Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

أوتشا : الاحتلال يواصل سياسة العقاب الجماعي تجميد 83 ألف تصريح عقب عملية تل أبيب

أرض كنعان_الضفة المحتلة/قال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" ويرصد انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين خلال الفترة الممتدة من 24 أيار إلى السادس من حزيران الجاري، إن مواصلة سلطات الاحتلال سياسة العقاب الجماعي بحق شعب فلسطين، والتي جاء في سياقها تجميد 83 ألف تصريح صدر مؤخراً في أعقاب عملية تل أبيب.

وأَضاف التقرير أن قوات الاحتلال قتلت في الثالث من حزيران الجاري فتاة تبلغ من العمر 24 عاما وهي أم لطفلين، رميا بالرصاص قرب حاجز عناب شرق مدينة طولكرم.

وأشار إلى أن منذ مطلع عام 2016 استشهد 53 مواطنًا بينهم خمس نساء و13 طفلًا بزعم محاولتهم تنفيذ عمليات ضد المستوطنين، مقارنة بـ89 في الربع الأخير من العام المنصرم.

وتابع التقرير، إن سلطات الاحتلال سلمت جثث شهيدين بينهم فتاة 17 عامًا، لافتة إلى أن هناك 9 شهداء ما زالوا محتجزين في ثلاجات الجيش الإسرائيلي.

وأضاف: في الثاني من الشهر الجاري، أصيب الشاب محمد جمال دويكات 20 عامًا وأصيب 11 آخرين خلال اقتحام الاحتلال ومستوطنه لقبر يوسف في نابلس، واستشهد الشاب لاحقًا متأثرًا بجروحه.

وقال التقرير إن 97 مواطنًا بينهم 30 طفلًا وامرأة أصيبوا، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال في أنحاء متفرقة من الضفة خلال الاسبوعين الماضيين، وتركزت المواجهات في نعلين ومخيم الجلزون برام الله، وعزون وكفر قدوم في قلقيلية، وأبو ديس والعيزرية وسلوان في القدس.

وأضاف: أما في قطاع غزة، فقد أصيب فلسطينيان بالرصاص الحي خلال مظاهرات جرت قرب السياج الفاصل مع القطاع.

وتابع: خلال الاسبوعين الماضيين أطلق جنود الاحتلال على الصيادين في غزة 25 مرة، واعتقل في إحدى المرات 5 صيادين وتم مصادرة قاربين من قواربهم.

ورصد، قيام الاحتلال بـ167 عملية تفتيش واعتقال خلال الفترة التي تابعها التقرير، واعتقال 240 مواطنًا، 35% منهم في القدس، كما نفذت عمليات تجريف قرب السياج مع قطاع غزة.

وتابع: "في 5 حزيران/يونيو فككت قوات الاحتلال وصادرت ستة خيام سكنية وروضة للأطفال مكونة من غرفتين متنقلتين في التجمّع البدوي سطح البحر في المنطقة (ج) في أريحا، بحجة عدم حصوله على ترخيص بناء.

وقال: وكانت المباني المستهدفة قد قُدمت للتجمع كمساعدات إنسانية مولها الصندوق الإنساني. وتمّ تهجير ست عائلات وتضرر 13 طفلا ممن يستفيدون من الروضة. ويعدّ هذا التجمّع واحدا من بين 46 تجمّعا بدويا في وسط الضفة يتهددها خطر الترحيل القسري بسبب خطة "إعادة توطين" الإسرائيلية".

وأشار التقرير إلى أنه منذ مطلع عام 2016 هدم الاحتلال ما مجموعه 180 مبنى قدمت كمساعدات إنسانية أو صودرت مقارنة بـ108 في عام 2015، كما هدم خمسة مبان أخرى خلال الفترة التي شملها التقرير للأسباب نفسها في القدس الشرقية، ما أدى إلى تضرر 19 شخصا.

وأردف، أن عائلتين تتألفان من سبعة أشخاص عرضة لخطر التهجير من منازلهم في البلدة القديمة في القدس الشرقية بسبب أمر طرد أصدرته سلطات الاحتلال، ويأتي أمر الطرد في أعقاب حكم أصدرته محكمة إسرائيلية لصالح منظمة استيطانية تدعي ملكية هذه المنازل.

وتابع: كما تمّ تهجير سكان ثلاثة تجمّعات رعوية في شمال غور الأردن (خربة الراس الأحمر، وحمصة البقيعة، وحمامات المالح) يبلغ عدد سكانها 360 شخصا، من بينهم 205 أطفال، بصورة مؤقتة لمدة ثلاثة أيام متوالية لفترات تجاوزت 14 ساعة يوميا لإفساح المجال أمام إجراء تدريب عسكري إسرائيلي.

وأضاف: ويقع 38 تجمّعا رعويا في مناطق أعلنت عنها سلطات الاحتلال مناطق عسكرية مغلقة تبلغ مساحتها 18 بالمائة من مساحة الضفة الغربية.

وسُجل خلال الفترة التي شملها التقرير تنفيذ أربع عمليات تخريب لممتلكات المواطنين نفذها مستوطنون، تضمنت حادثي رشق بالحجارة أدت إلى إلحاق إضرار بسيارتين قرب سلفيت وبيت لحم؛ إضافة إلى إشعال النار في 15 شجرة زيتون في عوريف بنابلس؛ وإتلاف محاصيل موسمية في الخضر ببيت لحم.