Menu
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل

التعليم واليونسكو تطلقان تقرير الرصد العالمي للتعليم 2016

أرض كنعان - البيرة /

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمة "اليونسكو"، اليوم الخميس، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي في البيرة، تقرير الرصد العالمي للتعليم 2016 بعنوان "التعليم للجميع وخلق مستقبل مستدام للجميع".

وحضر هذه الفعالية وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، والوكيل بصري صالح، ومدير مكتب اليونسكو في رام الله لودوفيكو كالابي، ومدير برنامج التعليم في وكالة "الاونروا" مهند بيدس، وعدد من المديرين العامين في الوزارة، وممثلي الجامعات الفلسطينية، وطاقم مكتب اليونسكو وممثلي الهيئات المحلية والدولية الاخرى.

وفي افتتاح اللقاء، رحب ق. أ. مدير عام التخطيط مأمون جبر بالحضور، واستعرض المحاور الأساسية للقاء، ودوره في إبراز وتقييم مجمل ما يحصل من إنجازات في المنظومة التربوية الفلسطينية. 

وفي كلمته الافتتاحية، تطرق صيدم الى أهمية تقرير الرصد في بيان أين نقف من تحقيق أهداف التعليم للجميع في ظل التحديات الجسيمة الناجمة عن ممارسات الاحتلال وحملته المتواصلة ضد التعليم بكل مكوناته.

كما ذكر أن خصوصية الوضع في فلسطين لا تماثلها أي حالة بالعالم، إلا أن العمل في السياق التربوي ماضياً رغم المعيقات المكانية والسياسية والاقتصادية. 

وأكد صيدم أن فلسطين تجدد التزامها بالمضي قدماً في خططتها الاستراتيجية التطويرية لرفع مستوى التعليم، وجعله متاحاً للجميع، إذ قامت الوزارة بافتتاح أول مدرسة عالمياً للطلبة مرضى السرطان والكلى في مستشفى المطلع، كما نوه الى أن الوزارة بصدد بلورة استراتيجيات خاصة بالتعليم ما قبل المدرسة.

من جانب آخر، تناول كلابي أهم المحاور التي تناولها تقرير الرصد، مؤكداً أنه ورغم من الإيجابيات والإنجازات الواضحة في التقرير، إلا أن هناك الكثير من الامور التي يجب طرحها والوصول اليها لدعم قطاع التعليم بكل مراحله.

وفي سياق حديثه، أشاد لودوفيكو بأهمية تضافر جهود الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني و"اليونسكو" في إحداث نقلة نوعية في محتويات العمل التربوي وغايات التعليم للجميع، منوهاً الى أن فلسطين من ضمن الدول المتميزة فيما يتعلق بتحقيق أهداف التعليم 2030، وهذا ما تعكسه مؤشرات التقرير الحالي.

وبدوره، استعرض وكيل الوزارة أهم المحاور المرتبطة بالتقرير مستعرضاً أبرز المؤشرات التي تحققت في فلسطين في الفترة السابقة.

وعرج صالح على مقاربات مع السياقات العربية والدولية، معتبراً إيفاء فلسطين بالتزاماتها جزءاً لا يتجزأ من الاهتمام الذي توليه الوزارة لتحقيق أهداف التعليم للجميع، موضحاً أن المؤشرات تعكس مدى ما بذل من جهود نوعية لامست محاور الالتحاق والنوعية وتعليم الكبار.

أما بيدس فجدد التكيد على التزام وكالة الغوث بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي بما يحقق أهداف التعليم للجميع ويجسد التكامل في قطاع التعليم العام وتحديداً في مجالي الالتحاق ونوعية التعليم. من ناحيته، قام الخبير التربوي في "اليونسكو" تاب راج بانت باستعراض تقرير الرصد العالمي 2016 وما تضمنه من قضايا ومؤشرات، كما استعرض هدف التنمية المستدامة الرابع للتعليم وما يحتويه من مفاهيم وقضايا يسعى التعليم لتحقيقها بحلول العام 2030.

وذكر أن هناك ضرورة لتضافر الجهود على صعيد الاستراتيجيات المتبناة، والسبل الكفيلة بتحقيق الاستدامة وهو ما يتطلب توفير الموارد وتنسيق الجهود، وتطوير السياسات للإبقاء على حالة التناغم بين جهود الجميع. 

كما قام كل من مأمون جبر وربيحة عليان باستعراض المؤشرات الجديدة لرصد التعليم 2030 والتعليم الفلسطيني في الخطة القطاعية للتعليم 2017-2022، واستعراض مكونات نظام المتابعة والتقييم المعتمد لتقييم خطط الوزارة.

وفي نهاية اللقاء، تم مناقشة أهم التوصيات التي من شأنها رفع مستوى الأداء الوطني في تلبية الحاجة الماسة للوصول الى تعليم آمن ومتاح للجميع بحلول عام 2030 كما يتناول التقرير.