Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

٢٨٠ ألفًا مصلي يؤدون الجمعة اليتيمة بالأقصى

أرض كنعان - القدس المحتلة / أدى أكثر من ٢٨٠ ألف فلسطيني صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية، كما وقعت اشتباكات مع الشرطة أمام حاجز قلنديا استشهد على إثرها فلسطيني.

وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ عزام الخطيب إن أكثر من ٢٨٠ ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم، مرجحًا أن يبقى عشرات الآلاف منهم في المسجد لإحياء ليلة القدر.

وكان عشرات الآلاف من المصلين بدؤوا بالزحف إلى المسجد الأقصى منذ ليلة أمس، ووصلت الذروة في ساعات صباح اليوم حيث تتزامن الجمعة الأخيرة من شهر رمضان-الجمعة اليتيمة-مع ليلة القدر.

وتوجه من قطاع إلى القدس المحتلة غزة 363 مواطنًا؛ لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، عبر حاجز "بيت حانون/إيرز" الخاضع لسيطرة الجيش الإسرائيلي على أن يعود غالبيتهم إلى القطاع بعد أداء صلاة العصر.

حيث أشارت الإذاعة الإسرائيلة العامة نقلًا عن مصادر عسكرية إسرائيلية إلى أنه سيبقى 80 منهم لإحياء ليلة الـ27 من شهر رمضان.

وحيا مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين في خطبة الجمعة زحف المصلين من أنحاء الأراضي الفلسطينية إلى المسجد الأقصى، معتبرًا أنهم بذلك يوجهون رسالة بتمسكهم بمسجدهم.

وتعد ليلة القدر هي الليلة الوحيدة في العام التي تسمح فيها السلطات الإسرائيلية بفتح المسجد الأقصى على مدار الساعة أمام المصلين، مع نشرها لآلاف العناصر من الشرطة الإسرائيلية.

وامتلأت ساحات المسجد الأقصى بالمصلين رغم درجات الحرارة المرتفعة، بينما تولى حراس المسجد وفرق الكشافة ولجان النظام، الفصل بين النساء والرجال في ساحات المسجد، كما انتشرت فرق الإسعاف بين المصلين لتقديم الإسعافات عند الحاجة إليها.

واشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع المصلين عند حاجز قلنديا العسكري الإسرائيلي، شمالي القدس، بعد منعهم من العبور للوصول إلى الأقصى، وتوفي فلسطيني جراء اختناقه بغاز مسيل للدموع أطلقه الجيش الإسرائيلي أثناء المواجهات.

وأعلنت وزارة الصحة عن استشهاد المواطن تيسير محمد مصطفى حبش (63 عامًا) نتيجة اختناقه بالغاز المسيل للدموع التي أطلقها الاحتلال صوب المواطنين على حاجز قلنديا شمال القدس.