Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

في ذكرى "وفاء الأحرار" إطلالة على صفقات تبادل الأسرى

أدركت المقاومة الفلسطينية أن الطريق الواصل إلى تحرير الأسرى من السجون الصهيونية يمر من خلال أسر جنود الاحتلال في الضفة المحتلة أو خلال العمليات العسكرية الصهيونية ضد قطاع غزة والتي أثمرت الإفراج عن مئات الأسرى.

تاريخ حافل للمقاومة في إبرام صفقات التبادل، التي كان آخرها حتى اللحظة صفقة "وفاء الأحرار" التي فرضت فيها المقاومة كلمتها على الاحتلال، وعقدت الصفقة بوساطة مصرية.

صفقة وفاء الأحرار 2011 م

تمكن مجاهدو كتائب الشهيد عز الدين القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام من أسر الجندي الصهيوني جلعاد شاليط فيما بات يعرف بعملية "الوهم المتبدد" العسكرية في الخامس والعشرين من حزيران 2006م، وخاض العدو الصهيوني حربا شرسة ضد قطاع غزة بهدف تحرير شاليط لكنه فشل في ذلك.

المقاومة الفلسطينية أصرت على إطلاق سراح شاليط ضمن عملية تبادل للأسرى، وفي بداية الأمر جرت عدة جولات حول صفقة تبادل الجندي الصهيوني الأسير، حيث طالبت حركة حماس بالإفراج عن (1000) أسير من سجون الاحتلال، من بينهم أصحاب الأحكام المؤبدة وجميع الأطفال والنساء والمرضى، حيث رعت هذه الصفقة وساطة ألمانية في البداية وتابعتها حتى التنفيذ وساطة مصرية، وكانت (20) أسيرة فلسطينية أطلق سراحهن بتاريخ (2/10/2009) مقابل شريط فيديو يظهر الجندي شاليط حيا.

تمثل "وفاء الأحرار" نصرا للمقاومة الفلسطينية، التي أجبرت الاحتلال بعد جولات عديدة من المفاوضات على القبول بشروط المقاومة، وإعادة الاعتبار لأهمية الانسان الفلسطيني لدى المقاومة

كما أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني بتاريخ (18/10/2011) عن الدفعة الأولى من الأسرى والبالغ عددهم (477) أسيرا من أصل (1027) أسيرا أفرج عنهم في الصفقة، من بينهم (27) أسيرة، وتبلغ نسبة المفرج عنهم من أصحاب المؤبدات (70%)، ومن المفرجين أيضا قيادات في حركة حماس أمثال المحررين يحيى السنوار وروحي مشتهى وحسام بدران وزاهر جبارين وغيرهم.

وأبعدت سلطات الاحتلال (203) محررين إلى قطاع غزة وتركيا وسورية وقطر، ومن المفترض عودتهم إلى قطاع غزة بعد سنة من الإفراج عنهم ضمن بنود اتفاق الصفقة لكن هذا الأمر لم ينفذ حتى اللحظة.

كما أفرجت المقاومة في هذه الصفقة عن عميد الأسرى الفلسطينيين نائل البرغوثي من رام الله بعد 33 سنة في السجن وأعاد الاحتلال اعتقاله مجددا، وعن الأسير أكرم منصور بعد 32 سنة من السجن، والأسيرين إبراهيم جابر وعثمان مصلح بعد 29 سنة سجنا، وفخري البرغوثي (بعد) 33 سنة، وفؤاد الرازم (بعد) 30 سنة.

في حين استكمل الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى (550) أسيرا بتاريخ 18 ديسمبر 2011، وغالبية المفرج عنهم من أسرى حركة فتح والفصائل الفلسطينية الأخرى.

وعاودت سلطات الاحتلال الصهيوني اعتقال (71) محررا في صفقة "وفاء الأحرار" بالضفة والقدس المحتلة، وأعادت تطبيق الأحكام عليهم.

خيار "خطف" الجنود هو الطريقة الأنجع في تحرير الأسرى من القيد، ودليل على فشل نهج المفاوضات في الإفراج عنهم

وتمثل "وفاء الأحرار" نصرا للمقاومة الفلسطينية، التي أجبرت الاحتلال بعد جولات عديدة من المفاوضات على القبول بشروط المقاومة، وإعادة الاعتبار لأهمية الإنسان الفلسطيني لدى المقاومة.

وأكدت أن خيار "خطف" الجنود هو الطريقة الأنجع في تحرير الأسرى من القيد، ودليل على فشل نهج المفاوضات في الإفراج عنهم.

كما أحدثت "وفاء الأحرار" نكسة سياسية للحكومة الصهيونية، في حين أظهرت قوة المقاومة الفلسطينية وقدراتها الأمنية الكبيرة التي برزت خلال تسليم الجندي شاليط للجانب المصري والتمويه في عملية نقله من قطاع غزة إلى مصر بوجود الشهيد أحمد الجعبري رئيس "أركان القسام".

