Menu
10:00"واعد" تدعو مؤسسات دولية للإشراف على فحوصات كورونا للأسرى
09:59100 يوم على إضراب الأخرس ولا جهود مثمرة لإنقاذه
09:57محكمة الاحتلال تُلزم السلطة بدفع 13 مليون شيقل لتعويض مستوطنين
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم

الأورومتوسطي : إسرائيل تمنع 400 شخص من دخول الأراضي الفلسطينية

أرض كنعان - غزة / 

قال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، إن إسرائيل رحلت نحو 400 شخصية من نشطاء حقوق الإنسان والموظفين الدوليين، بما في ذلك موظفي الأمم المتحدة ومناصرين للفلسطينيين لدى محاولتهم دخول الأراضي الفلسطينية، منذ بداية العام الجاري.

وأضاف المرصد ومقره جنيف في تقرير حقوقي، اليوم الاربعاء، أنه رصد ارتفاعا غير مسبوق في عمليات إرجاع المسافرين القادمين إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل "بما يظهر فرضها عزلة دولية على الفلسطينيين".

وذكر التقرير أن هذه الإجراءات "شملت عددا من العاملين في مكاتب الأمم المتحدة ونشطاء المنظمات غير الحكومية في أوروبا والولايات المتحدة"، إلى جانب عشرات النشطاء والمستقلين والمناصرين للشعب الفلسطيني بما فيهم ذوي الأصول الفلسطينية.

وقالت الباحثة في المرصد الأورومتوسطي، ساندرا أوين، "إنه رغم أن ظروف إرجاعهم تختلف في تفاصيل محددة، إلا أن الملاحظ أن جميعهم كانوا متخصصين ومحترفين يريدون المرور إلى الأراضي الفلسطينية عبر إسرائيل للعمل ضمن مشاريع ممولة دوليا، ولكنهم أجبروا تعسفياً كما يبدو، للعودة إلى بلدانهم بعد أن تمت معاملتهم كمجرمين".

وأشارت إلى أن المرصد يعمل على إصدار تقرير سيصدر قريبا،ً استند فيه إلى إحصاءات منوعة ومقابلة عشرات الشخصيات الدولية التي منعت من الدخول إلى إسرائيل على مدار عينة من الأسابيع خلال الأعوام الماضية.

ولفتت إلى أن المتابعة الحقوقية للمرصد الأورومتوسطي تظهر منع إسرائيل نحو 300 ناشط ومناصر للشعب الفلسطيني خلال عام 2014، فيما شهد عام 2015 منع نحو 320 من النشطاء والمناصرين، بينما تم منع نحو 400 شخصية منذ بداية العام الجاري.

وبحسب التقرير فإن معظم الأفراد الذين تم ارجاعهم تم إعلامهم شفهياً بحظرهم لمدة عشر سنوات من العودة لأي من الحدود التي تسيطر عليها إسرائيل، إضافة إلى إجبارهم على توقيع إقرار بعدم السماح لهم بالحصول على "فيزا" لعبور الحدود الإسرائيلية، على عكس معظم المسافرين.