Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

مؤتمر باريس ليس "مؤتمرا للسلام" بل مؤتمر لـ"التذكير بحل الدولتين"

أرض كنعان - وكالات / 

 قال مصدر ديبلوماسي فرنسي رفيع لـ «الحياة» اللندنية،  إن باريس أرسلت لدول عدة شريكة وصديقة اقتراحات لموعد عقد المؤتمر الدولي في شأن القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الموعد المقترح هو ما بين 20 و22 الشهر الجاري.

ولم يتأكد حتى الآن موعد عقد المؤتمر، وهل يعقد على مستوى وزاري أم أقل، لكن الديبلوماسي قال إن هناك ترحيباً من الدول التي تلقت الاقتراح. وأكد أن عدد الدعوات التي وجهت أكبر من عدد الدول التي حضرت اجتماع حزيران (يونيو) الماضي، وتشمل جميع دول الجامعة العربية واللجنة الرباعية. لكنه أضاف أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو كان أبلغ الرئيس فرانسوا هولاند أنه مستعد للقاء عباس في باريس فقط في حال عدم عقد المؤتمر.

وأوضح الديبلوماسي أن المؤتمر ليس مؤتمر سلام على طريقة مدريد بل هدفه إبقاء التذكير بأن الحل السلمي يمر عبر حل الدولتين، وأنه يجب إبقاء هذا الحل على الرادار الدولي في وقت تنتقل الإدارة الأميركية إلى رئيس جديد، في إشارة إلى دونالد ترامب.

وتابع أنه لم يكن يوماً هدف باريس أن تعيد إطلاق المفاوضات المباشرة بين الطرفين لأنها مدركة أن الظروف في الوقت الحاضر غير معدة لذلك، لكن بما أنه لم يعد أحد يتكلم عن حل الدولتين، خصوصاً أن هناك أزمات أخرى خطيرة في المنطقة، فإن باريس مصرة على تذكير العالم بهذا الصراع.

وأضاف: «رأينا أن هذا (التحرك الفرنسي) أطلق ديناميكية، فـ (الرئيس فلاديمير) بوتين دعا الرئيس محمود عباس ونتانياهو للقاء في موسكو، وحتى إن لم يتم هذا اللقاء، إلا أنه يعكس وجود اهتمام. ومصر تحركت، و(وزير الخارجية الأميركي جون) كيري أيضاً، فباريس تريد إبقاء المسألة مطروحة، خصوصاً في وقت تقول قيادات إسرائيلية إنها ضد الدولة الفلسطينية. ففكرة باريس أن حل الدولتين ما زال موجوداً وتؤيده الأسرة الدولية في لحظة مهمة تنتقل فيها الإدارة الأميركية إلى رئيس جديد».

وأوضح أن هدف المؤتمر هو «البحث في كيفية دفع استمراره (حل الدولتين) بوجود تقرير اللجنة الرباعية الذي صدر في تموز (يوليو) الماضي، واجتماع باريس في حزيران، والبحث في كيفية مساعدة قيادة السلطة الفلسطينية وتعزيز قدراتها. هذا هو هدف المؤتمر ليس أكثر أو أقل».

وتوقع أن يثير وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إرولت اليوم موضوع المشاركة الأميركية في المؤتمر مع نظيره الأميركي جون كيري الذي يحضر اجتماع باريس في شأن سورية.

 وكشف أن الروس رحبوا بفكرة المؤتمر، لكنهم لم يؤكدوا إن كان الحضور سيكون على مستوى وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقال الديبلوماسي الفرنسي إن من الصعب الحصول على إشارات من إدارة ترامب عن مواقفها من مسيرة السلام لأن هذا الموضوع ليس من أولويات المسؤولين الذين تم تعيينهم في البيت الأبيض، وفي طليعتهم (مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض) الجنرال (مايكل) فلين، وكل ما حصلت عليه باريس من الإدارة الجديدة هو طرح أسئلة وليس مواقف، والانطباع الأولي من هذه الأسئلة أن الاهتمام منصب في شكل أكبر على ما يجري من نقاش في مجلس الأمن في شأن الاستيطان».

وتابع: «الانطباع لدى باريس أن لدى ترامب أولويات أخرى على الصعيد الدولي في الوقت الحاضر تتعلق بماذا سيفعل بالملف الإيراني النووي، والأزمة السورية وحلب، وإيجاد أرضية تفاهم مع بوتين، فالانطباع أن القضية الفلسطينية ستأتي بعد ذلك، وأنه يريد إعطاء نفسه المزيد من الوقت، وهذا جلي من الاتصالات مع فلين».