جاءت مناصفة 10 انتهاكات في الضفة ومثلها في قطاع غزة.

وأكد تقرير لجنة دعم الصحفيين، أن الاعتداءات الاسرائيلية تعد الاشد عنفاً وخطورة على الصحفيين  وحرياتهم الإعلامية، والتي تجسدت باستهداف الصحفيين الفلسطينيين والاجانب وتعرضهم للإصابة المباشرة بالرصاص الحي و المعدني وقنابل الغاز السام وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب والتهديد وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإنسانية، واعتقالهم  واحتجازهم وتمديد اعتقالهم، ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، ومنعهم من تصوير وتغطية الفعاليات والمسيرات من جانب، وحرمانهم من السفر من جانب آخر، وإبعاد عن مدينة القدس المحتلة، وإغلاق مؤسسات إعلامية وتهديد أخريات بالتحريض.

ورصد التقرير السنوي انتهاكات الأشهر خلال عام 2016 وهي كالآتي: يناير(46)، فبراير(33)، مارس(28)، ابريل(44)، مايو(41)، يونيو(31)، يوليو(48)، اغسطس(52)، سبتمبر(62)، اكتوبر(102)، نوفمبر(50)، ديسمبر(47).

استشهاد

وأشار التقرير إلى  أن  جريمة قتل طالب الاعلام في جامعة القدس اياد عمر سجدية(22 عاما) من مدينة القدس، تعتبر الاشد خطورة بين مجمل الاعتداءات التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي والتي اقترفها الاحتلال في شهر مارس من عام 2016 .

اعتداء وإصابة

كما سلط التقرير الضوء على عدد الاصابات والاعتداءات التي ارتكبتها اسرائيل خلال عام2016 بحق الصحفيين، مسجلا(60) حالة اعتداء، من بينهم(37) حالة استهداف  واعتداء مباشر كادت أن تودي بحياتهم، ارتكبها الاحتلال متعمداً مستهدفا  جسد الصحفي وعدسته والتي سجلت  من بينهم(4) صحفيات.

وأوضح أن "إسرائيل" سجلت أعلى نسبة اعتداءاتها  المباشرة على الصحفيين في مدينة رام الله والتي سجلت(11) حالة إصابة يليها مدينة الخليل(8) حالات، و مدينة القدس7 حالات اعتداء، و بيت لحم4، و 2 حالة اعتداء في جنين، 2  في قلقيلية،1 من الجليل، 1 نابلس، وصحفي  عربي كويتي الجنسية.

اعتقال واحتجاز واستدعاء

وتوقف التقرير أمام أعلى نسبة انتهاك خلال عام 2016، واتساع دائرة الملاحقات الإسرائيلية للصحافيين واعتقالهم ومحاكمتهم على خلفية كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اقرار  مشروع قانون حول “الفيس بوك” يلزم شبكات التواصل برصد وشطب أي منشورات تعدها اسرائيل  ذات طابع "تحريضي" ضدهم،  مشيرا الى ان اسرائيل  اعتقلت واحتجزت واستدعت وسلمت بلاغات استدعاء لـ (138) صحافيا واعلامياً، منذ بداية عام 2016.

تمديد  وتأجيل اعتقال وإصدار احكام

فيما أوضح أن اسرائيل تمادت في اتباع سياسة تمديد  وتأجيل الاعتقالات بشكل متكرر للصحفيين المعتقلين في سجونها وتثبيت أحكام والتي بلغت  ثاني اعلى نسبة انتهاك وهي(98) حالة، تنوعت ما بين تمديد اعتقال صحفيين، واصدار احكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة  وتثبيت حكم لصحفيين معتقلين بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

اقتحام ومداهمة

 كما سجل  ثالث اعلى نسبة انتهاك اسرائيلي والتي بلغت (87) حالة اقتحام ومداهمة  وتحطيم وتخريب خلال عمليات التفتيش والذي يتم فيها مصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية من منازلهم ومؤسساتهم الاعلامية ، مبينا التقرير أن شهري نوفمبر وديسمبر  سجلا اعلى نسبة اقتحامات ومصادرات معدات خلال عام 2016 .

