Menu
14:57طلبة فلسطينيون بجامعات اسطنبول يطعنون بشرعية اللجنة التحضيرية لانتخاباتهم
14:53غزّة الأوروبي: ارتفاع عدد الحالات الشابة في العناية المركزة إلى 4 إصابات
14:526 وفيات و680 إصابة جديدة بكورونا في الضفة وغزة
14:51صحة غزة: مقبلون على مرحلة قد تكون الأسوأ وربما نعود للإغلاق الشامل
14:49"أونروا" تؤجل دفع رواتب 28 ألف موظف جزئيًا
14:47الاحتلال يعتقل فتيين من الخليل بزعم التعامل مع القسام
14:45"الأسرى" : المصاب علي عمرو تحت أجهزة التنفس الإصطناعي
11:55عضو ثوري فتح: من المبكر الحديث عن المفاوضات و مواقف بايدن لا تبشر بالخير
11:39اشتية: نتطلع إلى علاقات فلسطينية أمريكية دون ربط ذلك في إسرائيل
11:33الاوقاف: عشرات المستوطنين يقتحموا باحات المسجد الاقصى وسط حراسة مشددة
11:28تعليم غزة تكشف تفاصيل وخطة بدء الدراسة للمرحلة الإبتدائية غدًا الثلاثاء
11:25وفاة مواطن متأثراً باصابته جراء حادث سير في رفح جنوب قطاع غزة
11:22المنظمات الاهلية ترحب بموقف بلجيكا وتطالب بآلية لوقف التطهير العرقي بالاغوار
11:07بيان هام للمواطنين الراغبين بالعودة الى فلسطين
11:05مناورات عسكرية واسعة بغلاف غزة اليوم

المتابعة تقرر ملاحقة نتنياهو قضائيًا لتحريضه على فلسطينيي الــ48

أرض كنعان - الاراضي المحتلة / 

أعلنت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية في الداخل المحتل عقب اجتماع عقدته مساء السبت في الناصرة، عن فحص مسارات قضائية، لملاحقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قضائيا على خلفية تحريضه العنصري على الجماهير الفلسطينية في أوج الحرائق الأخيرة.

وأكدت المتابعة في بيان صحفي، على موقفها، بشأن رفض قانون منع أذان المساجد وأجراس الكنائس، وعدم الاعتراف بصلاحياته، إلى جانب سلسلة من القرارات الأخرى.

وقدّم رئيس المتابعة محمد بركة في جلسة سكرتارية اللجنة الدورية في مطلع كل شهر، بيانا حول آخر المستجدات في سلسلة من القضايا التي تلاحقها لجنة المتابعة والبرامج المستقبلية.

وكان على رأس جدول أعمال اللجنة مسألة التحريض العنصري المستمر على الجماهير الفلسطينية، وآخره على خلفية الحرائق التي اجتاحت البلاد. وإلى جانب هذا، مواصلة الحكومة والائتلاف الحاكم مساعيهم لسن القانون العنصري، الذي من شأنه أن يفسح المجال أمام إسكات أذان المساجد وأجراس الكنائس، بأي صيغة كانت.

كما بحثت السكرتارية، التحضيرات لليوم العالمي للتضامن مع الجماهير العربية، ومشاركة المتابعة في الحراك العربي والعالمي، لمطالبة بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور.

وجرى نقاش مستفيض حول مختلف القضايا، واتخذت السكرتارية القرارات التالية:

وأدانت اللجنة حملة التحريض التي قادها بنيامين نتنياهو ووزراء بارزون في حكومته، ضد فلسطيني الــ48، على خلفية اشتعال الحرائق في البلاد في الأيام الأخيرة، واندماج وسائل إعلام إسرائيلية كبرى وبارزة، وأجهزة أمنية واستخباراتية في حملة التحريض.

وأكدت على موقفها السابق إعلانه، برفضها المطلق للقانون العنصري الذي يفسح المجال أمام إسكات أذان المساجد وأجراس الكنائس، وتؤكد عدم اعتراف جماهيرنا بصلاحية وشرعية قانون كهذا في حال تم إقراره، ولا يمكن تطبيقه.

وتعقد لجنة المتابعة في الساعة الرابعة من بعد ظهر الجمعة القادم 9 كانون الأول في مكاتبها، اجتماعًا موسعًا للتحضير لليوم العالمي الثاني للتضامن مع الجماهير الفلسطينية في الداخل، في نهاية كانون الثاني المقبل 2017.

وسيكون محوره هذا العام، موجة القوانين العنصرية المطروحة، والأخرى التي يقرها الكنيست تباعًا.

وقررت لجنة المتابعة الانضمام إلى الحراك العربي والعالمي، نحو مائة عام على وعد بلفور، للضغط على مجلس العموم البريطاني للاعتراف بعدم شرعية وعد بلفور وتقديم اعتذار للشعب الفلسطيني، والعمل على إصلاح جزئي لأضرار ذلك الوعد، بالاعتراف والعمل على عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.