كذلك العجز ألاستخباراتي للاحتلال في التعرف على مكان شاليط طيلة خمس سنوات من أسره لدى كتائب القسام، خاصة بعد عرض المكتب الإعلامي للقسام صورا لشاليط خلال فترة احتجازه وهو يعيش حياة طبيعية بل ويخرج إلى الهواء الطلق للاستمتاع بشواء اللحم على شاطئ غزة؛ في دليل على فشل المنظومة الاستخباراتية "الإسرائيلية"، الأمر الذي أحرج الحكومة "الإسرائيلية" أمام جمهورها وأظهرها بصورة الكاذب العاجز.

كما رفعت الصفقة الروح المعنوية للأسرى في سجون الاحتلال، وزادت الأمل لدى عائلاتهم بأن المقاومة قادرة على الإفراج عن أبنائهم في القريب.

رفعت الصفقة الروح المعنوية للأسرى في سجون الاحتلال، وزادت الأمل لدى عائلاتهم بأن المقاومة قادرة على الإفراج عن أبنائهم في القريب

وفي الإطلالة على صفقات التبادل بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال منذ عام 1968م تأتي وفق المخطط الزمني:

- الثالث والعشرون من تموز 1968م، نفذت أول عملية تبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية والكيان الصهيوني، حيث تمكن مقاومون من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من اختطاف طائرة صهيونية كانت متجهة من روما إلى تل أبيب، ليطلق سراح الركاب مقابل (37) أسيراً فلسطينياً من ذوي الأحكام العالية ومنهم من اعتقل قبل عام 1967م.

- أطلق سراح الأسير الفلسطيني محمود بكر حجازي مقابل جندي صهيوني ضمن صفقة تبادل بين حركة فتح والاحتلال في 28/2/ 1971.

- عملية النورس بين الاحتلال والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في 14/3/1979م، حيث أفرج الاحتلال عن (76) أسيراً فلسطينيا من بينهم (12) أسيرة.

- في عام 1980 أفرج الاحتلال عن الأسير مهدي بسيسو مقابل إطلاق سراح مواطنة عملت جاسوسة لصالح الاحتلال من قبل حركة فتح.

- أفرج الاحتلال الصهيوني عن (4700) معتقل فلسطيني ولبناني من معتقل أنصار في الجنوب اللبناني، وعن (65) أسيراً مقابل إفراج منظمة التحرير الفلسطينية عن (6) جنود صهاينة اعتقلوا في منطقة بحمدون في لبنان، وذلك في 23/11/1983م.

- نفذت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة صفقة تبادل سميت عملية الجليل في 20/5/1985م، أطلق الاحتلال بموجبها سراح (1155) أسيراً مقابل (3) جنود صهاينة كانوا محتجزين لدى الجبهة.

- سلمت الجبهة الديمقراطية الاحتلال جثة جندي صهيوني بتاريخ 13/9/1991م مقابل سماح الاحتلال بعودة أحد مبعدي الجبهة إلى فلسطين.

(48) سنة من عمر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شهدت عدة صفقات تبادل؛ أسر الفلسطينيون (14) جنديا صهيونيا، في حين أفرج عن (8131) أسيرا فلسطينيا، ولا زالت قلوب الأسرى تنتظر فجر الحرية ....

- أفرجت حركة الجهاد الإسلامي عن أستاذ الرياضيات في الجامعة الأمريكية "جيسي تيرتر" مقابل الإفراج عن (15) أسيراً لبنانياً من معتقل الخيام في 21/10/1991م.

- تمكن مجاهدو كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، من "اختطاف" الجندي الصهيوني الرقيب "آفي ساسبورتس" في السابع عشر من شباط 1988 عقب اشتعال الانتفاضة الأولى، وفي 3/5/1989م اختطف مجاهدو حماس جندياً آخر يدعى "إيلان سعدون" في مخيم البريج، وفي 18/9/1992م تمكنت كتائب القسام من أسر الجندي "آلون كرفاتي" والجندي "نسيم طوليدانوا" بتاريخ 13/12/1992م داخل الأراضي المحتلة عام 48م، حيث قتل الجنود الأربعة.

- شهد عام 1993م انتفاضة عملية في خطف الجنود الصهاينة حيث بلغت حصيلة عمليات الأسر (8)، قتل خلالها (8) من العسكريين و(3) من رجال الشرطة الصهيونية.

- وفي العام 1994م اختطفت كتائب القسام الجندي الصهيوني"نخشون فاكسمان"، وأمهلوا الاحتلال عدة أيام للإفراج عن الشيخ الشهيد أحمد ياسين، لكن العملية لم تكتمل.

(48) سنة من عمر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شهدت عدة صفقات تبادل، أسر الفلسطينيون (14) جنديا صهيونيا، في حين أفرج عن (8131) أسيرا فلسطينيا، ولا زالت قلوب الأسرى تنتظر فجر الحرية ....

* إعلامي وباحث فلسطيني