تهديد وإغلاق مؤسسات وتحريض

وبخصوص استخدام اسرائيل اسلوب المراقبة و بعض اساليب الضغوط والملاحقات التي  تستخدم بطريقة ممنهجة لإخافة الصحافيين واسكاتهم، كشف التقرير (85) حالة تحريض واتهام واغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات اعلامية ومواقع على شبكات التواصل الاجتماعي، من بينهم فضائية فلسطين اليوم، وفضائية الأقصى، فيما اغلقت قناة “مساواة”، وصحيفة المدينة، ، و المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى «كيوبرس» بالكامل، ومعهد قدرات وجمعية الهيئة العليا لنصرة القدس والاقصى وكلاهم في الداخل المحتل.

 وأشار الى أن اسرائيل اغلقت (4) إذاعات فلسطينية بهدف قمع حرية التعبير ومحاولة لإسكات الصوت الفلسطيني المعارض للاحتلال، و  اغلاق محطة “السنابل” إضافة إلى اغلاق اذاعات (منبر الحرية، دريم، إذاعة الخليل) و مصادرة وتدمير معظم محتوياتها.

كما وجهت اسرائيل تهديداتها بإغلاق وايقاف بث (5) مؤسسات اعلامية اخرى("راديو ناس" التي تبث من جنين، وإذاعة (ون اف ام) التي تبث من الخليل، اذاعة الريف في دورا بالخليل، راديو الريف في الداخل المحتل،  وتلفزيون وطن من الخليل، بذريعة بث عبارات تحريضية ضد جيش الاحتلال).

منع من التغطية وممارسة العمل

وحول استخدام اسرائيل اسلوب ممنهج لإسكات الصحافة ومنعها من نشر وتوثيق جرائمها بحق الفلسطينين، بين التقرير(57) حالة منع من التغطية وسحب بطاقات الصحفيين  لإبعادهم عن ممارسة عملهم المهني .

منع من السفر

فيما رصد(18) حالة منع من السفر سواء لتلقي العلاج، أو لحضور مؤتمر دولي، او تسليم جوائز او تعليم . تحت حجج امنية واهية، لتسجل ضمن الانتهاكات التي ترتكبها اسرائيل بحق الصحفيين والاعلاميين.

 مضايقات وتعذيب داخل السجون

ولم يكتف التقرير بتسجيل انتهاكات اسرائيل للصحفيين على أرض الميدان، بل وثق انتهاكات الاحتلال للصحفيين المعتقلين داخل السجون وخاصة المرضى منهم، واستخدامه اساليب التعذيب والتغذية القسرية للمضربين منهم عن الطعام، والمضايقات والتنغيص وإرغامهم على دفع غرامات مالية باهظة الثمن كشرط الافراج عنهم ومساومتهم والتي بلغت(40) انتهاكاً.

وبخصوص الانتهاكات التي ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة خلال التقرير السنوي من عام 2016 والتي بلغت (120) انتهاكاً، منها (86)  انتهاكا في الضفة المحتلة، و(34) انتهاكا في قطاع غزة.

 ورصد التقرير إجمالي الانتهاكات الداخلية الفلسطينية حسب توزعها على شهور عام 2016 وهي كالآتي:

يناير(8)، فبراير(10)، مارس(3)، ابريل(4)، مايو(20)، يونيو(14)، يوليو(6)، اغسطس(13)، سبتمبر(13)، اكتوبر(15)، نوفمبر(9)، ديسمبر(5).

وتوزعت الانتهاكات الداخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة  خلال العام كالآتي: (11) حالة اصابة واعتداء،(56) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء، و(10) حالات تمديد اعتقال، و(19) حالة منع من التغطية، و(8) حالات تهديد وتحريض، وحالة واحدة اغلاق مؤسسة، و(11) حالات اقتحام ومداهمة وتحطيم، و(4) حالات مضايقات وتغريم صحفيين قبل الافراج عنهم.

