Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

مركز حقوقي يعبر عن قلقه من حوادث القتل بالضفة ويدعو للتحقيق

أرض كنعان - رام الله / عبّر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان عن بالغ قلقه من تكرار حوادث القتل المتعلقة بفوضى انتشار السلاح في الضفة الغربية المحتلّة، داعيًا النيابة العامة لفتح تحقيق في الحادثين المنفصلين اللذين أوديا بحياة 5 مواطنين، وإصابة العشرات في نابلس وجنين أمس الأربعاء.

وقتل يوم أمس ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون بجراح خلال شجار عائلي في جنين، فيما قتل مسلّحون مجهولون اثنين من عناصر الأجهزة الأمنية وأصابوا ثلاثة آخرين في مدينة نابلس.

واستنادًا لتحقيقات المركز الحقوقي التي أوردها في بيان صحفي ، الخميس، فإنه في حوالي الساعة 7:30 من مساء يوم أمس الاربعاء الموافق 29 يونيو 2016، أي قبيل موعد الإفطار بدقائق، تجدد الشجار الذي كان قد اندلع يوم أمس الاول بين عائلتي قبها والعمارنة في منطقة بيارة الشعرى في بلدة يعبد، قضاء جنين.  وقد تطور الشجار بين الطرفين الى اشتباك بالأسلحة النارية والآلات الحادة والحجارة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة مواطنين من عائلة قبها، وهم: 1.مهند حمزة رشيد قبها، 35 عاما حيث أصيب برصاصتين بالصدر؛ 2. محمود احمد ريحان قبها، 52 عاماً، حيث اصيب برصاصة في الصدر؛ 3. أحمد حسين قبها، 24 عاماً، وأصيب بثلاث رصاصات في الصدر، نقل على إثرها الى المستشفى، وتوفي لاحقاً متأثراً بجراحه.

وذكر البيان أن العديد من الأشخاص من الطرفين أصيبوا بالرصاص أو بالآلات الحادة وغيرها، وبحسب المصادر الطبية فإن المصابين في حالة الخطر هم:

1. سعيد محمد سعيد قبها، 56 عاماً، وأصيب برصاصة بالرقبة؛ 2. ربيع عمر محمد قبها، وأصيب برصاصة بالبطن؛ 3.محمد بسام شريف قبها، 30 عاماً، وأصيب برصاصة بالصدر؛  4. أشرف صالح وجيه عمارنة، 37 عاماً ، وأصيب برصاصة في الرأس، وهو في حالة موت سريري؛ 5. محمد وجيه عمارنة، مصاب بجروح ناجمة عن تعرضه للضرب بواسطة اله حادة بالرأس والظهر.

وتابع "وفي تطور للشجار، أقدم شبان غاضبون من عائلة قبها على حرق أربعة منازل تعود لعائلة العمارنة في البلدة، وقد هرعت لمكان الحادث قوات كبيرة من مختلف الاجهزة الامنية، وفرضت في البلدة نظام منع التجول حتى تمكنت أخيراً من السيطرة على الأحداث، واعتقلت ثمانية مواطنين من عائلة عمارنة ، وضبطت أسلحة".

جريمة نابلس

وذكر المركز الحقوقي في بيانه أنه في حوالي الساعة 9:00 مساء يوم أمس، أطلق مسلحون مجهولون النار على منزل الضابط في جهاز الأمن الوقائي،  فادي جمال الشبيري، بحي الضاحية جنوب شرق مدينة نابلس ولاذوا بالفرار، ما أسفر عن إصابة زوجة الشبيري، بيان القوقا، 20 عاماً، بعيار ناري في الظهر.

وتابع "وقد هرعت الأجهزة الأمنية إلى المكان وطوقت المنزل المستهدف، وخلال تجمهر المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية في محيط المنزل، فتح مسلحون مطلوبون للعدالة النار تجاههم ولاذوا بالفرار".

وذكر أن ذلك أسفر عن إصابة أربعة أشخاص، بينهم اثنان من أفراد الأجهزة الأمنية، نقلوا جميعاً لمستشفى رفيديا بنابلس، حيث أعلن عن وفاة عنصري الأمن في وقت لاحق.

وبحسب المركز فالقتيلان هما: 1. عنان مصطفى الطابوق، 31 عاماً، رقيب في جهاز المخابرات العامة، من سكان مدينة نابلس، وأصيب بعيارين ناريين في البطن؛ 2. عدي أشرف الصيفي، 25 عاماً، رقيب أول في قوات الأمن الوطني، من بلدة تل، جنوب نابلس، وأصيب بعيار ناري في الرقبة، أما المصابان، فهما: 1. محمد عطا كوسى، 23 عاماً، من حي الضاحية بمدينة نابلس، وأصيب بشظايا في الرأس؛ 2. عمر محمد عاشور، 52، وأصيب بعيار ناري في جانبه.

وعبّر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيانه عن قلقه البالغ حيال الحادثين، مطالبًا النيابة العامة بالتحقيق فيهما، للوقوف على ملابساتهما، داعيًا السلطة لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضبط حالة الفوضى وانتشار السلاح السائدة، والحفاظ على حياة المواطنين بما يتوافق مع المعايير والمواثيق الدولية ذات العلاقة.