Menu
12:57نعي عربي ودولي واسع بوفاة صائب عريقات
12:50حركة الجهاد الاسلامي تنعى الدكتور صائب عريقات
12:49اشتية: رحيل القائد عريقات خسارة كبيرة لفلسطين وشعبها
12:42مشعل يُعزي الرئيس بوفاة صائب عريقات
12:39العاهل الأردني يهاتف الرئيس معزيا بوفاة المناضل الكبير صائب عريقات
12:36لجان المقاومة :نعزي شعبنا الفلسطيني والاخوة في حركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بوفاة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة المرحوم باذن الله صائب عريقات ابوعلي
12:33الرئيس ينعي صائب عريقات و يعلن تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام
12:31هنية يهاتف عباس معزياً بوفاة صائب عريقات
11:17اتحاد الموظفين: تصعيد قادم إذا لم تتراجع "الأونروا" عن قرار تخفيض الرواتب
11:11وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات
11:01عائلة الشهيد أبو يوسف النجار تتبرأ من حفيده
10:58الشرطة تنفي وجود أطفال يستدرجون المواطنين بهدف السرقة والقتل
10:57الشرطة بغزة تحدد قيمة مخالفة "عدم الحفاظ على الكمامة" بسبب كورونا
10:56إغلاق مقر محافظة نابلس حتى نهاية الأسبوع بسبب كورونا
10:24إدارة سجن "جلبوع" تُماطل بعلاج الأسير عماد كميل

إسرائيل:زيارة شكري تؤكد سعي مصر لفتح مفاوضات مباشرة بين الجانين قد تتوج بقمة اقليمية

أرض كنعان_وكالات/علقت وسائل الاعلام العبرية صباح اليوم على زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى اسرائيل وعقده لقاءان متتاليان مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالاشارة الى ان هذه الزيارة زيارة مهمة وقد تغيير الافق المنغلق بالمنطقة.

وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان مصر تسعى من خلال هذه الزيارة الى فتح الافق السياسي من خلال السعي لاعادة فتح الطريق امام المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة برعاية اقليمية من مصر وغيرها من الدول خصوصا في ظل التخوفات من فشل مؤتمر باريس الذي تسعى فرنسا لعقد على الرغم من المعارضة الاسرائيلية.

وبحسب هارتس فان مصر تريد فتح محادثات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في القاهرة من خلال عقد قمة اقليمية بحضور ممثلين عن مصر والاردن ودول اقليمية بالاضافة الى رعاية غربية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيون غربيون ومسؤولون في السلطة الفلسطينية قولهم ان هناك تحرك مصري لتغيير الوضع الحالي في المنطقة حيث ترى مصر ضرورة تحريك الوضع الراهن وعدم الابقاء على الجمود السياسي الذي لا يقود سوى الى مزيد من الفوضى والانهيار وتدهور العلاقات.

وبحسب الصحيفة فإن المباحثات تناولت إنشاء حزمة من تدابير بناء الثقة التي من شأنها تهدئة الوضع على الأرض وتحسين الأجواء بين الجانبين.

ورات الصحيفة ان الزيارة بمجملها شكلت رسالة نجاح لنتنياهو حيث وصفتها الصحيفة بانها انجاز مهم لنتنياهو في وجه معارضيه من مختلف الاحزاب السياسية الاسرائيلية وحتى الاطراف العربية والدولية.

بدورها قالت اذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم ان زيارة شكري هي جزء من محاولة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لعقد مؤتمر اقليمي لتعزيز السلام واحياء المفاوضات الفلسطينية المباشرة خصوصا ان رئيس حكومة اسرائيل اكد انه يدعم الجهد المصري في هذا الاطار ويعارض الجهد الرنسي لعقد مؤتمر دولي للسلام مما قد يقود الى الية رقابة دولية على المفاوضات .

وبحسب اذاعة جيش الاحتلال فقد ناقش الاجتماع عددا من القضايا إلى جانب تعزيز عملية المفاوضات مع الفلسطينيين حيث ناقش شكري ونتنياهو ملفات المصالحة بين إسرائيل وتركيا، والتعامل مع حماس وباقي المنظمات التي تعمل في سيناء وتهدد كل من إسرائيل ومصر.

واكدت الاذاعة على انه لا يمكن تجاهل حقيقة أن  العلاقة كانت جيدة بين نتنياهو السيسي وراء الكواليس ولم يعلن عن المكالمات الهاتفية المتكررة، والآن أصبحت هذه العلاقة على الملأ ..

بدوره نقل موقع صحيفة “معاريف”العبرية، عن مصادر سياسية إسرائيلية، اليوم الأحد، قولها إن مصر أبدت استعدادها مساعدة “إسرائيل” لاستعادة مفقوديها في قطاع غزة.

وذكرت معاريف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من وزير الخارجية المصرية سامح شكري تدخل مصر للمساعدة في إعادة المفقودين الإسرائيليين في غزة، مشيرة في ذات الصدد أن شكري وافق على طلب نتنياهو، واعدا بالعمل من أجل إعادتهم.