Menu
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول

عباس يطير إلى القاهرة لإقناعها بجدوى الانتخابات

أرض كنعان - غزة / 

أكد مصدر مطلّع في مكتب رئيس السلطة محمود عباس أن الرئيس سوف يتوجه إلى العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع القادم لإقناع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بجدوى إجراء الانتخابات المحلية.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب معلومات مؤكدة عن توتر الأوضاع بين القاهرة ورام الله في أعقاب إصرار عباس على اجراء الانتخابات المحلية رغم نصائح مصرية بتأجيلها واعتبار القاهرة هذه الخطوة بمثابة رد فعل على محاولات القاهرة تحقيق مصالحة بين دحلان وعباس، إضافة إلى الخلاف بينهما حول المبادرة الفرنسية وفكرة التطبيع.

وأوضح المصدر ، الثلاثاء، أن عباس سوف يلتقي السيسي لإقناعه بضرورة إجراء الانتخابات لتوجيه "ضربة قاصمة ضد حركة حماس"، التي يؤكد عباس أنها لن تحصل أكثر من 18%؛ حسب استطلاعات الرأي التي تسلّمها من أجهزة الأمن الفلسطينية.

وقال المصدر المطّلع إن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان طلب من القاهرة الضغط على عباس لإرجاء الانتخابات أو إلغائها؛ حيث يعتقد أنه الخاسر الأكبر من إجرائها، وهي بمثابة قطع طريق نهائي لعودته إلى اللجنة المركزية لحركة فتح.

جدير بالذكر أن الأردن انضمت إلى قائمة الدول التي طلبت من رئيس السلطة إرجاء الانتخابات، وأعربت عن خشيتها من فوز كبير لحركة حماس في الضفة الغربية تحديدًا، الأمر الذي رفضه عباس واعتبر أن "فوز حماس أهون عليه من عودة دحلان".

من جهة أخرى، أفاد المصدر ذاته أن محمود عباس رفض كل الدعوات التي قدمها له عددٌ من أعضاء اللجنة المركزية لتأجيل الانتخابات المحلية وأصرّ على اجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وأوضح أن عباس يرى في هذه الانتخابات فرصة سانحة لتوجيه ضربة قاضية الى خصمه الداخلي محمد دحلان الذي "حُشر في الزاوية"، حيث لا يستطيع الانفصال بقوائم مستقلة عن قوائم حركة فتح الرسمية، لأنه حينها سوف يحكم على نفسه الخروج من الحركة وإلى الأبد، وسوف يتهم أنه من أفشل الحركة حال خسارتها أمام حماس، فضلاً عن كون قوائمه سوف تصطدم بواقع العزوف الفتحاوي عن تأييدها سوى من شريحة مستفيدة مالياً من كوادر فتح المغضوب عليها من عباس، ولن يلجأ الى التحالف مع حماس حتى لا يفقد مصداقيته أمام جماهير فتح الداعمة له، حيث يصور دحلان نفسه أنه "الصقر الفريد في مواجهة حماس"، وأنه من سوف يثأر لمن قتلوا في أحداث الانقسام الذي وقع صيف عام 2007م.