Menu
17:14اعلام: مصدر يعلن نسبة صرف رواتب الموظفين وآلية صرفها
17:11"القضاء الأعلى" يعلن عن آليات التعامل مع الأقساط المستحقة للأشهر الماضية
17:09عريقات يدين جريمة اعدام الشهيد الحلاق: على العالم رفع الحصانة عن "اسرائيل"
17:07"الصحة" بغزة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا في القطاع
17:05ارتياح كبير لطلاب الثانوية العامة في امتحانهم الأول
17:02الكيلة: إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في قلقيلية ليرتفع العدد إلى "626"
17:00شذى حسن .. أسيرة محررة تروي ليلتها الأولى في سجون الظلم الإسرائيلية
16:30طلاب وطالبات فلسطين يتوجهون لتقديم امتحانات الثانوية العامة
16:27لجان المقاومة: إعدام العدو للشهيد "إياد الحلاق"جريمة صهيونية تجاوزت كافة الأخلاق والمعايير الانسانية
16:25أول تعقيب من حماس على جريمة إعدام شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
16:20الاحتلال يفتح تحقيقًا في إعدام الشهيد الحلاق
16:18الأسير جنازرة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ20
16:17دواء أطفال قد يؤدي دورا محوريا بإنقاذ حياة المصابين بكورونا
16:16الاحتلال يُجبر مقدسيًا على هدم منزله بسلوان
16:13الاحتلال يعتقل فتيين من الخليل

الاقتصاد الوطني:رغبة دولية لدعم انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب

أرض كنعان_متابعات/قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاثنين، إن هناك رغبة دولية في دعم طلب انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات، وإن مساعي فلسطينية تبذل مع مختلف الدول لترجمة هذه الرغبة إلى تحقيق فعلي للانضمام للنظام التجاري العالمي.

 جاءت تصريحات عودة هذه، في ختام زيارتها إلى جنيف حيث التقت والوفد المرافق لها، مجموعة من المنظمات والمؤسسات الدولية، من بينها منظمة التجارة العالمية، ومنظمة الملكية الفكرية العالمية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الانكتاد"، والمنتدي الاقتصادي العالمي، ومركز التجارة العالمي، وبحثت خلال اللقاءات مع مسؤولي وممثلي هذه المنظمات والمؤسسات، سبل التعاون المشترك في سبيل تطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وعقدت الوزيرة عودة عدة اجتماعات ولقاءات مع البعثات والممثليات التجارية في جنيف، بهدف بحث التعاون المشترك وانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، وقالت "إن الموقف الدولي إيجابي وداعم لمساعينا في التحضير الفني والتقني للانضمام، ولمسنا إرادة ورغبة حقيقية.

وشددت على أن انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية هي رغبة بالاندماج في النظام التجاري العالمي، وتأتي في سياق الجهود التي تقوم بها فلسطين من أجل بناء مؤسسات قادرة على الحياة، وهو حق طبيعي لفلسطين بأن تكون عضوا في النظام التجاري المتعدد الأطراف، بما يتضمن ذلك من حقوق وواجبات.

وأشارت عودة إلى الإصلاحات التي قامت بها الحكومة الفلسطينية على مختلف الأصعدة، وخاصة تطوير وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للنشاط الاقتصادي بما يتواءم مع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى الاستعدادات الفنية والتقنية والإدارية التي بذلت من أجل التحضير للانضمام. وفي ذات الوقت لم تقلل الوزيرة عودة من حجم التحديات التي قد تواجه المسعى الفلسطيني في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.