Menu
11:2622 يومًا على إضراب الأسير جنازرة
11:24محكمة الاحتلال تمدد اعتقال طالبين جامعيين
11:21وزير خارجية الصين: خطة الضم تُخالف القانون الدولي
11:15هيئة الأسرى: تراجع الوضع الصحي للأسير فتحي النجار
11:07ماذا ستفعل بلدية غزة في الباعة الجائلين مستخدمي مكبرات الصوت ؟
11:05جيش الاحتلال يجري مناورة عسكرية بعسقلان اليوم الاثنين
11:00صحة الاحتلال تنشر آخر إحصائيات فيروس "كورونا"
10:57تصاعد التوتر في أمريكا: الاحتجاجات تشتد ونقل ترامب لمخبأ سري
10:55"واللا" العبري يكشف موعد ضم نتنياهو لغور الأردن والضفة
10:53حماس: السلوك العنصري الأميركي يكشف التوافق مع جرائم الاحتلال
10:50الاحتلال يقتحم المنطقة الأثرية في سبسطية
10:48إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في قلقيلية يرفع الحصيلة إلى 628
10:43البنك الدولي يحذر من انهيار الاقتصاد الفلسطيني
10:37قرار من تعليم غزة بشأن نشر اجابات امتحانات التوجيهي وعقوبة للمخالفين!
10:35المنطقة الصناعية في القدس تحت تهديد الاحتلال..و إخطار200 منشأة

ليبرمان أمر الجيش الإسرائيلي بإعداد خطة لإسقاط حماس

أرض كنعان_وكالات/كشف معلق إسرائيلي بارز، النقاب عن أن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، أعطى أوامره لقيادة الجيش بالاستعداد لإسقاط حكم حركة حماس في غزة، مشيرا إلى الانقلاب في مصر يمكن أن يلعب دورا مهما في إنجاح هذه الخطة.

وفي تقرير نشره اليوم موقع "يسرائيل بالس"، قال بن كاسبيت، الذي يعد أحد أكثر المعلقين الأمنيين والسياسيين المرتبطين بدوائر الحكم في تل أبيب، إن "الأمر الأول الذي أصدره ليبرمان بمجرد أن تولى مقاليد الأمور في وزارة الدفاع للجيش، أن يستعد لحسم المواجهة مع حماس بشكل مطلق في أي مواجهة يمكن أن تنشب بين الجانبين".

وأضاف كاسبيت: "بالنسبة لليبرمان، فإن حماس تمثل الشر المطلق، ما يستدعي العمل لإسقاط حكمها بأسرع وقت ممكن وتفكيك ترسانة الصواريخ التي تملكها، وهو يعتقد أن قطاع غزة الآن جاهز لإسقاط حكم حماس".

وشدد كاسبيت على أن الجيش "يكمل في هذه الأيام الخطة الميدانية لإسقاط حماس بعد حسم المواجهة ضدها"، مستدركا بأن الخطة ستطبق في جولة المواجهة القادمة ضد الحركة "التي تبدو يقينية".

وأعاد كاسبيت للأذهان حقيقة أن كل وزراء الحرب السابقين لم يخططوا لإسقاط "حماس" على اعتبار أن سقوط الحركة يمكن أن يفضي إلى فوضى، تزيد من مخاطر التهديد على إسرائيل، منوها إلى أن ليبرمان يتبنى تصورا مغايرا ويلزم الجيش بالعمل على أساسه.

وبحسب كاسبيت، فإن ليبرمان يرى أن مكانة "حماس" لدى الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة "تضررت كثيرا، وأن الكثير من العائلات والعشائر باتت تتطلع للخلاص من حكم الحركة والبحث عن بديل".

وأوضح كاسبيت أن مصر يمكن أن تلعب دورا "عمليا ومثمرا" في إنجاح الخطة، مشيرا إلى أن المصريين بإمكانهم أن يحدثوا تحولا على سياساتهم تجاه أهالي القطاع، مثل فتح معبر رفح وغيرها من إجراءات. 

وبحسب كاسبيت، فإن ليبرمان يحذر من أنه في حال لم يتم إسقاط حكم "حماس" الآن، فإن إسرائيل "ستواجه بعد عدة سنوات عدوا مثل حزب الله يملك قدرات تسليحية وقتالية هائلة".

وأشار كاسبيت إلى أن إمكانية تنفيذ خطة ليبرمان تتوقف على طول عمر حكومة نتنياهو، مشيرا إلى أن ليبرمان يحتاج إلى عام من أجل إنجاز هذه الخطة.