Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

ما هو سبب انحباس الامطار للحظة وما تداعياته؟

أرض كنعان - غزة / 

ما أن تأخر سقوط الأمطار حتى انتشرت الأمراض كالنار في الهشيم بين البيوت الغزية، فعلى الرغم من اتخاذ المواطنين الإجراءات الوقائية إلا أن فايروس الانفلونزا تجاوز دفاعات الجهاز التنفسي للإنسان لأسباب متعددة.

ومن تداعيات تأخر سقوط الأمطار انتشار فايروس الانفلونزا الذي يؤدي لنزلات البرد وارتفاع كبير لدرجات الحرارة والسعال والشعور بثقل كبير على صدر الانسان إضافة إلى شعور بدوران.

أخصائي الأمراض الصدرية في مستشفى الشفاء د. حسين العطار قال: إن الانفلونزا هو مرض معدي يُصيب الجهاز التنفسي للإنسان ويرفع حرارة الجسم ويزيد الكحة، الأمر الذي يتوجب على كثير من المرضى والمصابين بأمراض مزمنة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة حتى لا تزيد أعراض المرض الرئيسي".

وأوضح د. العطار في تصريح صحفي ، أن تغير الأجواء وانحباس الأمطار والرياح الشديدة يساعدون في انتشار ونقل فايروس الانفلونزا إلى أماكن بعيدة وهذا الأمر يعرض جميع المواطنين بالإصابة بالفايروس.

وأشار إلى أن اقتراب أي مريض من شخص آخر سليم يصبح عرضة بشكل فوري للإصابة بفايروس الانفلونزا، "فهذا الأمر يجعل من السهل على الفايروس أن يخترق دفاعات الجهاز التنفسي للشخص غير المريض لأن فايروس الانفلونزا معدي وسريع الانتشار.

ولفت إلى أن فايروس الانفلونزا الحالية التي تجتاح الأراضي الفلسطينية وبخاصة في قطاع غزة يختلف عن فايروس العام الماضي"، قائلاً الفايروس الحالي ضمن قائمة الفايروسات القادرة على التحور (التغير) إضافة إلى أن انحباس الأمطار والرياح ساعدت في انتشار هذا الفايروس".

هناك أنواع مختلفة لفايروس الانفلونزا منها (a b c) ومنها ما هو قادر على التحور وهذا الفايروس يعتبر جديد على جسم الانسان ويحتاج إلى مضاد جديد مأخوذ من فايروس العام الماضي ومنها فايروسات غير قادرة على التحور وهذا فايروس بسيط قد تتمكن دفاعات الجهاز التنفسي على التصدي له.

وشدد على أن هطول الأمطار يساعد في التقليل من الكمية الضخمة لفايروس الانفلونزا الموجودة في الأجواء والتي تنتقل عبر الرياح، لافتاً إلى أن الأمطار تقوم تنظيف الجو من الشوائب خاصة المعدية.

وأوصى د. العطار المرضى خاصة أصحاب المرض المزمن (كبار الناس - أمراض الربو - التكس الليفي- السكري- الضغط – أمراض الكبد) لاتخاذ التطعيم المناسب سنوياً، قائلاً: لا توجد أعراض جانبية للتطعيم من الانفلونزا بل يساعد في تخفيف آلام المريض ويساهم في التقليل من التأثر السلبي للمرض المزمن في حال أصيب بفايروس شديد.

غياب مُطهر الأجواء يعود لكثرة الذنوب والمعاصي

وأرجع الداعية الإسلامي الشيخ سميح حجاج سبب انتشار الأمراض وتأخر سقوط الأمطار إلى كثرة الذنوب والمعاصي التي انتشرت في البلدان العربية والإسلامية، مؤكداً أن ما أصاب بلادنا من علل وأمراض وتأخر الأمطار يتعلق بكثرة الذنوب والمعاصي التي زادت وانتشرت في بقاع الأرض.

وقال الشيخ حجاج : لا يُزيل البلاء إلا توبة العبد عن ذنوبه التي اقترفها، مؤكداً أن المجتمع العربي اليوم بحاجة إلى توبة جماعية تُزيل البلاء والعلل وتفتح المجال أمام مُطهر الأجواء للنزول.

وأوضح أن الأمطار نعمة أنزلها الله ليُحي الأرض ويروي الإنسان ويُطهر أجواء السماء، مؤكداً أن الذنوب والمعاصي إلى جانب الغازات هي الأسباب الرئيسية لانحباس الأمطار.

وعن صلاة الاستسقاء أكد أنها دعوات طيبة وجميلة لكن صلاة الاستسقاء تحتاج إلى قلوب خالية من الحقد والكره والبغض، قائلاً: أيام الرسول صل الله عليه وسلم كان أحدهم عندما يتجه لصلاة الاستسقاء يحمل غطاء أشبه بالشمسية اليوم وهو على يقين بأن الله سيستجيب لدعواته أما اليوم فنحن لا نكترث لصلاة الاستسقاء أكثر من الظهور الإعلامي"، داعياً الأمة العربية والإسلامية لتطهير القلوب قبل الشروع لصلاة الاستسقاء".

الأرصاد: أمطار مصحوبة بعواصف رعدية

فيما لتكهنات أرصاد الاحتلال الجوية، ففي صباح اليوم الأربعاء يكون الجو غائم جزئياُ ومغبراُ في كل فلسطين المحتلة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وخلال ساعات النهار تتساقط أمطار مصحوبة بعواصف رعدية خاصة جنوبي فلسطين والمنطقة الوسطى.

أما الخميس، ففي ساعات الصباح تهب رياح شرقية عاصفة في كل البلاد، ويكون الجو مغبراً وبارداً وتكون الرؤية محدودة.

أما الجمعة المقبلة يكون الجو غائماً ومغبراً ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة.