Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

ديوان المظالم:20 حالة وفاة بظروف غير طبيعية بفلسطين الشهر الماضي

أرض كنعان_وكالات/ذكرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم)، أنها رصدت 20 حالة وفاة في ظروف غير طبيعية في فلسطين خلال الشهر الماضي، من ضمنها 11 حالة في قطاع غزة مقابل 9 حالات في الضفة، مشيرة بالمقابل إلى ورود 37 شكوى بخصوص التعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاحتجاز والتوقيف، إضافة إلى 60 أخرى تتصل بانتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة. 

وأوضحت الهيئة في تقريرها الدوري حول "الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين" ويغطي الشهر الماضي، أن حالات الوفاة توزعت على النحو الآتي: 4 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، توزعت مناصفة بين الضفة والقطاع، إضافة إلى 7 حالات وفاة، وقعت نتيجة حوادث الشجارات والقتل الخطأ، 3 منها وقعت في القطاع مقابل 4 في الضفة، علاوة على 9 حالات وفاة، سجلت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، 6 منها وقعت في القطاع مقابل 3 حالات في الضفة، إضافة إلى 3 حالات وفاة، وقعت نتيجة تنفيذ حكم الإعدام في القطاع. 

ولفتت فيما يتعلق بالشكاوى المرتبطة بالتعذيب وسوء المعاملة، أن 16 منها سجلت في الضفة، مقابل 21 شكوى في القطاع. ونوهت إلى أن الشكاوى في الضفة، توزعت على النحو الآتي: 14 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكوى واحدة ضد جهاز الأمن الوقائي، وشكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة، أما في القطاع، فقد توزعت الشكاوى على النحو الآتي: 16 شكوى ضد جهاز الشرطة، و5 شكاوى ضد جهاز الأمن الداخلي. 

وأضافت: استخدمت وسائل متعددة في تعذيب المشتكين وفقاً للشكاوى المقدمة، مثل وسيلة الشبح والضرب بوساطة الأيدي والأرجل، واستخدام العصي، إلى جانب الشتم والتحقير. وبالنسبة إلى الاحتجاز التعسفي، أوضحت أن 27 شكوى سجلت على صعيد الضفة، مقابل 33 شكوى على صعيد القطاع، مشيرة بالمقابل إلى أن الشهر الماضي شهد 17 شكوى بخصوص ما يعرف بـ"التوقيف على ذمة المحافظ"، علما أنه تم إطلاق سراح 10 من الموقوفين.

وأشارت إلى أنها سجلت 9 اعتداءات على تجمعات سلمية، والحريات الصحافية حرية الرأي والتعبير، علاوة على 7 حالات اعتداء على مؤسسات عامة في الضفة. 

ونوهت إلى تلقيها 4 شكاوى حول عدم تنفيذ، أو التأخير في تنفيذ قرارات المحاكم، لافتة إلى أنه تم تنفيذها جميعا خلال وقت لاحق من الشهر ذاته، بيد أنها أكدت وجود 13 قراراً صدرت خلال الأشهر والسنوات الماضية، لا تزال دون تنفيذ. وأشارت إلى توثيقها فصل موظفين عموميين في الضفة، فصلا تعسفيا، إما بحجة أنهم من الأشخاص ذوي الإعاقة، أو دون إبداء أسباب.