Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مسؤول فلسطيني:السلطة غير قادرة في هذه المرحلة على وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل

أرض كنعان_رام الله/كشف مسؤول فلسطيني رفيع أن "السلطة غير قادرة في هذه المرحلة على وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل"، وهو القرار الذي اتخذته منظمة التحرير في شباط (فبراير) العام الماضي، لأسباب دولية وإقليمية.

وقال المسؤول لصحيفة "الحياة" اللندنية : "اتخذنا القرار قبل أكثر من عام للمطالبة بتطبيق الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، ومنحنا الولايات المتحدة مساحة زمنية واسعة للضغط على إسرائيل من أجل تطبيق هذه الاتفاقات، وأجرينا اتصالات أمنية مع إسرائيل لتطبيق الشق الأمني من الاتفاقات وهو وقف الاجتياجات الإسرائيلية لمناطق السلطة الفلسطينية، لكن هذا لم يحقق أية نتائج إيجابية".

وأضاف: "لكن وجدنا أنفسنا بعد عام ونيف على القرار الذي صوت عليه المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في واقع أكثر تعقيداً، ما جعلنا نتروى في تطبيق الاتفاق". 

وتابع "إذا ما طبقنا القرار بحذافيره اليوم، وقامت إسرائيل باتخاذ عقوبات كبيرة ضد السلطة الفلسطينية فإننا لن نجد أي مساند، فالولايات المتحدة تعيش في الانتخابات، والإدارة الأميركية في أضعف حالاتها، والاتحاد الأوروبي حدد أولوياته بمواجهة مشكلات الإرهاب والهجرة، والدول العربية تغرق في الحروب والمشكلات الداخلية الأمنية والسياسية، لذلك سنجد أنفسنا وحيدين في المعركة".

ورجح هذه المسؤول أن يتم تخفيف مستوى وطبيعة التنسيق الأمني، لكن ليس وقفه.

وتوجه مسؤولان فلسطينيان، أول من امس، الى إسرائيل لتسليم رسالة من القيادة الفلسطينية الى القيادة الإسرائيلية في شأن التنسيق الأمني.

وكانت السلطة الفلسطينية طالبت إسرائيل في اللقاءات السابقة بوقف اجتياجات مناطق السلطة التي تشكل 18 في المئة من مساحة الضفة الغربية ويتجمع فيها معظم الفلسطينيين في مدن كبيرة ومتوسطة. لكن إسرائيل رفضت الطلب واقترحت خطوات متدرجة تبدأ في مدينتي رام الله واريحا، الأمر الذي رفضته السلطة.

وقوبلت خطوات السلطة المترددة والمتعثرة في وقف التنسيق الأمني بانتقادات واسعة في اوساط النخب الفلسطينية. وكتب الدكتور احمد جميل عزم أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، امس، مقالاً على صفحته على الانترنت قال فيه أن السلطة الفلسطينية ارتكبت ثلاثة أخطاء تفاوضية هي: عدم وجود تلويح ببديل، السقف المنخفض، وعدم البدء بشيء عملي على الأرض بديلاً من التهديدات".

وأوضح أن "الخطأ الأول، أنّه لا يوجد بديل واضح للمفاوضات الدائرة حالياً. فالمؤتمر الدولي الذي تعقده فرنسا، أو بمبادرة منها، جاء نوعاً من محاولة إقناع الجانب الفلسطيني بالتراجع عن طلب تحديد موعد نهائي وإجراءات في الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الذي وقع 1967". 

وأضاف "والأصل أن تكون هناك خطة بديلة (ب) مطروحة أمام أعين جميع القوى الدولية، باعتبارها ثمن الفشل في الذهاب للأمم المتحدة".
وقال ان موضوع وقف التنسيق الأمني طُرح باعتباره رداً على تنصل الجانب الإسرائيلي من الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين، مشيراً الى أن "المطلوب أيضاً طرح مسألة التنصل من التوصل لاتفاقيات نهائية".

وخلص الى القول: "لو رأينا مجلساً وطنياً حقيقياً جديداً مفعلاً، لبدا أن الفلسطينيين لديهم خطة بديلة جدية، وسقف يرتفع. ولو وُضعت خطط وتدريبات علنية لبدائل وقف التنسيق لبدا الأمر جدياً. لكن الواضح أن موضوع وقف التنسيق كان مجرد تهديد"