Menu
23:18الأردن يقرر إغلاق المدارس والمساجد والمطاعم والمقاهي لأسبوعين
23:14عباس يحظر على الموظفين مكافآت مجالس إدارة أو أمناء المؤسسات العامة
23:13المكتب الإعلامي الحكومي بغزة للشباب: وصل صوتكم
17:35الأوقاف تحذر من هدم الاحتلال لمسجد القعقاع في بلدة سلوان بالقدس
17:31إعلان هام بخصوص تسديد رسوم طلاب جامعة غزة من المستحقات
17:30إغلاق بحر خان يونس أمام المصطافين لمنع تفشي كورونا
16:13إغلاق بلدية نابلس بعد إصابة موظف بكورونا
16:08محكمة إسرائيلية تصدر حكما على قاتل عائلة دوابشة
16:06الصحة بغزة تنشر الإحصائية التراكمية لتفشي "كورونا"
14:54إصابة إسرائيلي طعنًا في "تل أبيب" وفرار المنفذ
14:50وصول كل من الوفد الإسرائيلي والإماراتي والبحريني إلى واشنطن
14:49معروف: لا موعد محدداً لفتح (معبر رفح).. ولا يوجد بروتوكولات لإعادة عمل الحلاقين
13:19(50) يوماً على إضراب الأسير ماهر الأخرس
13:17"الديمقراطية" تطالب بامتداد للقيادة الموحدة في الداخل والشتات واللجوء
13:17منظمة الصحة تحث الدول لدعم مبادرة اللقاح: "الوباء سيفتك بنا"

الاحتلال يعتقل ثمانية صحفيين ويصيب 3 آخرين خلال شهر يوليو الماضي

أرض كنعان - رام الله / أكدت لجنة دعم الصحفيين اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال "الإسرائيلي" واصلت اعتداءاتها على الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر تموز/ يوليو2016.

وأوضحت اللجنة، خلال رصدها لانتهاكات الاحتلال خلال شهر يوليو الماضي، أن هناك استهداف واضح للصحفيين من قبل قوات الاحتلال، والتي تحاول منعهم من اداء واجبهم المهني في تغطية اعتداءاتها المتواصلة على الشعب الفلسطيني منذ عقود، من أجل اخفاء حقيقة ممارساتها بحق الشعب الفلسطيني المنافية للقانون الدولي، وحقوق الانسان.

وسجلت لجنة دعم الصحفيين(47) انتهاكاً بحق الصحفيين والاعلاميين، تمثلت في اعتقال(8) صحفيين تم الافراج على غالبيتهم وهم(أمجد عرفة، وفيصل الرفاعي من القدس المحتلة، ومحمود عبد الغني، وكامل برهم القدومي تم اعتقاله مرتين من  كفر قدوم بقلقيلية، وخالد صبارنة، وعماد برناط، هيثم الخطيب من رام الله).

وخلال عمليات الاعتقال رصدت اللجنة خلال شهر يوليو المنصرم، (3) حالات مداهمة واقتحام لمنازل الصحفيين وهم محمد سمرين، وفيصل الرفاعي وتم اقتحام منزله مرتين وعاثت بهما فسادا، كما اقتحمت غرفة الاسير مالك القاضي وهددته، الى ذلك صادرت سلطات الاحتلال معدات  الصحفيين خلال الاقتحامات وعددها (2).

الى ذلك، احتجزت قوات الاحتلال (5) حالات من الصحفيين، وهم احتجاز الصحفي محمود أبو يوسف واحتجاز كاميرتين وسيارتين لطاقم تلفزيون فلسطين، كما مددت اعتقال عدد (1) للصحفي أديب الاطرش، وأجلت محاكمة (1) وهي الصحفية سماح دويك.

وإمعاناً من قبل سلطات الاحتلال في الاعتقال غير القانوني، ثبتت اعتقال(3) صحفيين  وهم عمر نزال، اديب الاطرش، سماح دويك، فيما استدعت(3)  صحفيين، وهم امجد عرفة، فيصل الرفاعي، فراس الدبس.

 في حين أصدرت سلطات الاحتلال  قرارا بإبعاد (2)  صحفيين مقدسيين عن مدينة القدس، ظنا منها بأنهم العقبة أمام تغيير الواقع في  المسجد الأقصى وهما  ( امجد عرفة، فراس الدبس)، في محاولة جائرة هدفها التخويف والإرهاب والعقاب وإسكات أصواتهم عن نشر الحقيقة لمخالفات الاحتلال للقانون الدولي وتدمير المقدسات الفلسطينية.

فيما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصحفيين خلال تأدية مهامهم الصحفية والاعلامية، حيث أصيب (4) صحفيين وهم راضي كرامة و رائد الشريف من الخليل، وجموع من الصحفيين  أصيبوا بحالات اختناق  من الغاز السام في المسيرات الاسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.

ووثقت اللجنة (9)  حالات منع تغطية للصحفيين وعرقلة تأدية مهامهم وهم: محمود ابو يوسف،  والصحفية فداء نصر، جميل سلهب، نادر  بغداسي ، ومنع الصحفي محمد القيق من السفر لحضور مؤتمر فلسطين بتركيا، كما اصدرت سلطات الاحتلال قرارا بمنع الصحفيين التي تقل اعمارهم عن 30 عاما من تغطية الاحداث في الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل، ومنع الطواقم الصحفية من تغطية اعمال الهدم التي شرعت بها جرافات الاحتلال لاحد عشر مبنى ملاصق لجدار الضم بالقدس المحتلة، ومنع وعرقلة عمل الصحفي علي دار لتغطية مسيرة نعلين قرب رام الله، وحجب فضائية وكالة معا على الاسرى في سجون الاحتلال.

إلى ذلك تعرض الصحفي الاسير مالك القاضي لعدد (2) من الانتهاكات و التعذيب والاهانة في سجون الاحتلال ما دفعه الى خوض الاضراب عن الطعام احتجاجا على ممارسات الاحتلال العنجهية بحقه واعتقاله إدارياً.

كما وثقت اللجنة عدد(2) من الانتهاكات بحق الصحفيين مجاهد السعدي وأحمد البيتاوي وإجبارهما على دفع غرامة مالية قبل أن يتم الافراج عنهم خلال شهر يوليو/تموز.

 إلى ذلك وتنفيذاً لتقييد الحرية الاعلامية، قامت إدارة الفيس بوك بتحريض من الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق صفحة الفيس بوك لصحيفة فلسطين دون سابق انذار، كما اغلقت العديد من صفحات  الاعلاميين في الكتلة الاسلامية، بحجة التعامل مع منظمات ارهابية.

وبشأن انتهاك لحرية العمل الصحفي من جهات داخلية؛سجلت لجنة دعم الصحفيين 6 حالات من الانتهاكات وما تم رصده، اعتقل أمن السلطة في الضفة المحتلة(2) من الصحفيين وهما محمد ابو جحيشة و محمد خبيصة، ومداهمة منزل الصحفي خبيصة ومصادرة جهاز الحاسوب وبعض الملفات، ومنع عقد مؤتمر صحفي، وتجاهل حقوق الصحفيين الغزيين العاملين في جريدة الحياة الجديدة في قطاع غزة.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر يوليو/ تموز لعام 2016:

1/7/2016: أصيب الصحفي راضي كرامة، من الخليل، بقنبلة أسفنجية في رأسه، وقنبلة غازية أطلق جنود الاحتلال صوبه أفقدته القدرة على التنفس، اضافة الى اصابته برضوض وكدمات كبيرة جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح  من  قبل قوة عسكرية "إسرائيلية" في منطقة "بئر الحمص" شمال شرق بيت لحم ويعمل مقدما للبرامج في إذاعة "النجوم" بمدينة الخليل.

1/7/2016: أصيب الصحفي رائد الشريف، مراسل فضائية "الغد العربي" ومقدماً للبرامج في إذاعة "النجوم"، في مدينة الخليل، برضوض وكدمات كبيرة واختناق،  جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح بالعصي والهراوات وأعقاب البنادق، والرّكل بالأقدام، أثناء قيامه بالتغطية الإخبارية قرب حاجز "مزموريا"، بمحاذاة قريتي الخاص والنعمان شرق بيت لحم.

1/7/2016: صادر جنود الاحتلال كافة المقتنيات التي بحوزته الصحفيين راضي كرامة، ورائد الشريف بعد الاعتداء عليهما، واجبارهما على رفع ملابسهما، وأطلاق وابل من القنابل الغازية  للمرة الثانية عليهما فور خروجهما من المكان، ما ضاعف من حالات الاختناق التي يعانيها.

1/7/2016: استدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي امجد طاهر عرفة(36 عاما)، من بلدة سلوان بالقدس المحتلة، للتحقيق معه بعد موعد الافطار ومن ثم أخلت سبيله.

2/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي أمجد طاهر عرفة(36 عاما)، بعد اقتحام منزله في حي راس العامود ببلدة سلوان  جنوب المسجد الاقصى فجرا، وحولته الى مركز تحقيق وتوقيف في مدينة القدس.

5/7/2016: أبعدت سلطات الاحتلال المصور الصحفي أمجد عرفة، من سكان القدس المحتلة، عن المسجد الاقصى حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي، كشرط لإخلاء سبيله والافراج عنه من سجون الاحتلال، بعد استدعائه للتحقيق بأحد مراكز شرطة الاحتلال في القدس ومن ثم افرجت عنه

8/7/2016:  اعتقلت قوات الاحتلال  المصور الصحفي محمود فوزي عبد الغني من وكالة (رام سات)، خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم ، ومن ثم تم الافراج عنه بتأمين من الارتباط العسكري الفلسطيني في قلقيلية.

8/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي كامل مفيد برهم القدومي، مراسل تلفزيون نابلس خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم في قلقيلية، ومن ثم تم الافراج عنه بتأمين من الارتباط العسكري الفلسطيني .

11/7/2016: مددت محكمة الاحتلال اعتقال أديب بركات الأطرش حتى يوم 13/7/2016/، وذلك على ذمة التحقيق، وكان الاحتلال قد اعتقل الصحفي الأطرش بتاريخ 20/6/2016. يشار إلى أن الأسير الأطرش صحفيٌ وباحث اعلامي من مدينة الخليل.

12/7/2016: ثبت الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق  الصحفي عمر نزال(55 عاماً)، لمدة أربع اشهر،  حتى الثلث الثاني من شهر آب/ أغسطس المقبل مدير عام شركة كلاكيت للاعلام والاتصال-منتج ومخرج افلام وتقارير تلفزيونية، والذي اعتقل بتاريخ23/4/2016 خلال سفره على معبر الكرامة.

12/7/2016: أجلت محكمة الاحتلال، محاكمة الصحفية سماح دويك(25 عاما)، دون تحديد أي موعد لجلسة النطق بالحكم عليها بتهمة  التحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واعتقلت سماح عقب دهم منزل عائلتها في حي "رأس العامود" ببلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة، وذلك في الـ10 من نيسان/ أبريل الماضي، وهي تقبع حالياً في سجن “هشارون.

13/7/2016: إدارة الفيس بوك بتحريض من الاحتلال الاسرائيلي تغلق صفحة صحيفة فلسطين دون سابق انذار بحجج انها تتعامل مع منظمات ارهابية.

13/7/2016:أقدمت ادارة الفيس بوك بإغلاق جماعي وتعطيل شامل لعدد كبير من  الحسابات  الشخصية للاعلاميين  المشرفين ومدراء صفحة الكتلة الاسلامية بمختلف المواقع التعليمية " مدارس – جامعات – كليات – محافظات " بالرغم من اهتمامها الواضح بنشر كل ما يخص المسيرة التعليمية .

13/7/2016: منع مستوطنين اسرائيليين دخول الصحفي العربي نادر بغداسار، و يعمل في القناة العاشرة التلفزيونية العبرية، من الدخول إلى باحة حائط  (البراق)، وقال له أحد العاملين في الموقع أن “الدخول ممنوع للعرب”.

14/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي المصور الصحفي كامل برهم القدومي 27 عاما من كفر قدوم على حاجز طيار قرب بلدة صرة غرب نابلس. وأوقف الحاجز العسكري السيارة التي كان يستقلها برهم وفتشوا هويات ركابها واقتادوه الى جهة غير معلومة. يذكر ان برهم يعمل مصورا صحفيا حر ويغطي احداث كفر قدوم الاسبوعية منذ سنوات.

15/7/2016: منعت سلطات الاحتلال  الصحفي محمد القيق من السفر عبر معبر الكرامة مع الأردن؛ للمشاركة في فعاليات مؤتمر فلسطينيي "تركيا وقضايا الوطن" الذي يعقد في إسطنبول، ليتحدث من خلال لمؤتمر عن تجربته في الإضراب المفتوح عن الطعام وواقع الأسرى في سجون العدو..

15/7/2016: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجرا، منزل الصحفي محمد سمرين في قرية برقا شرق القدس، وعاثت فيه فسادا، واستجوبت سمرين، وسلمت شقيقه  تبليغا لمراجعة المخابرات، ويعمل سمرين مراسلا لإذاعة حياة الأردنية، كما أنه ناشط إعلامي في مدينة القدس المحتلة.

17/7/2016: حولت سلطات الاحتلال الصحفي أديب الأطرش(25 عاما) من مدينة الخليل،  للاعتقال الإداري لمدة 3 أشهر، بعد ان اعتقلته بتاريخ 20-6-2016.

17/7/2016: داهمت قوات الاحتلال  منزل الصحفي فيصل الرفاعي، من بلدة عناتا بالقدس المحتلة، وسلمته بلاغا لمراجعة مخابراتها.

17/7/2016: اصدرت قوات الاحتلال قرارا عسكريا بمنع الصحفيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما من الوصول إلى تلك المناطق لتغطية ما يحدث من إجراءات في الحرم الابراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل المحتلة.

17/7/2016:   منعت قوات الاحتلال الصحفية فداء نصر، مراسلة فضائية (فلسطين اليوم) من تغطية احداث الاغلاقات المستمرة من قبل الاحتلال في منطقة البلدة القديمة وسط مدينة الخليل بذريعة أن عمرها يقل عن 30 عاما.

17/7/2016: منعت قوات الاحتلال المصور الصحفي جميل سلهب(25 عاما) من الدخول منطقة البلدة القديمة وسط مدينة الخليل من اجل عمل تقرير صحفي حول ما يجري من اغلاقات مستمرة في البلدة القديمة بالمدينة واجبرتهم على العودة خلف الحاجز.

18/7/2016: حكمت محكمة الاحتلال،  بالسجن الفعلي 6 أشهر ويوم على الأسيرة الصحفية سماح دويك، من القدس المحتلة وتعمل في جريدة القدس ، بتهمة "التحريض عبر الفيسبوك".وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الصحفية دويك من منزلها بالقدس، في العاشر من نيسان المنصرم. وتقبع الآن في سجن هشارون، بعد أن أمضت أول عشرة أيام من اعتقالها في سجن الرملة

18/7/2016:  الاحتلال يمارس سياسة التعذيب بحق الأسير مالك القاضي (19 عاماً) من بيت لحم، ما دفعه لاعلان إضراب مفتوح عن الطعام منذ تاريخ14/7/2016 على التوالي احتجاجاً على إعادة اعتقاله  اداريا ، وتعذيبه خلال عملية اعتقاله بتاريخ 23 أيار/ مايو الجاري، ما تسبّب له بمشاكل في الصدر والقلب لا يزال يعاني منها.

18/7/2016:داهمت قوات الاحتلال غرفة الاسير مالك القاضي ليلاً، وشتمته وهددته بالضرب، وحاولت إجباره على إنهاء إضرابه، إلّا أنه رفض ذلك.

21/7/2016:  اجبرت محكمة الاحتلال الصحفي مجاهد السعدي( 28عاما)  على دفع غرامة مالية5000 شيقل  بشرط الافراج عنه بعد اعتقال  دام 7 أشهر، واعتقلت قوات الاحتلال الزميل السعدي بتاريخ 12 كانون ثاني من العام الحالي، وهو من مخيم جنين شمال الضفة المحتلة، وسبق أن أمضى ما يقارب 5 سنوات في معتقلات الاحتلال خلال اعتقالات سابقة

21/7/2016:  رفضت  محكمة إسرائيلية اعتراض النيابة العسكرية الإسرائيلية على قرار الإفراج عن الصحفي احمد البيتاوي(35 عاما)، وأجبرت عائلته على دفع غرامة مالية قدرها 2000 شيكل (ما يعادل 500 دولار أمريكي، وذلك قبل ان يتم الافراج عنه في 23 تموز 2016.

21/7/2016: استدعت قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفي فيصل الرفاعي  للتحقيق معه .

22/7/2016:اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي فيصل الرفاعي من بلدة عناتا شمال شرق القداس، بعد توجهه لمقابلة ضباط المخابرات العسكرية عقب استدعائه للتحقيق من دون ذكر الأسباب.

22/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي خالد صبارنة  مراسل القانة الإيرانية ويعمل في تلفزيون فلسطين، واعتدت عليه بالضرب قبل احتجازه مع كاميراته وسيارته خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة للجدار والاستيطان، ومن ثم تم الافراج عنه في 24 يوليو2016.

 22/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي عماد برناط  من تلفزيون فلسطين، مخرج فيلم خمس كاميرات واعتدت عليه بالضرب قبل احتجازه مع كاميراته وسيارة طاقم تلفزيون فلسطين، خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة للجدار والاستيطان، ومن ثم تم الافراج عنه بتاريخ24/7/2016.