وفي هذا الواقع الخطير والمرير والذي يضيق على الصحفيين في أبسط حقوقهم بتغطية صحفية حرة ضمن ما حفظ لهم القانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان العالمية، فإن لجنة دعم الصحفيين في فلسطين تؤكد على:

•التحية لأرواح الشهداء الصحفيين الذين استشهدوا بنيران الاحتلال وكذلك عشرات الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين الذي استشهدوا بالرصاص الإسرائيلي طيلة سنوات الاحتلال. ونجدد الدعوة إلى تفعيل التحقيق في ظروف استشهادهم .

•نوجه التحية للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة المرضى منهم، والذين أيضاً خاضوا إضراباً عن الطعام منهم الصحفيين محمد القيق، ومالك القاضي واللذان انتصرا  بمعركة الامعاء الخاوية على السجان ونالا حريتهما بعد  معاناتهما  عذابات الاحتلال وتدهور وضعهما الصحي في حينها.

•نطالب المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عن 23 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً لا يزالون معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي.

•نستنكر ونستهجن سياسة الاحتلال بإتباعه اسلوب تمديد الاعتقال الإداري لعدد من الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال  دون تهمة تذكر، وتثبيت اعتقال لآخرين تحت حجج واهية .

•ندعو المجتمع الدولي لضرورة توفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين، و إلى تفعيل آليات المحاسبة والمساءلة وملاحقة مرتكبي الجرائم من قوات الاحتلال.

•نشدد على أهمية الصحافة ودورها في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان وفضح انتهاكات الاحتلال، ونحثُّ على ضرورة أن يمارس العمل الصحفي بكل حرّية، بما لا يتعارض مع المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وأن على دولة الاحتلال احترام التزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واحترام التزاماتها بموجب اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الملحق اللذين يفرضان حماية خاصة للصحفيين بوصفهم مدنيين.

•نحذر من خطورة الاتفاق بين حكومة اسرائيل وإدارة شركة الفيسبوك، على واقع حرية التعبير في فلسطين وباقي ارجاء العالم خاصة ان الكثير من الحكومات ستحذو حذو "اسرائيل" لتوقيع اتفاقيات شبيهة من شأنها أن تنتهك قواعد القانون الدولي وتشكل انتهاكا ممنهجاً لحرية الرأي والتعبير.

•نؤكد أن ما نفذه الاحتلال بحق وسائل الإعلام من جرائم، ينتظر من الأطر الحارسة لحرية الصحافة والإعلام والنشر والطباعة ملاحقة السلطات الإسرائيلية، ويستدعي أيضاً تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2222)، الذي يضمن حماية الصحافيين.

•نؤكد أن ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الصحفيين الفلسطينيين حوّلتهم إلى ضحايا لجرائمها وجعلت من التزامهم بالقيام بواجبهم المهني مهمة خطيرة تهدد حقهم في الحياة.

•وندعو صحفيي العالم إلى تعزيز التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين ووسائل الإعلام المختلفة التي تتعرض لانتهاكات جسيمة وبشكل منظم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

•وإزاء استمرار تدهور وضع الحريات الإعلامية في المناطق التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة من قبل الأجهزة الأمنية وعناصر تابعها، فإن لجنة دعم الصحفيين تطالب بوقف سياسة الاعتقالات والاستدعاءات على خلفية العمل الصحفي أو النشر واحترام حرية التعبير التي كفلها القانون الفلسطيني.

•ندعو مجدداً لتوحيد الجهود النقابية في الضفة الغربية وقطاع غزة وضرورة إجراء انتخابات لنقابة الصحفيين الفلسطينيين وفقا للأصول المهنية والقانونية المتبعة يشارك فيها المجموع الصحفي كله لاسيما وان وموعد استحقاق الانتخابات كان من المفترض ان يكون منذ اشهر ماضية ولا ندري لماذا يتم تأجيلها .

الحرية للصحافة الفلسطينية

العار لكاتم الصوت

                   لجنة دعم الصحفيين-فلسطين2016