Menu
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين
09:00الطقس: أجواء باردة وأمطار متفرقة
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه

الاحتلال يحاصر بلدة حزما بالقدس منذ 12 يوماً

ارض كنعان - القدس المحتلة / 

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها العسكري المستمر منذ اثني عشر يوما على بلدة حزما (نحو 9 آلاف نسمة) شمال شرق القدس المحتلة، وضيقت الخناق على مواطنيها، وحوّلتها إلى ما يشبه "السجن الجماعي". 

وأكد رئيس مجلس بلدي حزما موفق الخطيب أن كل ما يقوم به جيش الاحتلال الاسرائيلي في البلدة هو عسكرة للحياة المدنية والحضرية فيها، لذريعة انها منطقة ساخنة. 

وقال الخطيب، إن قوات الاحتلال وضعت الليلة الماضية أسلاكاً شوكية على مدخل البلدة من جهة عناتا بالقرب من دوار الشهيد مازن عريبة، بعد أن كانت اغلقته في وقت سابق بمكعبات إسمنتية عقب إصابة ثلاثة من جنود الاحتلال في العاشر من الشهر الجاري بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيس. 

وأوضح أن قوات الاحتلال منذ ذلك التاريخ تضيق الخناق على البلدة، وتمارس عقابا جماعيا بحق أهاليها، حيث يتم منع دخول المواطنين في كثير من الأحيان ولا يسمح إلا لسكانها بدخولها، الأمر الذي أعاق دخول المعلمين من خارج البلدة وطواقم شركة الكهرباء ومصلحة المياه اليها. كما أثر ذلك بصورة جلية على المشاركة في المناسبات الاجتماعية. 

وبين أن السكان يعانون منذ فرض الحصار على البلدة من جملة من الاجراءات والتدابير العسكرية المشددة المتمثلة في تضييق الخناق على المواطنين وإخضاعهم لعمليات تفتيش مهينة، ومنعهم من الوصول الى أماكن عملهم، وعرقلة طلبة الجامعات، وتأخير خروج المرضى الى المستشفيات، ومنع إدخال المواد التموينية، ومواد البناء. 

وأكد الخطيب قيام قوات الاحتلال بعمليات اقتحام متواصلة لمنازل المواطنين، وتنفيذ عمليات عنف وعربدة وخلق حالة من الهلع في صفوف المواطنين خاصة الأطفال منهم. 

وأشار إلى تعطل عشرات المحلات والمنشآت التجارية الواقعة بين المدخل الشمالي ودوار الشهيد مازن عريبة، عن العمل بسبب الاغلاق والحصار المحكم على البلدة. 

من جهته أكد النائب الإداري والمالي لمدير تربية وتعليم ضواحي القدس راضي ناصر، أن اغلاق الاحتلال لمدخل البلدة أثر سلبا على سير العملية التربوية وانضباطها، من خلال إعاقة دخول المعلمين من خارج البلدة اليها وهم يشكلون نسبة كبيرة من اجمالي المعلمين. 

ولفت إلى أن حزما تعاني من مشكلة حقيقية قبل الحصار وخلاله بسبب انتشار الحواجز العسكرية المنتشرة على طول الطريق المؤدية اليها، سيما مدخل بلدتي جبع وعناتا المجاورتين، وهو ما يتسبب ايضا بأزمة سير خانقة أثرت على حركة المرور بشكل عام على الطريق الرئيسي الرابط بين شمال الضفة وجنوبها.