Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

إحصائيات «أسرى فلسطين» لتشرين الأول

متابعات - ارض كنعان - أكّد «مركز أسرى فلسطين للدراسات» في تقريره الشهري حول الاعتقالات أن العدو الصهيوني صعّد خلال شهر تشرين الأول الماضي حملات الاعتقال التعسفية خلال اقتحامه للمناطق الفلسطينية ومداهمة المنازل وتفتيشها. فرصد المركز 530 حالة اعتقال من بينهم 100 طفل قاصر، و15 امرأة وفتاة.

 يذكر أن أصغر المعتقلين هو الطفل المقدسيّ عدنان جمال عمرو (10 أعوام)، وقد تم اعتقاله بعد الاعتداء عليه في أثناء عودته من المدرسة.

ورصد التقرير ست حالات اعتقال من قطاع غزة، بينهم صيادون بعد تدمير مراكبهم، والتاجر زكي أبو جزر (من سكان جنوب قطاع غزة) بعد احتجازه لساعات على معبر بيت حانون قبل نقله إلى المعتقل، وثلاثة شبان خلال اقترابهم من الحدود الشرقية. واعتقلت الصحافيين ثامر سباعنة من الخليل، ورئيس تحرير صحيفة «المدينة» عبد الإله المعلواني من الداخل الفلسطيني.

 وأوضح المركز أن القدس تعتبر من أكثر المدن التي شهدت اعتقالات خلال الشهر الماضي، وسجلت 250 حالة اعتقال ثلثهم من الأطفال القاصرين، تلتها مدينة الخليل.
وقد اعتقلت 15 امرأة، 9 منهن من القدس وحدها، وبينهن إيمان (16 عاماً) ابنة الشهيد مصباح أبو صبح. كذلك، اعتقلت شفاء عوض أبو فريجة (20 عاماً)، بعد مقابلة المخابرات الإسرائيلية في «عتصيون» لأكثر من 10 ساعات. واعتقلت ليوم واحد المواطنة سهير الحلبي، وهي والدة الشهيد مهند الحلبي، بعد استدعائها للتحقيق، بينما اعتقلت صابرين زبيدات (30 عاماً) وزوجها وسام زبيدات (41 عاماً) وكلاهما من سخنين في الداخل المحتل، بذريعة الانضمام لـ «داعش». كما اعتقلت والدة الأسير ماهر شريتح من رام الله، خلال زيارتها له في سجن «عوفر»، وقد تم نقلها إلى مركز تحقيق المخابرات قرب بلدة نعلين غرب المدينة.

وواصلت سلطات العدو إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى، فأصدرت محاكم الاحتلال 120 قراراً إدارياً، منهم 36 تجديدا للمرة الأولى، و84 قراراً بإعادة التجديد تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر. واحتلت مدينة الخليل النسبة الأعلى في تلقي القرارات الإدارية (35 قراراً). وقد جدّد «الإداري» للنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي في «حماس» الشيخ الأسير حسن يوسف (60 عاماً ـ من رام الله)، لثلاثة أشهر جديدة، وهو معتقل منذ 20/10/2015، بعد اقتحام منزله في بيتونيا.

وشهد الشهر تراجع صحة العديد من الأسرى حدّ الخطورة، كالأسير المريض متوكل رضوان الذي يقبع في مستشفى الرملة، وهو محكوم بالسجن 22 عاماً. إذ أصيب بمرضٍ مجهول تسبب له بأورام في رقبته، بالإضافة إلى مشاكل بالقلب. وتعرض الأسير أحمد عودة أبو ظاهر (48 عاما - من قطاع غزة) لجلطة قلبية في سجن «ريمون» نقل على إثرها إلى مستشفى «سوروكا»، حيث خضع لعملية قسطرة، علماً أنه محكوم بالسجن الفعلي لمدة 11 عاماً قضى منها 9 أعوام. كما أصيب الأسير يوسف النواجعة (49 عاماً - من الخليل) بجلطة خفيفة خلال شهر تشرين أول استدعت نقله إلى أحد المستشفيات المدنية ليوم واحد، علماً أنه يعاني من الصرع ومشاكل في المعدة، وآلام حادة في الرأس ومشاكل في النظر، وهو معتقل منذ العام 2012، ومحكوم بالسجن لست سنوات.