Menu
13:02أبو سلمية: لم نصل لمرحلة ما قبل التعايش والوضع بغزة ما زال جيداً
12:57المشغلون الإسرائيليون يطلبون من العمال العودة للعمل
12:54سفارتنا في سيرلانكا تبحث مع سفراء الدول الإسلامية أوضاع الأمة الإسلامية
12:51صحيفة عبرية: إسرائيل ستصنع أجنحة "F-35" للإمارات
12:48ابو هولي يدعو الاونروا للاسراع في خطوات الاستجابة لمواجهة فيروس كورونا
12:43تقديرات: 750 ألف سائح إماراتي سيزورون إسرائيل في العام
12:39"القدس الدولية" تدعو للنفير والرباط بالأقصى لصد المستوطنين
12:25عبيدات: تصريحات فريدمان تعكس حقده ضد صمود الرئيس بوجه أمريكا
12:08"كورونا" في السجون.. معلومات مفقودة ومصير مجهول
12:00ترامب يمنح وسام الاستحقاق العسكري برتبة قائد أعلى لأمير الكويت
11:56705 حالات كورونا نشطة بأم الفحم
11:54الاستيطان يواصل زحفه بالضفة وسط تصاعد هدم المنازل
11:53وفاتان و124 إصابة بكورونا في القدس خلال 24 ساعة
11:49ضغوط اقتصادية إماراتية- سعودية كبيرة على السودان للتطبيع
11:50كاتب إسرائيلي : سياستنا تجاه حماس بغزة عديمة الجدوى

أبوشهلا : يكشف عن مشاريع العمل المؤقت بغزة

أرض كنعان - غزة / 

كشف وزير العمل مأمون أبو شهلا عن مشاريع التشغيل المؤقت في قطاع غزة، مبيناً أنه سيتم العمل على تشغيل 2500 شخص بكلفة 5 ملايين دولار عن طريق صندوق التشغيل الفلسطيني، مشيراً إلى عزم الوزارة الإعلان عن فرص أخرى في شهر نوفمبر المقبل.

وقال أبو شهلا ، اليوم السبت: "تم الإعلان عن هذه الفرص اليوم، ليتسنى للخريجين والعاطلين عن العمل الالتحاق بها، وقد تم تأمين المبلغ المالي لهذه الفرص"، موضحاً أن فرصة العمل ستكون لمدة ستة أشهر.

وبين أن الوزارة ستعلن في شهر نوفمبر المقبل عن 2500 فرصة عمل مؤقت إضافية، لافتاً إلى أن الوزارة أنجزت مشروعي 200 وظيفة مؤقتة في قطاعي التعليم والصحة، وتابع أن المشروع الذي سينطلق لتشغيل 2500 شخص سيتم خلاله تدريب الشباب على مشاريع مختلفة، تساعدهم على تنمية مهاراتهم وخدمة الوزارات والمؤسسات.

وقال وزير العمل: إن الوزارة تتابع مشاريع التشغيل المؤقت التي تقوم بها بعض الجهات، ومنها ما نشجعها وأخرى ندعو لتغير مجالها مثل التشغيل الذي أعلنت عنه الوكالة الأمريكية التي توظف فيه الشبان في مجال تكنيس الشوارع".

وأضاف "نحن نريد تنمية مهارات شبابنا وطالبنا من المؤسسة عدم العودة لمثل هذه المشاريع"، مبيناً وجود حوالي 400 ألف عاطل عن العمل في الضفة وغزة، نتيجة تدمير سلطات الاحتلال للأوضاع الاقتصادية في الضفة والقطاع.

وأوضح أن الحكومة لا تستطيع أن تشغل هؤلاء جميعا لوجود ترهل وظيفي في الأساس بالوزارات، ومضى يقول: " تم العمل على تشكيل صندوق للتشغيل المؤقت، وتسعى الوزارة لتوفير أموال دعم له"، مبيناً أن الأوضاع الراهنة أجبرت الوزارة على التفكير ببدائل لعملية التوظيف الدائم من خلال فرص تشغيل مؤقت.

وبحسب أبو شهلا، فإن الصندوق يمكن أن يوفر فرص عمل مؤقتة تساعد في حلحلة الأوضاع الراهنة، ولو بالحد الأدنى في ظل تعقيداتها وصعوبة الأوضاع المعاشة.

بدوره، أكد سامي العمصي رئيس اتحاد العمال في غزة، وصول أعداد المتعطلين عن العمل إلى نحو 213 ألف عامل، ووصول معدلات الفقر والفقر المدقع في صفوف العمال لأكثر من 70 في المائة.

وقال العمصي : "إن معاناة عمال فلسطين تجاوزت كافة المستويات، وإن تشديد الحصار من جميع الاتجاهات، وإغلاق المعابر، ومنع المواد الخام والمستلزمات الأساسية للبناء والإعمار من الدخول إلى القطاع، أدى إلى إغلاق الكثير من المصانع والمنشآت".

وتشير دراسة أعدها مركز الإحصاء الفلسطيني إلى أن مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية تخرج سنوياً حوالي 30 ألف طالب، ويوجد حوالي150 ألف خريج جامعي عاطل عن العمل، الأمر الذي يشير لزيادة العدد في وقتنا الحاضر.

وأكد الدكتور ماهر الطباع مدير العلاقات العامة بالغرفة التجارية، أن 41% من الشباب (15-29) سنة نشيطون اقتصاديا في فلسطين، بواقع 40% في الضفة الغربية و42% في قطاع غزة، مشيراً في حديثه لـ"الرسالة نت"، إلى أن 80% من سكان قطاع غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

ويعاني سكان قطاع غزة (1.9 مليون نسمة) أوضاعاً اقتصادية صعبة للغاية بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض منذ عشر سنوات، حيث يبلغ عدد العاطلين عن العمل أكثر من 200 ألف شخص.