Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الجهاد الاسلامي:3 ملفات هامة تم مناقشتها خلال زيارة الحركة للقاهرة

أرض كنعان_غزة/أكّد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل أنّ حركته ناقشت ثلاثة ملفات مهمة مع القيادة المصرية خلال زيارتها الأخيرة للقاهرة، مبيناً أنّ أبرزها كان ملف معبر رفح، وملفي حساسية العلاقة مع حركة "حماس"، والمصالحة الفلسطينية.

وأشار إلى أنّ حركته تحدثت بإسهاب للقيادة المصرية عن ملف معبر رفح، وأضاف: "قلنا لهم إن معبر رفح يجب أن يتم فتحه، وقد وعدونا أن يتم النظر في ذلك وأنّ يكون هناك انفراجة قريبة".

ودعا المدلل خلال ورشة عمل عقدها المجلس الفلسطيني للتمكين الوطني، بغزة الأحد (29-5) بعنوان "نتائج زيارة حركة الجهاد الإسلامي إلى القاهرة" إلى ترتيب البيت الفلسطيني، مؤكّداً أن المشروع الوطني الفلسطيني يقوم على دعامتين أساسيتين وهما: المقاومة، والوحدة.

وكان وفد بقيادة الأمين العام للجهاد رمضان شلح، قد زار مطلع الشهر الحالي القاهرة للالتقاء بالقيادة المصرية.

وأوضح المدلل، أنّ حركته حاولت التقاط ما جاء في خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي الذي دعا من خلاله إلى الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام.

وقال: "لا يمكن أن نستثني مصر من أي قضية، في مقاومة الاحتلال، والمصالحة، والحصار"، مؤكّداً أنّ "الشعب الفلسطيني وحده لا يمكن أن يحرر فلسطين، لأنّ هذا مشروع صهيوني كبير يدعمه العالم الظالم".

وأضاف المدلل: "الجهاد ليس لها أي حساسية للالتقاء مع أي نظام عربي"، منوهاً أنّ حركته تحدثت لمصر أنّ الخلاف مع أي تنظيم فلسطيني يجب ألا ينعكس على كل الشعب الفلسطيني.

وأشار المدلل إلى أنّ التنظيمات الفلسطينية استطاعت أن تصنع معادلة توازن رعب وردع الاحتلال، موضحاً أنّه ليس أمام الشعب سوى خيار الصمود والمقاومة التي امتلكت أقل الإمكانيات.

وأوضح أنّ الفصائل اليوم في حالة تنسيق مستمر وتكامل، لافتاً إلى أنّ أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار الشعب الفلسطيني، "وهي العمق الاستراتيجي للشعب الفلسطيني" كما قال.

ودعا المدلل إلى ضرورة إيجاد استراتيجية وطنية موحدة، وضرورة عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير بمشاركة حماس والجهاد.
وطالب بضرورة إعادة ترتيب وبناء وهيكلة المنظمة وفق الأسس والثوابت التي بنيت عليها في العام 1965، منبهاً أنّ الوضع الفلسطيني خطير "ويجب أن يتحمل الجميع المسؤولية" وفق قوله.

ونوه القيادي في الجهاد، إلى أنّ جولات المصالحة المكوكية لم تؤد إلى مصالحة حقيقية، مؤكّداً على ضرورة ألا تخرج القضية الفلسطينية من العباءة المصرية.
وأشار إلى أنّ المحاصصة لا يمكن أن تصنع مصالحة، داعياً إلى إشراك الكل لإتمام المصالحة.

وعن المبادرات المطروحة من بعض الجهات، فبين المدلل إلى أنّ معظمها تعترف بشرعية الاحتلال.

وقال: "المبادرة السويسرية كانت تحمل إيقاف المقاومة وأن تأخذ السلطة شرعيتها، وأن يتم إنهاء الأنفاق، فيما تحدثت المبادرة الفرنسية عن عقد مؤتمر للأمن الصهيوني تحت مسمى مؤتمر للسلام، فيما حملت المبادرة العربية تنازلاً وتطبيعاً" كما قال.

ومضى يقول: "أي مبادرة لا تعطي الشعب الفلسطيني حقه، لا يمكن أن يتم الاعتراف بها في حركات المقاومة"، مشدداً على ضرورة الاعتراف بالشعب وبأرضه وبالمهجرين.

وطالب بعدم المراهنة على أي مبادرة تعطي الحق والشرعية للعدو الصهيوني.