Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

حركتي"حماس والجهاد" تدعوان السعودية لوقف مسلسل التطبيع مع الاحتلال

أرض كنعان - غزة / اكدت حركتي حماس والجهاد الاسلامي رفضهما لكافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي بعد زيارات الوفود السعودية العلنية التي تراسها الجنرال السعودي أنور عشقي لإسرائيل مؤخرا.

حيث دعا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس"، يحيى موسى، السعودية إلى رفض كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، والذي رأى أنه يشجّع على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وقال موسي في تصريحات صحفية تعقيبا على زيارة الجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي لتل أبيب ولقاءه بمسؤولين أمنيين وسياسيين إسرائيليين، يوم الجمعة، "موقفنا في حماس واضح؛ نحن ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت أي مبررات ويجب مقاطعة هذا الكيان وعزله ومحاكمة قادة الاحتلال".

وأضاف "هذه الزيارات وكذلك التطبيع بشكل عام، يشجع دولة الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم ضد الشعب الفلسطيني، وزيادة عمليات الاستيطان والتهويد لأنها ستعتبر نفسها محمية بموجب عمليات التطبيع الجارية".

وحول تبرير أنور عشقي الزيارة بأنها جاءت بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، قال موسى "هذا عذر أقبح من ذنب والمجاهرة بهذه الخطيئة جريمة"، حسب تقديره.

وأضاف "السلطة الفلسطينية غارقة في عمليات التطبيع والتنسيق مع الاحتلال ولكن أن تكون هي البوابة للدول العربية للتطبيع مع الاحتلال كارثة وجريمة ضد الشعب الفلسطيني ويجب أن تتوقف عن ذلك فورا".

وحذر عضو المجلس التشريعي عن حركة "حماس" ممّا أسماه "التسارع في التطبيع مع الاحتلال" سواء من خلال الزيارات العلنية أو السرية، مؤكدًا أن ذلك "يضر في مصلحة الشعب الفلسطيني، ويغري العدو الصهيوني بمزيد من العدوان والاستيطان"، وفق رأيه.

فيما القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش العلماء والدعاة والمواطنين في السعودية باتخاذ موقف من الخطوات التطبيعية مع الاحتلال من بعض الشخصيات السعودية.

وقال البطش  عبر صفحته على الفيسبوك اليوم الأحد: "إن هذه الخطوات التطبيعية لبعض الشخصيات السعودية أصبحت أكثر وضوحا بلا أي لبس بعد زيارتهم للكيان الصهيوني مذكرين هؤلاء (المطبعون) بأشلاء شهداء الشعب السعودي الذين سقطوا في غزة وام الرشاش واسدود".

وأضاف "كنا نريدكم أن تكونوا جزء من جيش الفتح للأقصى لا روادا للتطبيع".

وشدد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي على رفض حركته وإدانتها لهذه الزيارات، مطالبًا قادة المملكة وشعبها بوقف ما اسماه "هذا المسلسل العبثي الذي سيلحق الضرر بالمملكة وشعبها قبل أن يزيد الضرر بالقضية المركزية للأمة ويساهم في التغطية على إجراءات التهويد والاستيطان". وفق قوله.

وكانت صحيفة هارتس العربية كشفت النقاب عن قيام وفد سعودي غير رسمي برئاسة اللواء المتقاعد أنور عشقي، بزيار تل أبيب ولقاء مسئولين سياسيين وأمنيين إسرائيليين.

وقالت الصحيفة في خبر أوردته على موقعها الإلكتروني، امس السبت، "إن الجنرال السعودي المتقاعد قدم إلى إسرائيل على رأس وفد يتكون من أكاديميين ورجال أعمال سعوديين، التقوا أمس الجمعة بمجموعة من أعضاء الكنيست، بهدف تشجيع الخطاب في إسرائيل، حول مبادرة السّلام العربيّة". وفق قولها

فيما كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة، صباح الأحد، عن "أن استعدادات وتحضيرات تجرى حاليًا لترتيب زيارة لنواب من أحزاب المعارضة الإسرائيلية للمملكة العربية السعودية".

ونقلت الإذاعة عن النائب في الكنيست الإسرائيلي من حزب "ميرتس" عيساوي فريح قوله: "إن استعدادات وتحضيرات تتخذ على قدم وساق لترتيب زيارة لنواب من أحزاب المعارضة للمملكة العربية السعودية.

 وأضاف للإذاعة "أن الوفد السعودي الذي التقى الأسبوع الماضي نوابًا من المعارضة، أعرب عن رغبته في توطيد العلاقات مع إسرائيل". وأفادت الإذاعة بأن الوفد الذي ترأسه اللواء السعودي المتقاعد أنور عشقي التقوا كذلك المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، ومنسق الأعمال في المناطق الميجر جنرال يؤاف مردخاي.