Menu
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي

إطلاق شبكة المدن البلجيكية لصالح فلسطين في بروكسيل

أرض كنعان - وكالات / 

شهد المجلس البلدي لمدينة اكسيل، إحدى مقاطعات العاصمة البلجيكية بروكسيل، ولادة شبكة السلطات المحلية البلجيكية لصالح فلسطين، والذي يضم أربع مدن ومحافظة بلجيكية تقيم علاقات توأمة وتعاون مع مدن فلسطيني.

 نائب رئيس مدينة اكسيل والمتوائمة مع مدينة الزبابدة بيا ديالو، استعرض في حفل لهذا الغرض، المراحل التي قادت إلى إعلان هذه الشبكة الأولى من نوعها في بلجيكا، مذكرا بعلاقة التوأمة مع المدينة الفلسطينية وخاصة في مجال المياه ومشيرا لرمزية هذه المدينة كونها أنجبت الشهيد نعيم خضر، أول ممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية، والذي استشهد أمام منزله في بروكسيل في الأول من حزيران من عام 1981.

رئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة هينو والمتوائمة مع محافظة بيت لحم، سيرج هوستاش، استعرض النشاطات الهامة بين المحافظتين في مجال دعم العمل الطبي من خلال تدريب أكثر من 500 ممرضة من محافظة بيت لحم يعملن في مجال مساعدة المعاقين، وفي المجال الثقافي بمشروع المنارة الموسيقي الفلسطيني البلجيكي والذي تجسد عبر فرقة موسيقية مشتركة بين البلدين تغني أشعار محمود درويش وتقدم عروضا فنية مميزة في أوروبا وفلسطين.

وأعلن هوستاش عن تنظيم رحلة لفلسطين لـ 100 موسيقي بلجيكي، في شهر نيسان القادم للمشاركة في مهرجان الموسيقي الصوفية في مدينتي الخليل وبيت لحم.

 من جهته، عبر رئيس بلدية سان جوس أمير كير، عن سعادته بمشاركة مدينته في شبكة المدن البلجيكية لصالح فلسطين، مشيرا الى حدثين ثقافيين نظمتهما بلديته مع بعثة فلسطين في بروكسيل.

وأشارت رئيسة شبكة المدن البلجيكية والنائب السابقة في البرلمان الأوروبي وعضو المجلس البلدي لمدينة ليج المتوائمة مع مدينة رام الله، فيرونيك دوكيزر،  إلى مسعى مدينته بإرساء علاقة تعاون مع إحدى بلديات محافظة القدس، وقالت إن ولادة الشبكة هي انطلاقة نحو ضمِّ أكبر مدن بلجيكية لإرساء علاقات صداقة مع فلسطين، مستعرضة جوانب العلاقة بين المدينتين في مجال الخدمات البلدية والتعاون الثقافي وخاصة في إطلاق الاسبوع الثقافي الفلسطيني بمشاركة رئيس بلدية رام الله موسى حديد، وسفير فلسطين في بلجيكا عبد الرحيم الفرا.

القائم بأعمال سفارة فلسطين في بلجيكا حسان بلعاوي والذي تحدث نيابة عنه سفير فلسطين عبدالرحيم الفرا، ثمن ولادة  الشبكة والتي دعمتها سفيرة فلسطين السابقة ليلى شهيد في بلجيكا  منذ بداية عملها، مشيرا  للدور الهام الذي تلعبه مع حركة التضامن في الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية.

 وتحدث البلعاوي عن مغزى اختيار تاريخ 29 نوفمبر لإطلاق الشبكة والمرتبطة بقرار تقسيم فلسطين، يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ويوم قبول فلسطين دولة مراقب في الأمم  المتحدة من عام 2012

بير لاردو، والذي أسس لبداية علاقات التوأمة بين المدن البلجيكية تطرق للدور الهام الذي لعبه الشهيد نعيم خضر في دفع علاقات تعاون البلديات البلجيكية والفلسطينية لتصل إلى هذه الشبكة .

واختتم حفل الاطلاق رئيس جمعية التضامن البلجيكية الفلسطينية بير غالاند، والذي أشار الى نمو التعاطف مع الشعب الفلسطيني في بلجيكا وخاصة في الجامعات، داعيا إلى ضم أكبر عدد ممكن من البلديات البلجيكية للتعاون أيضا مع المخيمات الفلسطينية والتي كان يسعى لها شوقي ارملي سفير فلسطين الأسبق في بلجيكا.