Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

"الخارجية" تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن تداعيات حفرياتها تحت القدس

أرض كنعان - القدس المحتلة/ حملت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعيات حفرياتها الاستعمارية تحت مدينة القدس.

وقالت في بيان لها، إن حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة، "تواصل توظيف جميع امكانياتها في حربها الشاملة ضد القدس الشرقية المحتلة والوجود الفلسطيني فيها، بهدف استكمال عمليات تهويدها التعسفية، وفصلها عن محيطها الفلسطيني، ولتحقيق ذلك، تسعى سلطات الاحتلال الاسرائيلي وأذرعها وأجهزتها المختلفة الى تغيير طابع المدينة وتشويه هويتها العربية الفلسطينية، من خلال عمليات تزوير ضخمة في مسارين فوق الأرض وتحت الارض. فوق الأرض، عبر بناء مدن استيطانية وشق شبكة طرق ضخمة، والسيطرة بالقوة على عديد المنازل الفلسطينية داخل البلدة القديمة والاحياء العربية في المدينة، وطرد سكانها منها، وهدم منازل الفلسطينيين بالجملة، أما تحت الأرض، فتقوم سلطات الاحتلال بتزوير ما هو في باطن الأرض من حقائق تاريخية تؤكد على عروبة القدس".

وأضافت أنه لتحقيق ذلك "تواصل دولة الاحتلال منذ عام 1967، حفر شبكة واسعة من الأنفاق والممرات والساحات، واقامة الكنس تحت الأرض، والتلاعب في الاثار التاريخية الموجودة في باطنها، وهذا ما كشف عنه مؤخرا الاعلام العبري، الذي أكد أن عمليات الحفر التي تتم أسفل البلدة القديمة والبلدات الفلسطينية المحيطة بها، تتم بدوافع سياسية لخلق وقائع وحقائق جديدة تتلاءم مع ايديولوجية اليمين المتطرف الحاكم في اسرائيل، فمنذ العام 2007 صعدت اسرائيل من حفرياتها أسفل البلدة القديمة والمسجد الاقصى وبلدة سلوان، وازدادت وتيرة هذه الحفريات وتصاعدت بشكل غير مسبوق منذ وصول اليمين الى الحكم في العام 2009، كما ويترافق ذلك مع الهجمة التهويدية الشرسة التي يتعرض لها الحرم القدسي الشريف، والرامية الى تكريس تقسيمه الزماني ريثما يتم تقسيمه مكانيا".

وأدانت الوزارة الانتهاكات والجرائم التي يمارسها الاحتلال بحق القدس، محملة حكومة نتنياهو المسؤولية الكاملة عن تداعيات ومخاطر هذه الحفريات، خاصة ما يترتب عليها من تهديد لحياة المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم.

واستغربت "الخارجية" صمت المجتمع الدولي على جرائم الاحتلال في القدس، و"التي تشكل خرقا فاضحا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية"، مطالبة مجلس الأمن الدولي بسرعة التحرك لوقف هذه الانتهاكات، والزام اسرائيل كقوة احتلال على الانصياع للقوانين والمواثيق الدولية".

ودعت العالمين العربي والاسلامي، الى عدم التعامل مع الانتهاكات الاسرائيلية في القدس "كأرقام ومعطيات يومية معتادة ومألوفة، ودعتهما الى سرعة التحرك من أجل حماية القدس من التغول الاستيطاني والتهويدي، قبل فوات الآوان".