Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مركز حقوقي: الاحتلال يستغل المعابر لابتزاز المرضى واعتقالهم

أرض كنعان_غزة/حذر مركز حقوقي من استمرار قوات الاحتلال في حرمان المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة، من الوصول إلى المستشفيات، عبر معبر بيت حانون، من خلال رفض منحهم تصاريح المرور أو المماطلة في إصدارها أو اعتقالهم.

وقال مركز "الميزان" لحقوق الإنسان (غير حكومي)، في بيان له اليوم الثلاثاء (28-6)، إن سلطات الاحتلال تواصل استغلال سيطرتها وتحكمها الفعّال والمطلق في المعابر، وتستخدمها كمصيدة لاعتقال الفلسطينيين وابتزازهم.

وأشار المركز إلى اعتقال قوات الاحتلال قبل أسبوع مريضًا ومرافقَ مريض آخر، في حادثين منفصلين، خلال مرورهما عبر معبر بيت حانون (شمال قطاع غزة).

ووثق البيان اعتقال سلطات الاحتلال، مساء يوم الأربعاء الماضي 22 حزيران/ يونيو، المواطن طارق كمال محمد الحاج (41 عامًا)، من سكان شارع الجلاء، وسط مدينة غزة.

وأفاد أن سلطات الاحتلال اعتقلت المواطن المذكور، أثناء عودته إلى قطاع غزة من خلال معبر بيت حانون؛ حيث كان يرافق ابنه الطفل يوسف (عامان ونصف) الذي توجه إلى مستشفى "تل هاشومير" في الداخل المحتل، وخضع لعملية جراحية بتاريخ 19 حزيران/ يونيو الجاري، تم خلالها سحب جزء من النخاع الشوكي ونقله إلى شقيقه الآخر ياسين (8 أشهر)، الذي يرقد في المستشفى نفسها.

وشدد المركز على أن ما يجري "انتهاك لقواعد القانون الدولي الإنساني؛ لاسيما الفقرة (2) من المادة (38) من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي تُلزم سلطات الاحتلال بتقديم العلاج الطبي للمرضى والرعاية في المستشفى (...)".

وأضاف المركز أن الاحتلال ينتهك معايير حقوق الإنسان التي أكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادتين (22 و25)، والمادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار إلى أن معاناة الفلسطينيين من سكان غزة تتواصل بسبب استمرار الحصار، الذي تفرضه قوات الاحتلال على القطاع، وفرض قيوده المشددة على حرية الحركة والتنقل عبر المعابر، تزامنًا مع استمرار إغلاق معبر رفح البري من السلطات المصرية.

وطالب "الميزان" المجتمع الدولي بالتحرك، لضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان خاصة، والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة الذي يشكل جريمة عقاب جماعي.