Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مهجة القدس تحذر من استشهاد الأسيرين "أبو فارة" و"شديد"

أرض كنعان - الخليل / 

حذرت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى اليوم الجمعة، من استشهاد الأسيرين أحمد أبو فارة وأنس شديد بعد دخول حالتهما الصحية مرحلة الخطر الشديد، في ظل تجاهل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمطالبهما المشروعة في الحرية وإنهاء اعتقالهما الإداري التعسفي.

وأكدت المؤسسة أن الأسيرين أبو فارة وشديد لا يستطيعان الكلام ولا الحركة إلا بصعوبة بالغة، وقد فقدا القدرة على شرب الماء، ويعانيان من أوجاع حادة في الرأس والعينين والبطن، وفقدا الإحساس في أطرافهما، ويعانيان من ضيق في التنفس وتقيؤ مستمر، وقد حذر أطباء الاحتلال من دخولهما في غيبوبة طويلة، نظرا لانعدام التغذية لأجهزة الجسم.

وأضافت مؤسسة مهجة القدس أن أطباء الاحتلال في مشفى "آساف هروفيه" قد أزالوا الأجهزة التي تراقب عمل ودقات القلب، وكذلك تم تهديد الأسيرين من قبل الأطباء بوضع كل منهما في غرفة منفصلة إن واصلا رفضهما القاطع لتناول المدعمات والأملاح والسكر؛ في تواطؤ واضح مع سلطات الاحتلال التي اتخذت قرارها بإعدام الأسيرين إعداماً بطيئا، بعد صدور قرار ما تسمى المحكمة العليا الصهيونية التي فوضت مخابرات الاحتلال بتمديد أو إلغاء قرار اعتقال الأسيرين الإداري.

واعتبرت المؤسسة أن الملابسات والظروف التي رافقت إضراب الأسيرين أبو فارة وشديد تشير بما لا يدع مجالا للشك بأن سلطات الاحتلال قررت إعدام الأسيرين وإنهاء حياتهما وكسر حالة الصمود الأسطوري عبر سلسلة طويلة من الإضرابات الفردية، حيث استطاع الأسرى الإداريين من خلالها كسر جبروت المحتل وانتزاع حريتهم بأمعائهم الخاوية.

وأشارت المؤسسة أن أطباء المشفى لا يتحدثون مع الأسيرين أبو فارة وشديد إلا بصيغة التهديد وضرورة أخذ المدعمات في محاولة واضحة للالتفاف على إضرابهما.

وناشدت مؤسسة مهجة القدس مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر  بضرورة التدخل العاجل للضغط على الاحتلال من أجل الإفراج الفوري عن الأسيرين أبو فارة وشديد وإنقاذ حياتهما المهددة بفعل تعنت سلطات الاحتلال وتجاهلها لمطالبهما المشروعة.

جدير بالذكر أن الأسير أحمد أبو فارة ولد بتاريخ 08/11/1987؛ وهو متزوج ومن بلدة صوريف قضاء الخليل جنوب الضفة المحتلة؛ واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 02/08/2016م وحولته للاعتقال الإداري؛ وسبق أن أمضى عامين في سجون الاحتلال خلال اعتقال سابق.

 أما الأسير أنس شديد قد ولد بتاريخ 07/06/1997م؛ وهو أعزب من بلدة دورا قضاء الخليل؛ واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 02/08/2016؛ وحولته للاعتقال الإداري دون أن توجه إليه أية تهمة تذكر، وقد أعلنا إضرابهما المفتوح عن الطعام بتاريخ 25/09/2016م احتجاجا على اعتقالهما الإداري التعسفي.