Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

ليبرمان أمر الجيش الإسرائيلي بإعداد خطة لإسقاط حماس

أرض كنعان_وكالات/كشف معلق إسرائيلي بارز، النقاب عن أن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، أعطى أوامره لقيادة الجيش بالاستعداد لإسقاط حكم حركة حماس في غزة، مشيرا إلى الانقلاب في مصر يمكن أن يلعب دورا مهما في إنجاح هذه الخطة.

وفي تقرير نشره اليوم موقع "يسرائيل بالس"، قال بن كاسبيت، الذي يعد أحد أكثر المعلقين الأمنيين والسياسيين المرتبطين بدوائر الحكم في تل أبيب، إن "الأمر الأول الذي أصدره ليبرمان بمجرد أن تولى مقاليد الأمور في وزارة الدفاع للجيش، أن يستعد لحسم المواجهة مع حماس بشكل مطلق في أي مواجهة يمكن أن تنشب بين الجانبين".

وأضاف كاسبيت: "بالنسبة لليبرمان، فإن حماس تمثل الشر المطلق، ما يستدعي العمل لإسقاط حكمها بأسرع وقت ممكن وتفكيك ترسانة الصواريخ التي تملكها، وهو يعتقد أن قطاع غزة الآن جاهز لإسقاط حكم حماس".

وشدد كاسبيت على أن الجيش "يكمل في هذه الأيام الخطة الميدانية لإسقاط حماس بعد حسم المواجهة ضدها"، مستدركا بأن الخطة ستطبق في جولة المواجهة القادمة ضد الحركة "التي تبدو يقينية".

وأعاد كاسبيت للأذهان حقيقة أن كل وزراء الحرب السابقين لم يخططوا لإسقاط "حماس" على اعتبار أن سقوط الحركة يمكن أن يفضي إلى فوضى، تزيد من مخاطر التهديد على إسرائيل، منوها إلى أن ليبرمان يتبنى تصورا مغايرا ويلزم الجيش بالعمل على أساسه.

وبحسب كاسبيت، فإن ليبرمان يرى أن مكانة "حماس" لدى الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة "تضررت كثيرا، وأن الكثير من العائلات والعشائر باتت تتطلع للخلاص من حكم الحركة والبحث عن بديل".

وأوضح كاسبيت أن مصر يمكن أن تلعب دورا "عمليا ومثمرا" في إنجاح الخطة، مشيرا إلى أن المصريين بإمكانهم أن يحدثوا تحولا على سياساتهم تجاه أهالي القطاع، مثل فتح معبر رفح وغيرها من إجراءات. 

وبحسب كاسبيت، فإن ليبرمان يحذر من أنه في حال لم يتم إسقاط حكم "حماس" الآن، فإن إسرائيل "ستواجه بعد عدة سنوات عدوا مثل حزب الله يملك قدرات تسليحية وقتالية هائلة".

وأشار كاسبيت إلى أن إمكانية تنفيذ خطة ليبرمان تتوقف على طول عمر حكومة نتنياهو، مشيرا إلى أن ليبرمان يحتاج إلى عام من أجل إنجاز هذه الخطة.