Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الآلاف يتوافدون على ساحة السرايا للاحتفال بانطلاقة فتح

أرض كنعان / غزة / يتوافد منذ ساعات الصباح الباكر الآلاف من مناصري وكوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" على ساحة السرايا وسط مدينة غزة؛ للمشاركة في مهرجان انطلاقة الحركة الـ 48.

ويحمل المواطنون المتوافدون رايات حركة فتح والأعلام الفلسطينية، ويتوشحون بالعصب الصفراء والكوفية الفلسطينية، ويرددون هتافات وأناشيد للحركة.

وعلى الميادين الرئيسية في مدن قطاع غزة، يتجمع الفتحاويون في انتظار الحافلات التي تقلهم إلى مكان عقد المهرجان، بمشاركة نسوية لافتة.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان، في ظل أجواء تصالحية، نتجت بعد انتصار المقاومة الفلسطينية في العدوان الأخير على غزة، وبعد سلسلة مهرجانات نظمتها حركة حماس في الضفة الغربية إحياء لذكرى انطلاقتها الـ 25، قبل أسبوعين.

وأكدت الحكومة الفلسطينية في غزة على ضرورة استغلال هذا المهرجان من أجل ترسيخ الوحدة الوطنية، مشيرة إلى أنها أتمت استعداداتها لتأمين المهرجان.

وأكدت حركة حماس الخميس المشاركة في المهرجان، معتبرة أن مشاركتها تساهم في ترسيخ الأجواء الإيجابية تأسيسا لمرحلة جديدة على طريق تحقيق الوحدة الوطنية.

وقدم المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في بيان صحفي أمس التهنئة لحركة فتح في ذكرى انطلاقتها السنوية، معتبرا أن "هذه الأجواء الإيجابية والتفاعل الشعبي في غزة هو إنجاز لحماس كما هو إنجاز لحركة فتح".

ويحمل مهرجان فتح -الذي سيقام بعد ظهر اليوم في ساحة السرايا الرئيسية وسط مدينة غزة- شعار "الدولة والانتصار" احتفاء بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ترقية مكانة فلسطين لديها إلى صفة دولة مراقب غير عضو تتمتع بتأييد دولي واسع.

وكانت قيادات من فتح قد وصلت إلى غزة قادمة من الضفة الغربية، أبرزها عضو لجنتها المركزية جبريل الرجوب الذي تفقد الساحة الرئيسية فور دخوله من معبر بيت حانون .

كما اجتمع الرجوب على رأس وفد من فتح مع رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية، وأكدا على تكاتف كافة الجهود لإنجاح المهرجان والحفاظ على الأجواء الإيجابية لدفع جهود تحقيق المصالحة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال ظهر أمس الخميس في اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في رام الله، إنه يأمل أن تمهد احتفالات غزة للوصول إلى المصالحة التي أكد أنها "الهدف المنشود" بعد الحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وسيتضمن المهرجان كلمة متلفزة لعباس الذي لم يزر غزة منذ سيطرة حماس على الأوضاع فيه، وكلمة للفصائل الفلسطينية يلقيها القيادي في حماس روحي مشتهى الذي اعتقلته إسرائيل لسنوات وأفرجت عنه ضمن صفقة تبادل الأسرى مع الحركة يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وكذلك كلمة لحركة فتح يلقيها القيادي فيها نبيل شعث.

ويعود آخر مهرجان جماهيري نظمته فتح في غزة إلى 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2007 لإحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات.