Menu
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل

تقرير: مخططات استيطانية جديدة في القدس

أرض كنعان - القدس المحتلة /قالت هيئة فلسطينية رسمية متخصصة في شؤون الاستيطان ومصادرة الأراضي إن مدينة القدس المحتلة تشهد تصعيدا استيطانيا خطيرا، ومواصلة لجرائم التطهير العرقي بحق المواطنين الفلسطينيين، والتي تمثلت بهدم مساكن المواطنين الفلسطينيين الأسبوع الماضي.

وأضاف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في بيانٍ، اليوم السبت (30-7)، أن مصادقة الاحتلال على مخططات لبناء مئات الوحدات الاستيطانية في مستوطنات القدس والضفة الغربية المحتلة، يأتي في إطار السياسة الصهيونية الهادفة إلى تكثيف الاستيطان وتعزيزه في الأراضي الفلسطينية، وتهويد القدس ومناطق فلسطينية مصنفة (ج)، بما يتعارض مع القوانين والأعراف الدولية.

وأكد المكتب، على ضرورة نقل ملف الاستيطان وملف هدم البيوت على وجه الاستعجال إلى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدعو "إسرائيل" تحت طائلة العقوبات إلى وقف نشاطاتها الاستيطانية ووقف سياسة هدم بيوت المواطنين الفلسطينيين.

وأشار المكتب إلى ضرورة نقل الملف للمحكمة الجنائية الدولية والطلب من المدعي العام إحالة ملفي الاستيطان وهدم البيوت إلى الشعبة القضائية للمحكمة؛ وذلك للبدء بالتحقيق في هذه الانتهاكات باعتبارها جرائم حرب يجب أن تتوقف دون قيد أو شرط .

وفي تفاصيل مخططات الاستيطان التي تم إقرارها الأسبوع الماضي ذكر المكتب، أن ما يسمى "دائرة أراضي الاحتلال" نشرت أربعة عطاءات جديدة لبناء ما مجموعه (323) وحدة سكنية جديدة.

وأوضح المكتب أن المخطط جزء من مشروع يشمل بناء (1200) وحدة استيطانية من المقرر إقامتها في المنطقة الواقعة بين مستوطنة (غيلو) ومدينة بيت جالا جنوب القدس المحتلة، سعيًا من حكومة الاحتلال لإقامة مشروع "القدس الكبرى".

ونبّه المكتب التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أنه من المقرر أن تصادق لجنة البناء والتخطيط اللوائية الصهيونية في القدس المحتلة، على مخطط استيطاني يقضي بإقامة (57) وحدة استيطانية في مستوطنة "راموت" شمال القدس المحتلة.

كما كشف عن مخطط لإحاطة جبل الزيتون بسياج وإقامة مركز صهيوني للزوار وتدشين قطار هوائي (تلفريك) بين المنطقة وباب المغاربة في البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وأكد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، أن جميع الحكومات الصهيونية، تعمل على دفع وطرد الفلسطينيين من المناطق (ج)، تحت مظلّة من الحجج القانونية الواهية على شاكلة "البناء غير القانوني".

وأوضح المكتب أن سلطات الاحتلال هدمت في النصف الأول من العام الجاري، منازل في التجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة الغربية، أكثر مما هدمت العام الماضي بأكمله.

وبين المركز أن عمليات الهدم الرئيسة تركزت في التجمعات السكنية الصغيرة المتواجدة بعيدا عن المراكز السكانية الفلسطينية، وبالأساس في الأغوار، وجنوب جبال الخليل، وشرق القدس.

وأدان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض هدم قوات الاحتلال 15 منزلًا ومنشأة في العيسوية وقلنديا بمدينة القدس المحتلة، عادًّا ذلك استمرارًا لسياسة الاحتلال الاستعمارية التهويدية الهادفة إلى تفريغ القدس من سكانها الفلسطينيين، وترحيلهم عن المدينة المقدسة وإحلال المستوطنين مكانهم في ظل غياب أي رد فعل مؤثر ورادع من جانب المجتمع الدولي.

كما ندّد المكتب، بمصادقة الكنيست الصهيوني بالقراءة التمهيدية على تعديل قانون "الأمر الضريبي" الذي يسمح بمنح المستوطنات والمستوطنين في الضفة الغربية امتيازات وإعفاءات ضريبية.