Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

حنا ناصر في غزة اليوم وفتح وحماس لم تسلما قوائم مرشحيها بعد

أرض كنعان - غزة / 

من المقرر أن يشرع الدكتور حنا ناصر اليوم الأربعاء رئيس لجنة الانتخابات المركزية ، في عقد اجتماعات مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بعد أن يكون قد وصلها من الضفة الغربية، لوضعها في آخر تطورات عملية التحضير لهذه الانتخابات.

وقال مدير مكتب غزة الإقليمي في لجنة الانتخابات جميل الخالدي، إن ناصر سيلتقي الفصائل وبعض الجهات ذات العلاقة، لتسليمهم التحديث النهائي لسجل الناخبين، لافتا إلى أن السجل الانتخابي الذي ستتسلمه الجهات المعنية ستجري على أساسه عملية الانتخاب في تشرين الأول المقبل.

وأكد في تصريحات صحافية عدم وجود أي صعوبات أمام سير العملية الانتخابية للمجالس المحلية، وقال إن العملية تجري وفق الجدول الزمني المخطط له. وأكد «وجود تعاون بين الأجهزة الأمنية في غزة، والفصائل أيضا، فضلا عن الاهتمام الشعبي الكبير بهذه الانتخابات».

وبرغم فتح باب الترشح، وعلى خلاف الانتخابات التشريعية الماضية، لم تسارع حركتا فتح وحماس حتى اللحظة إلى تسليم قوائم مرشحيهما، خاصة في ظل عدم انتهاء الطرفين من القوائم بالشكل النهائي.

وقال عبد اللطيف القانوع الناطق باسم حركة حماس ، إن حركته لم تسلم بعد قوائمها الانتخابية، وإن الحركة لم تنته بعد من مشاورتها واتصالاتها. وأكد أن حماس ستسلم قوائمها للجنة الانتخابات فور الانتهاء منها، مجددا التأكيد على أن قوائم حماس ستحتوي على أسماء كفاءات مهنية، وشخصيات لها تجربة في العمل وخدمة المواطنين.

في المقابل لا تزال حركة فتح تواصل المشاورات مع أطرها القيادية في كافة المناطق الفلسطينية للاستقرار على أسماء المرشحين النهائيين، بعد أن كانت اللجان الفرعية المشكلة من قبل قيادة فتح، رفعت أسماء مرشحين مفترضين للمجالس البلدية، على أن يتم اختيار القوائم النهائية من بين الأسماء المرفوعة، والتي تضم كفاءات وطنية.

وأما قوى اليسار الخمسة، فقد أعلنت جهوزيتها بشكل أكبر، وسجلت قوائمها رسميا، في اليوم الأول لفتح باب الترشح. وحملت القائمة التي تضم كلا من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزبي الشعب وفدا، والمبادرة الوطنية، الرمز (أ).

وقام وفد يمثل هذه القوى بتسجيلها لدى لجنة الانتخابات، وضم منسق قائمة التحالف الديمقراطي محمد حمارشة، وختام سعافين، وعقل طقز، وصلاح الخواجا، وحلمي الأعرج، ومحمد العاروري.

وكانت هذه الفصائل الخمسة قد قررت خوض الانتخابات المحلية في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، تحت اسم «قائمة التحالف الديمقراطي».

وسبق وأن أعلنت فتح أن كتلتها ستخوض الانتخابات البلدية، تحت اسم «كتلة التحرر الوطني والبناء»، وتحمل شعار «تحدي صمود شراكة تنمية».

وحتى اللحظة لم تعلن حماس اسم قائمتها أو شعارها الانتخابي الذي ستخوض فيه الانتخابات. يشار إلى أن لجنة الانتخابات أعلنت في وقت سابق أنها أنهت تدريباً على مدار يومين لممثلي الأحزاب السياسية المعتمدين على مستوى المناطق في الضفة والقطاع.