Menu
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين

موسكو تحتضن فعاليات أسبوع الثقافة ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

أرض كنعان - وكالات / 

احتضنت العاصمة الروسية موسكو، مساء يوم الأربعاء، فعالية افتتاح أيام الثقافة الفلسطينية، واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي تحييه سفارة دولة فلسطين لدى روسيا ووزارة الخارجية الروسية وبعثة جامعة الدول العربية في موسكو، والمكتب الإعلامي التابع للأمم المتحدة في روسيا. 

وتنظم هذه الفعالية بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني وشخصيات فلسطينية وأخرى من روسيا الاتحادية، وأبناء الجاليات العربية التي تقطن في موسكو. 

وفي بداية الحفل نقل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل تحيات الرئيس محمود عباس والقيادة والشعب الفلسطيني، مقدما التهاني بحلول العام الميلادي الجديد، ورأس السنة الميلادية. 

وتابع: وبهذا المقام نلفت عنايتكم إلى أنه في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنه الميلادية وتتجه فيه قلوب وضمائر البشرية إلى فلسطين، أرض المحبة والسلام ما تزال الأرض المقدسة ومقدساتها وشعبنا يعانون من أطول احتلال عرفته البشرية على مر العصور. 

وقدم السفير الفلسطيني الشكر والامتنان لجمهورية روسيا الاتحادية لتضامنها ودعمها لحقوق شعبنا المشروعة. 

وأضاف: يتزامن الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هذا العام مع انطلاق أيام الثقافة الفلسطينية بروسيا، والتي تقدم إطلاله مكثفة على تجليات الحركة الثقافية الفلسطينية المعاصرة، وتجسد حقيقة أن شعبنا مبدع في جميع المجالات. 

وبدوره، قال وزير الثقافة إيهاب بسيسو، إن هذه المشاركة تقدم صورة من الإرادة الفلسطينية المتلاحمة مع عمقها الإنساني، لذا جئنا بالشباب سفراء التجدد في الإبداع الفلسطيني، هؤلاء الذين يحملون اسم فلسطين جيلا بعد جيل في الرواية والشعر والسرد والفن التشكيلي والسينما والمسرح والموسيقى وغيرها من صنوف الثقافة والفنون. 

وقال: هؤلاء الذين يواجهون شتى صنوف التحديات بصلابة نادره، وبقوة الذاكرة لحماية الهوية من التفتت الذي يحاول الاحتلال الاسرائيلي بسياساته أن يكرسه، لكن الشباب بهوياتهم هم من يتصدون لها. 

وثمن بسيسو دور روسيا الاتحادية في وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، والدفاع عن حقوقه المشروعة في نيل الحرية والاستقلال. 

أما رئيس فرقة جامعة الاستقلال للفنون محمد قنداح، فقد أكد أن تجوالهم حول العالم يهدف بشكل أساسي إلى نقل ثقافة شعبنا إلى العالم، وتعريفه على حضارة فلسطين العريقة. 

وأضاف: هذا المشاركات تسهم في تعريف العالم على قضيتنا العادلة، فلكل منا رسالة يحملها ويناضل من أجلها وهذه الفرقة تجوب دول العالم ليتعرف العالم من خلالها على التراث الفلسطيني الأصيل وروح الحياة والإرادة التي يتمتع بها شباب وشابات فلسطين وليعلموا أن شعب فلسطين يستحق الحياة. 

وأشار قنداح إلى أن الفرقة كان لها محطة قبل وصولها إلى موسكو، حيث أحيت أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني في جنوب أفريقيا. يذكر أنه من المقرر أن تستمر هذه الفعاليات حتى العاشر من الشهر الجاري.