Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مجموعة دعم سوريا تتفق على ضرورة استمرار الهدنة

أرض كنعان - وكالات / 

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن المجموعة الدولية لدعم سوريا اتفقت على ضرورة استمرار وقف إطلاق النار في سوريا بموجب الخطة الأميركية الروسية رغم تواصل أعمال العنف.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد عقب خروجه من الاجتماع الذي عقد في نيويورك للمجموعة أن الاتفاق مع روسيا لم يمت، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن المجموعة ستعاود الاجتماع في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

من جهته، قال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا إن كل المجتمعين أبدوا قلقا إزاء مصير الهدنة.

وأضاف أن هذه الهدنة لن تنتهي إلا بإعلان راعيتيها ذلك، في إشارة إلى الولايات المتحدة وروسيا، وذلك بعد إعلان النظام السوري انتهاء الهدنة التي استمرت أسبوعا.

وفي وقت سابق، أعربت موسكو عن استعدادها لمواصلة العمل على تنفيذ الاتفاق، وذلك عقب يوم دام في سوريا شهد استهداف قافلة إغاثة أممية في حلب وسقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقال مسؤول روسي للصحفيين -اشترط عدم نشر اسمه- "حقيقة.. إننا هنا، وإننا نشارك في اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا تأكيدا لرغبتنا في مواصلة العمل، لا يمكنكم فقط التخلص من كل ما حققنا خلال عام".

واعتبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن الاتفاق الأميركي الروسي هو الخيار الوحيد لإنهاء العنف في سوريا. لكن نظيره الفرنسي جان مارك أيرولت قال "لا أستطيع القول إننا سننقذ اتفاق وقف إطلاق النار".

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن على القوى العالمية أن تدرس إن كان هناك سبيل للعودة إلى المفاوضات بشأن هدنة في سوريا "أم أن الأمر أصبح ميؤوسا منه".

وفي نيويورك أيضا، طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"وقف القتال" في سوريا، وذلك عند افتتاحه أعمال الجمعية العامة السنوية للمنظمة الأممية.

وبينما دعا بان "كل الأطراف التي تتمتع بنفوذ إلى العمل من أجل وقف القتال وبدء المحادثات" اعتبر دي ميستورا أن قصف قافلة الإغاثة الإنسانية بسوريا يغير قواعد اللعبة، قائلا إن المجموعة الدولية لدعم سوريا ستجتمع يوم الجمعة المقبل لمحاولة إعادة تطبيق الهدنة.