Menu
10:34الصحة بغزة: تسجيل 3 حالات وفاة و 229 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية
10:26مستوطنون يُقدمون على زراعة أشجار ببلدة الساوية بنابلس
10:19وفاة مسن من الداخل بفيروس كورونا
10:10امين عام مجلس الوزراء: ازمة المقاصة لا جديد فيما يخص انتهائها
10:08الصحة الفلسطينية : نجهز المستشفيات للتعامل مع اعداد الاصابات الكبيرة
10:00"واعد" تدعو مؤسسات دولية للإشراف على فحوصات كورونا للأسرى
09:59100 يوم على إضراب الأخرس ولا جهود مثمرة لإنقاذه
09:57محكمة الاحتلال تُلزم السلطة بدفع 13 مليون شيقل لتعويض مستوطنين
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار

الاحتلال يراهن على إدارة "ترامب" لإطلاق حملة استيطانية واسعة

الضفة المحتلة - ارض كنعان - قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن اليمين الاسرائيلي الحاكم يراهن على إدارة دونالد ترامب لإطلاق حملة استيطانية واسعة.

وندد المكتب الوطني في تقريره الأسبوعي الصادر السبت، بالمواقف الإسرائيلية التي اعتبرت أن فوز ترامب فرصة لتوسيع المستوطنات في القدس والضفة، محذرًا من عواقبها.

كما ندد المكتب بالتصريحات التي أطلقها نير بركات رئيس بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، والتي توعد فيها المواطنين الفلسطينيين في المدينة المقدسة بهدم ما أسماه المباني غير القانونية في القدس، إذا ما نفذت سلطات وقوات الاحتلال قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بهدم البؤرة الاستيطانية "عموناه" بحلول الخامس والعشرين من كانون الأول المقبل، بعد أن اتضح للمحكمة أنها أقيمت على أراض فلسطينية خاصة .

وذكر التقرير أن بلدية الاحتلال في القدس تسابق الزمن، لفرض وقائع جديدة على الأرض، عبر عدة مشاريع استيطانية جديدة تنوي تنفيذها، حيث تنأى بنفسها الانتظار حتى يتولى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، زمام الأمور في البيت الأبيض.

وأكد أن البلدية تسارع في تحريك مشاريع استيطانية والمصادقة عليها، وذلك في الوقت الذي دعا العديد من أعضاء الكنيست والوزراء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الى اعتماد استراتيجية جديدة بكل ما يتعلق في البناء والمشاريع الاستيطانية بالقدس.

وحسب التقرير، فقد أعلن رئيس اللجنة المحلية للبناء في بلدية القدس المحتلة "مئير ترجمان" أن بلدية الاحتلال في القدس تعد مخططات للإعلان عن بناء ألاف الوحدات الاستيطانية في أنحاء مختلفة من المدينة.

وحسب ترجمان، فقد تم وقف المشاريع بسبب عدم الرغبة بالمواجهة مع عدة دول غربية نتيجة الضغوط السياسية، وأن من بين ما سيتم الاعلان عنه 3000 وحدة استيطانية في مستوطنة غيلو و 2600 وحدة استيطانية في مستوطنة جفعات هاماتوس و 1500 وحدة في رامات شلومو .

وأعرب ترجمان عن أمله في "أن يساهم انتخاب الرئيس الامريكي في تنفيذ هذه الوحدات المتوقفة منذ سنوات وأن يتم المباشرة بتنفيذها فورًا، مستغلة بذلك تصريحات ترامب الانتخابية التي أكد فيها مستشاره للشؤون الإسرائيلية جايسون غرينبلات، " أن ترامب لا يعتقد ابدا أنه ينبغي التنديد بالبناء في المستوطنات، والبناء خلف الخط الأخضر ليس عقبة أمام عملية السلام".

وفي سياق آخر ،أقرت لجنة شؤون الشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي التوصية أمام الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد بدراسة مطالبة "إسرائيل" بدفع تعويضات لقاء هدم بيوت وبنية تحتية موّل الاتحاد الأوروبي بناءها في المنطقة «ج» في الضفة الغربية.

وأثارت هذه التوصية غضبًا شديدًا في وزارة الخارجية الإسرائيلية التي قدمت احتجاجات لعدد من دول الاتحاد.

في الوقت نفسه، تحدثت مصادر عبرية عن مشروع قانون إسرائيلي سيقدم للكنيست الإسرائيلي خلال الأسابيع القادمة يهدف لمنع دول الاتحاد الأوروبي من تقديم مساعدات للفلسطينيين في عمليات البناء في المناطق المصنفة مناطق (ج) حسب اتفاقيات أوسلو.

ومشروع القانون المقدم من حزب "إسرائيل بيتنا" جاء حسب عضو الكنيست عوديد بورير للوقوف في وجه المساعدات الأوروبية للفلسطينيين من أجل البناء في مناطق (ج) الموجودة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة.