Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الأحمد: حماس تطرح نفسها بديلاً لمنظمة التحرير

أرض كنعان - رام الله /

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، أن طبيعة علاقة حركة "فتح" بالفصائل الأخرى قائمة على الحوار وعدم إقصاء الآخر، والتصرف بكامل المسؤولية الوطنية التي وصفها بمسؤولية الأب، مؤكدا أن "فتح" لا تتعامل بردود الفعل.

وقال الأحمد، في حديث لبرنامج "ذاهبون إلى المؤتمر" الذي بث الليلة الماضية عبر تلفزيون فلسطين وعدد من الفضائيات والإذاعات الفلسطينية، "إن حركة فتح لا تتعامل بردود الفعل، فعندما بدأت التحضير للانطلاقة، جعلت قضية الوحدة الوطنية الفلسطينية وانخراط كل الاتجاهات والتيارات بحرب التحرير الشعبية، والكفاح المسلح الاستراتيجية الجديدة التي طرحتها الحركة، أن لا تتعامل بردود الفعل، وإنما كما قال الشهيد ياسر عرفات (دع ألف زهرة تتفتح في بستان الثورة)، مشيرا إلى تجاوز الحركة انتقادات الأحزاب القائمة في ذلك الوقت في بدايات الانطلاقة، التي شنت بعضها حربا ضد حركة "فتح" عبر وسائل الإعلام الخاصة بها، حتى وصفها البعض بالحركة المشبوهة.

وشدد الأحمد على أن "فتح" لطالما حاولت منع صدام الفصائل ببعضها وضغطت على نفسها ولم تتعامل بردود الفعل.

وبالإشارة إلى تاريخ حركة "فتح" وإدارتها الحوار مع الفصائل الوطنية، أكد الأحمد أن الحركة رحبت بالجميع على أساس المضي في طريق المشروع الوطني، مقدما حزب البعث مثالا، عندما حاول أن يدخل حركة "فتح" وتحويلها إلى الجناح العسكري التابع له، مذكرا بالحوار الذي أقامه الشهيد الرمز أبو عمار مع الإخوان المسلمين، عندما دعاهم للانضمام وقابلوه بالرفض، ومن ثم أقام لهم في أحراش جرش قواعد تابعة لـ"فتح"، ومن ثم انسحب الإخوان وتركوا سلاحهم بعد شعورهم بالخوف من امتداد المسألة. 

وأشار الأحمد إلى نموذج العلاقة بين حركة "فتح" والفصائل على مدار التاريخ، واستيعابها ردود الفعل سواء المفتعلة أو المرسلة للحركة في بعض الأحيان، فقال:" عندما كانت حركة فتح على خلاف مع العراق، تتبنى جبهة الرفض وذاتهم تحالفوا مع سوريا، لم يحدث أي صدام وتشكلت جبهة الرفض، وبقيت التنظيمات متحالفة في إطار منظمة التحرير، وخاضت موحدة معارك شرسة ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف الأحمد نموذجاً آخر يوضح طبيعة علاقة الحركة بالفصائل الأخرى، فقال:" في مهرجان لجبهة الرفض التي قادتها الجبهة الشعبية في بيروت، جاء الرمز أبو عمار إلى المهرجان دون دعوة، وطلب عريف الحفل في (اليونيسكو) من الدكتور جورج حبش التوجه للمنصة لإلقاء كلمة عن الثورة الفلسطينية، وعندما صعد الحكيم حبش إلى المنصة قال (عندما يحضر قائد الثورة ياسر عرفات لا يلقي كلمة الثورة إلا قائدها ياسر عرفات).

وحول علاقة الحركة مع "حماس"، أشار الأحمد إلى المفارقة في العلاقة بين حركة "فتح" و"حماس" وبين علاقتها مع الجهاد الإسلامي، فقال: "لا يوجد أي توتر أو تناقض مع الجهاد الإسلامي ورغم وقوع بعض الاختلافات معها، إلا أنها لم تؤد إلى القطيعة"، موضحا أن المشكلة مع "حماس"، التي نشأت من رحم حركة الإخوان المسلمين، الذين طرحوا أنفسهم منذ بداية التأسيس بديلا عن منظمة التحرير، مشيرا إلى خروج "حماس" عن إطار القيادة الوطنية الموحدة منذ بداية التأسيس، ومنذ الانتفاضة الأولى. 

وأشار الأحمد إلى حركة الجدل داخل "حماس"، فقال: "بعض الكتاب يكتبون بأنهم بدأوا يقرون بضرورة تفكيرهم بأنهم جزء من الحركة الوطنية الفلسطينية، وهذا ما تريده حركة فتح"، مطالبا "حماس" بالالتزام بالعمل الوطني والحركة الوطنية الفلسطينية، حتى تكون جزءا من النظام السياسي الفلسطيني. 

وحول مرحلة ما بعد المؤتمر، أكد الأحمد العمل على إعادة الاعتبار لمؤسسات منظمة التحرير، وتصحيح ما أسماها "بعض الخلافات والمسلكيات الخاطئة التي سادت في العلاقات بين فصائل منظمة التحرير الفلسطينية". وأضاف:" بعد المؤتمر بشهر يجب أن يؤخذ المجلس الوطني الفلسطيني القائم حاليا، لإعطاء الحيوية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمام محاولات حصار القضية الفلسطينية، إلا في حال غيرت حماس موقفها بشكل إيجابي يعقد مجلس وطني جديد".