Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

"فتح" تدعو مشعل إلى عدم الازدواجية والتناقض في تصريحاته

أرض كنعان - رام الله / دعت حركة "فتح" رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل إلى "عدم الازدواجية" في التصريحات الإعلامية، وأن يكون خطابه موجها للشعب الفلسطيني دون مواربة.

وطالب المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي في تصريح صحفي اليوم (الأربعاء) مشعل "بترجمة ما صرح به للإعلام الغربي حول استعداد حركته للاعتراف بـ إسرائيل وقبول سلام معها على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 67" للغة العربية.

وأضاف أن حركة "فتح" لم تتفاجأ بهذا الموقف مطلقا لعلمها المسبق بالمواقف الحقيقية لحماس التي قبلت دولة ذات حدود مؤقتة، التي طرحها (رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل) شارون ورفضتها "فتح".

وقال القواسمي إنها "ليست المرة الأولى التي يصرح بها مشعل بهذا الخصوص والمضمون لوكالات أنباء غربية، بينما يتغير الخطاب بشكل كامل عندما يتحدث باللغة العربية للشعب الفلسطيني أو العربي والإسلامي حفاظا على ماء وجههم".

وأضاف: لم يطلب أحد من حماس أو أي فصيل على الساحة الفلسطينية أن يعترف بإسرائيل، وأنه من غير المقبول أن يقوم فصيل بتوقيع اتفاقية سلام معها، لأن هذا الشأن السياسي هو شأن منظمة التحرير الفلسطينية بصفتها القانونية وباعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وليس شأنا فصائليا بالمطلق".

وتابع :"إذا كان مشعل يريد إيصال رسائل سياسية لإسرائيل وللغرب عنوانها أنهم مستعدون أن يكونوا بدلاء عن منظمة التحرير الفلسطينية من خلال هذه التصريحات، فننصحه أن يصارح شعبنا الفلسطيني بموقف حركته الحقيقي قبل الغرب إن استطاع، وأن يذهب للوحدة الوطنية بدلاً من الركض وراء السراب والاستمرار في حالة الجدل والانقسام الداخلي، الذى أضر بالكل الوطني الفلسطيني وخدم دولة الاحتلال الاسرائيلية"، مؤكداً أن "إسرائيل" تستغل هذا الوضع لتمرير مشاريعها الاستيطانية.

واعتبر القواسمي أن هذه التصريحات التي أدلى بها مشعل هي تصريحات موثقه تماما، ومحاولات نفيها لا تنطلي على أحد.

وكانت حركة "حماس" نفت أمس صحة تصريحات منسوبة لرئيس مكتبها السياسي خالد مشعل حول مسألة الاعتراف بإسرائيل وقبول حل سلمى يتضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967، معتبرة أنها تستهدف محاولة تشويه صورة الحركة وموقف قيادتها.

وكانت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نسبت لمشعل قوله لوسائل إعلام آسيوية بالدوحة أنه مستعد للاعتراف بحق "إسرائيل" في الوجود وقبول حل سلمى يتضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس.

وبحسب الصحيفة، أعلن مشعل خلال لقاء له مع مجموعة من وسائل الإعلام الهندية والآسيوية لأول مرة أنه جاهز لاتفاق سلمى مع "إسرائيل" يتم بموجبه اعتراف من قبل حماس بإسرائيل وحقها في الوجود إذا ما وافقت على الانسحاب إلى حدود الرابع من يونيو عام 1967.