Menu
23:39"الأوقاف" تُغلق مسجدين برفح جنوب قطاع غزة (صورة)
23:38جامعة الأزهر بغزة تعلن كيفية اجراء الامتحانات النصفية لطلبة المستوى الأول
23:37بايدن: عدم اعتراف ترامب بفوزي لا يُغير من خطة انتقال السلطة
23:32الرئيس عباس بـ "ذكرى عرفات": لنْ نتنازلَ عنْ أيِ حقٍ منْ حقوقِنا المشروعةِ
23:29تقرير: السلطة الفلسطينية تتسلم أموال المقاصة من إسرائيل قريبا.. بهذه الالية
23:27شرطة المرور بغزة: مخالفة عدم الالتزام بارتداء الكمامة 50 شيكلاً
23:26جنين: إضراب تجاري حداداً على روح شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر
19:50النخالة بـ "ذكرى أبو العطا": مستقبل المنطقة مرتبط بسلاح المقاومة واستعدادها للقتال والاستشهاد
19:45غزة: التحذير من عدم قدرة المستشفى الأوروبي استيعاب مزيد من مرضى كورونا
19:43بعد نبأ "فايزر".. إلى أين وصلت لقاحات كورونا الأخرى؟
19:40الاحتلال يسقط طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله
19:39لجان المقاومة: جريمة استشهاد الأسير كمال ابو وعر نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الصهيوني بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني
17:57حماس تعلق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر داخل سجون الاحتلال
17:00استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر في سجون الاحتلال
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات

تقارير اسرائيلية: "حماس" تتدرب على صواريخ بعيدة المدى واستطاعت اعادة تجديد البنية التحتية لمنظومة صواريخها

نقل الموقع الإلكتروني للقناة السابعة الإسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن حركة "حماس" تجري تدريبات على استخدام صواريخ طويلة المدى في مناطق المستوطنات السابقة المعروفة بـ "غوش قطيف" جنوب قطاع غزة.

وقالت المصادر إن "حماس" أقامت قواعد لإطلاق هذه الصواريخ من "غوش قطيف"، موضحة أن صوراً جوية تظهر بناء الحركة قاعدة لهذه الصواريخ على شواطئ غزة، كما "تدخل تحسينات على نظام هذه الصواريخ". وأكدت أن إسرائيل قدمت أوراق احتجاج للمصريين على إجراء "حماس" تجربة إطلاق صاروخيين مداهما عشرات الكيلومترات. وقالت إن قوة "حماس" الصاروخية لم تتأثر من القصف الإسرائيلي، وأنها استعادت تجميع قدراتها بوقت سريع، مشيرة إلى أنها تقوم بتجميع أجزاء الصواريخ الإيرانية التي تهرب إليها بكل يسر وسهولة.

تقرير: إيران تدعم "حماس"

وأظهر تقرير خاص صدر عن مركز "المعلومات الاستخبارية للإرهاب" مدى العلاقة العسكرية والتواصل بين إيران والمقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها "حماس" في قطاع غزة، لا سيما في عملية "عمود السحاب" الأخيرة.

ويبرز التقرير أن القدرات العسكرية لـ "حماس" وفصائل المقاومة التي ظهرت خلال "عمود السحاب"، تمت بمساعدة إيرانية مكثفة، مشيراً إلى وجود مخازن سلاح كبيرة تحتوي على آلاف الصواريخ، سواء كانت إيرانية تم استحداثها في القطاع أو حتى صواريخ محلية الصنع من خلال استعمال تكنولوجيا إيرانية. وأضاف أن هذا المخزون شمل صواريخ متوسطة المدى من نوع "فجر 5" الإيراني، وصواريخ محلية الصنع من نوع "أم 75"، التي استخدمت خلال العملية وأطلقت في شكل مكثف على المدن والبلدات الإسرائيلية.

وتحدث التقرير عن المسلك المركزي في نقل الوسائل القتالية من إيران إلى فصائل المقاومة في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه كان عن طريق البر والبحر، إضافة إلى الطريق الجوي من خلال استعمال شبكات تتجاوز المهربين والتجار، لافتاً أن الوسائل القتالية كانت تصل إلى السودان من إيران، وتمر بمصر إلى قطاع غزة بواسطة الأنفاق التي تسيطر عليها "حماس".

كما كشف التقرير استخدام المقاومة الفلسطينية في تهريب الأسلحة قنوات التهريب المائية، لافتاً إلى ضبط السفينة "فكتوريا" في آذار (مارس) عام 2011 والتي كانت تنقل أسلحة متطورة في طريقها إلى قطاع غزة عن طريق مصر، والتي كان وصولها إلى غزة من المفترض أن يطور الوسائل القتالية لدى الفلسطينيين.

ولفت التقرير إلى أن السفينة كانت تحمل معدات قتالية، وعلى رأسها صواريخ صينية الصنع من طراز "سي 704" التي يمكن لها أن تضرب أدوات بحرية وعسكرية ومدنية، وأيضاً أهدافاً استراتيجية في منطقة اسدود وأشكلون.

ويشير التقرير إلى أن وحدة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني هي المخولة دعم المقاومة الفلسطينية وتصدير الأسلحة خارج البلاد، كما أن هذه الوحدة تعمل على تقوية معسكر المقاومة، وهي المسؤولة عن شحن المساعدات العسكرية للمنظمات الفلسطينية، بما فيها مساعدات عسكرية وتهريب أسلحة وتدريبات ونقل معلومات تكنولوجية ونقل أموال.