Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

ليبرمان يدعو لدور أميركي أكبر والتوافق بشأن الاستيطان

القدس المحتلة - ارض كنعان - قال وزير الأمن الصهيوني، أفيغدور ليبرمان، الليلة الفائتة، إنه "من الأفضل التوافق مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن الاستيطان والقضية الفلسطينية وسورية وإيران، وليس فقط في نقل السفارة الأميركية إلى القدس، كما دعا إلى تأجيل التصويت على شرعنة المستوطنات إلى حين انتهاء ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما، داعياً إلى دور أميركي أكبر في الشرق الأوسط، واتباع سياسة أكثر حزماً مع إيران".

وفي خطابه في "منتدى سبان" في واشنطن، الليلة الفائتة، قال ليبرمان إنه "من الأفضل تأجيل التصويت على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية إلى ما بعد العشرين من كانون الثاني/يناير، وانتهاء ولاية الرئيس الأميركي الحالي، باراك أوباما".

يشار إلى أن التصويت على اقتراح القانون من المفترض أن يتم الإثنين القادم.

وبحسب ليبرمان، فإن "المفتاح لضمان مستقبل المستوطنات هو التوصل إلى تفاهمات مع الإدارة الأميركية بهذا الشأن". ويأمل أن "يكون الرئيس ترامب فعالا أكثر في إنهاء الصراع في سوريا"، مضيفاً "نحن بحاجة إلى الولايات المتحدة فعالة في الشرق الأوسط، فيه لا تستطيع عزل نفسها".

وفي حديثه عن رئيس السلطة الفلسطينية، قال ليبرمان إنه "لا يوجد لعباس شرعية حقيقية ليكون القائد الفلسطيني، فهو يرفض إجراء انتخابات مراراً وتكراراً، وهو ليس شريكا في التسوية الدائمة".

وأضاف "حتى الآن نحن بحاجة إلى اتفاق مؤقت، وانتظار الفرصة في المستقبل".

وفي حديثه عن سوريا، قال ليبرمان إن "هناك شرطين للاتفاق في سورية، وهما مغادرة الأسد، ومغادرة الإيرانيين، ولكنه لست واثقا من أن ذلك ممكن". على حد قوله.

وتعقيبا على تعهدات الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية من "تل أبيب" إلى القدس، قال ليبرمان إنه "كانت تعهدات بنقل السفارة في كل معركة انتخابية. سننتظر ونرى ماذا سيحصل"، مضيفا أن "الأهم بالنسبة لإسرائيل هو التوافق مع الإدارة الأميركية الجديدة بشأن إيران وسورية والفلسطينيين، وليس بشأن السفارة الأميركية فقط".

وتابع: إن "إيران وأذرعها هي التهديد الأكبر لإسرائيل، وأنه لا يرى رغبة سياسية دولية في الوقوف إزاء إيران وكوريا الشمالية. ويجب الحزم مع إيران في كل القضايا، فهم يحاولون زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، وعليه فمن الضروري التقدم باتجاه فرض عقوبات أخرى".

وفي حديثه عن العالم العربي، قال ليبرمان إنه "لا يذكر أنه تحدث مرة مع أحد أبناء العائلة المالكة في السعودية، ولكن يوجد لإسرائيل علاقات مع دول عربية كثيرة". وقال أيضاً إن "العالم العربي يدفع ضريبة كلامية فقط في الشأن الفلسطيني، فهذه القضية لا تعنيه حقا"، مضيفاً أنه "من الممكن حل القضية الفلسطينية في إطار حل إقليمي، فهناك نقاط معينة إيجابية في المبادرة العربية، ولكن باقي النقاط، مثل حق العودة، غير ممكنة". على حد قوله.