22/7/2016: اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي هيثم الخطيب من تلفزيون فلسطين، خلال تغطيته المسرة السلمية التي خرجت  رفضا لاستمرار الاستيطان وبناء الجدار الفاصل في قرية بلعين غرب رام الله.

22/7/2016: أًصيب  مجموعة  من الصحفيين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بلعين الاسبوعية جراء تعمّد قوات الاحتلال اطلاق قنابل الغاز تجاههم.

24/7/2016: يواصل الصحفي مالك القاضي اضرابه المفتوح عن الطعام في سجن عوفر الإسرائيلي رفضا لسياسة الاعتقال الإداري التعسفي؛ وعزله وممارسة بحقه عدة اجراءات تعسفية للضغط عليه ولثنيه عن مواصلة اضرابه؛ ومن جملة تلك الاجراءات منعا من الخروج إلى الفورة مما يجعله يعاني من آلام حادة بسبب قلة الحركة ومنع ضوء الشمس الدخول الى الزنزانة؛ واغلاق النافذة، كما جردته ادارة سجن عوفر من ملابسه واستبدلتها بملابس غير مناسبة ومنعت عنه مياه الشرب.

25/7/2016:  قوات الاحتلال تمنع الطواقم الصحفية من تغطية اعمال الهدم التي شرعت بها جرافات الاحتلال لاحد عشر مبنى ملاصق لجدار الضم في منطقة عطروت الصناعية قرب قلنديا شمال القدس المحتلة ومنعوهم من الاقتراب من الهدم.

26/7/2016: احتجزت قوات الاحتلال  المصور الصحفي محمود أبو يوسف، التابع لوكالة معًا الاخبارية بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف، في البلدة القديمة بمدينة الخليل ، ومنعته من اداء مهمته الاعلامية قبل ان تفرج عنه

27/7/2016: سلطات الاحتلال تسلم مدير العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف فراس الدبس بالقدس المحتلة، أمر استدعاء للتحقيق معه.

28/7/2016: قوات الاحتلال تقرر إبعاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف فراس الدبس، 6 أشهر عن المسجد الأقصى ومحيطه.

29/7/2016:  اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية خلال تغطيتها مسيرة قرية نعلين الاسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري قرب رام الله، ووقعت مشادة كلامية بين مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي، وأحد ضباط الاحتلال على محاولة الاعتداء على الطواقم الصحفية وعرقلة عملها .

29/7/2016: أصيب عدد من الصحفيين بالاختناق تم معالجتها ميدانيا، خلال قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان .

31/7/2016: مصلحة السجون الاسرائيلية، تحجب فضائية معاً عن الأسرى داخل السجون، وهو قرار اتّخذته سلطات الاحتلال كإجراء عقابي للأسرى، بعد انضمامهم للخطوات الاحتجاجية التضامنية مع الأسير بلال كايد الذي يواصل الإضراب لليوم الـ47 على التوالي، ضد اعتقاله الإداري.

تفاصيل لأهم الانتهاكات الداخلية الفلسطينية

7/7/2016: الأمن الوقائي في الخليل يعتقل الصحفي محمد سعيد أبو جحيشة وهو أسير محرر من سجون الاحتلال، ومذيع في راديو الحرية.

24/7/2016: منع أمن المؤسسات التابع للسلطة، في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، استمرار لقاء بين الصحفيين وجمعية المطورين العقاريين؛ بحجة أن الجمعية لم تنه إجراءات الترخيص بعد، وأن الاجتماع المنعقد غير قانوني، وعليهم فضه.
26/7/2016: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي بوكالة "الأناضول" التركية محمد عبد الله خبيصه، عقب مداهمة منزله في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة و صادرت حاسوبه الشخصي وملفات،وسبب  اعتقاله لنشره على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك" أمس بيانات مالية حول مصاريف وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، وكان مصدرها موقع وزارة المالية الفلسطينية، وتم الافراج عنه فيما بعد. بعد استجواب وتحقيق معه.

27/7/2016: تجاهل مجلس إدارة صحيفة الحياة الجديدة، فيما يخص حقوق العاملين والصحفيين فيها، و مطالبهم وانصافهم، الامر الذي من شأنه ان يدفع بالأمور الى مزيد من التصعيد والمواجهة مما يتسبب في اعاقة صدور الصحيفة والتأثير على دورها ورسالتها الوطنية.