Menu
12:00مسيرات في حيفا ويافا لاستشهاد "اياد ومصطفى يونس "
11:48كبير محللي فلسطين يحذر : مقبلون على أيام صعبة جداً
11:21قوة اسرائيلية تقتحم بلدة يعبد جنوب غرب جنين
11:18الجيش الإسرائيلي يستعد للحرب وسط مخاوف من نتائج "مخزية"
11:10في الذكرى الـ10 لهجوم سفينة مرمرة..حماس: جريمة متكاملة الأركان
11:05كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز الـ6 ملايين وتسارع وتيرة الشفاء
11:03إلتباس في قرار عباس
10:47بحر يهنئ رئيس مجلس البرلمان الإيراني الجديد بتوليه مهام منصبه
10:45حزب غانتس: ليس بمقدورنا منع نتنياهو من تطبيق خطة الضمّ
10:41تخلله إطلاق نار.. مقتل مواطنيْن وإصابة آخر بجروح خطيرة في شجار عائلي جنوب نابلس
10:39مسؤول الشاباك يتحدث عن عياش والسيد وأبو الهنود والكرمي
10:35تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا بالضفّة
10:31مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل شابين وفتاة من باحاته
10:23بعد شهرين على إغلاقه.. لحظة فتح الأقصى أبوابه وأداء أول صلاة فجر به
10:22أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم

إسرائيل:زيارة شكري تؤكد سعي مصر لفتح مفاوضات مباشرة بين الجانين قد تتوج بقمة اقليمية

أرض كنعان_وكالات/علقت وسائل الاعلام العبرية صباح اليوم على زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى اسرائيل وعقده لقاءان متتاليان مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالاشارة الى ان هذه الزيارة زيارة مهمة وقد تغيير الافق المنغلق بالمنطقة.

وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان مصر تسعى من خلال هذه الزيارة الى فتح الافق السياسي من خلال السعي لاعادة فتح الطريق امام المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة برعاية اقليمية من مصر وغيرها من الدول خصوصا في ظل التخوفات من فشل مؤتمر باريس الذي تسعى فرنسا لعقد على الرغم من المعارضة الاسرائيلية.

وبحسب هارتس فان مصر تريد فتح محادثات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في القاهرة من خلال عقد قمة اقليمية بحضور ممثلين عن مصر والاردن ودول اقليمية بالاضافة الى رعاية غربية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيون غربيون ومسؤولون في السلطة الفلسطينية قولهم ان هناك تحرك مصري لتغيير الوضع الحالي في المنطقة حيث ترى مصر ضرورة تحريك الوضع الراهن وعدم الابقاء على الجمود السياسي الذي لا يقود سوى الى مزيد من الفوضى والانهيار وتدهور العلاقات.

وبحسب الصحيفة فإن المباحثات تناولت إنشاء حزمة من تدابير بناء الثقة التي من شأنها تهدئة الوضع على الأرض وتحسين الأجواء بين الجانبين.

ورات الصحيفة ان الزيارة بمجملها شكلت رسالة نجاح لنتنياهو حيث وصفتها الصحيفة بانها انجاز مهم لنتنياهو في وجه معارضيه من مختلف الاحزاب السياسية الاسرائيلية وحتى الاطراف العربية والدولية.

بدورها قالت اذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم ان زيارة شكري هي جزء من محاولة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لعقد مؤتمر اقليمي لتعزيز السلام واحياء المفاوضات الفلسطينية المباشرة خصوصا ان رئيس حكومة اسرائيل اكد انه يدعم الجهد المصري في هذا الاطار ويعارض الجهد الرنسي لعقد مؤتمر دولي للسلام مما قد يقود الى الية رقابة دولية على المفاوضات .

وبحسب اذاعة جيش الاحتلال فقد ناقش الاجتماع عددا من القضايا إلى جانب تعزيز عملية المفاوضات مع الفلسطينيين حيث ناقش شكري ونتنياهو ملفات المصالحة بين إسرائيل وتركيا، والتعامل مع حماس وباقي المنظمات التي تعمل في سيناء وتهدد كل من إسرائيل ومصر.

واكدت الاذاعة على انه لا يمكن تجاهل حقيقة أن  العلاقة كانت جيدة بين نتنياهو السيسي وراء الكواليس ولم يعلن عن المكالمات الهاتفية المتكررة، والآن أصبحت هذه العلاقة على الملأ ..

بدوره نقل موقع صحيفة “معاريف”العبرية، عن مصادر سياسية إسرائيلية، اليوم الأحد، قولها إن مصر أبدت استعدادها مساعدة “إسرائيل” لاستعادة مفقوديها في قطاع غزة.

وذكرت معاريف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزير الخارجية المصرية سامح شكري تدخل مصر للمساعدة في إعادة المفقودين الإسرائيليين في غزة، مشيرة في ذات الصدد أن شكري وافق على طلب نتنياهو، واعدا بالعمل من أجل إعادتهم.