Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

الاقتصاد الوطني:رغبة دولية لدعم انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب

أرض كنعان_متابعات/قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم الاثنين، إن هناك رغبة دولية في دعم طلب انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات، وإن مساعي فلسطينية تبذل مع مختلف الدول لترجمة هذه الرغبة إلى تحقيق فعلي للانضمام للنظام التجاري العالمي.

 جاءت تصريحات عودة هذه، في ختام زيارتها إلى جنيف حيث التقت والوفد المرافق لها، مجموعة من المنظمات والمؤسسات الدولية، من بينها منظمة التجارة العالمية، ومنظمة الملكية الفكرية العالمية، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الانكتاد"، والمنتدي الاقتصادي العالمي، ومركز التجارة العالمي، وبحثت خلال اللقاءات مع مسؤولي وممثلي هذه المنظمات والمؤسسات، سبل التعاون المشترك في سبيل تطوير الاقتصاد الفلسطيني.

وعقدت الوزيرة عودة عدة اجتماعات ولقاءات مع البعثات والممثليات التجارية في جنيف، بهدف بحث التعاون المشترك وانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، وقالت "إن الموقف الدولي إيجابي وداعم لمساعينا في التحضير الفني والتقني للانضمام، ولمسنا إرادة ورغبة حقيقية.

وشددت على أن انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية هي رغبة بالاندماج في النظام التجاري العالمي، وتأتي في سياق الجهود التي تقوم بها فلسطين من أجل بناء مؤسسات قادرة على الحياة، وهو حق طبيعي لفلسطين بأن تكون عضوا في النظام التجاري المتعدد الأطراف، بما يتضمن ذلك من حقوق وواجبات.

وأشارت عودة إلى الإصلاحات التي قامت بها الحكومة الفلسطينية على مختلف الأصعدة، وخاصة تطوير وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للنشاط الاقتصادي بما يتواءم مع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى الاستعدادات الفنية والتقنية والإدارية التي بذلت من أجل التحضير للانضمام. وفي ذات الوقت لم تقلل الوزيرة عودة من حجم التحديات التي قد تواجه المسعى الفلسطيني في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.