Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

عيلبون العملية الرسمية الأولى لحركة فتح ..هشام ساق الله

كتب هشام ساق الله – حين عجزت الدول العربيه جميعا على التصدي للمشروع الصهيوني بسرقة المياه العربيه وتحويلها الى النقب المحتل عبر نفق شرعت بإقامته معتمده على قوتها وعربدتها في المنطقه العربيه حينها قررت حركة فتح ان تنطلق بعمليه عسكريه كبيره تعلن بعدها انطلاقتها المسلحه انطلاقه الرصاصه الفلسطينية المقاتلة فخرج في جنح الليل احد عشر فارسا مقاتلا فتحاويا يحملون لغما صغير من مخلفات الحرب العالميه الثانيه ليثبتوا عجز القمه العربيه وماتمخض عنها .
 
وكان لهم ما ارادوا وفجروا العجز العربي وانطلقت العاصفه الجناح المسلح لحركة فتح لتدمر هذا الممر المائي الذي اسموه نفق عيلبون ولتعود المجموعه الى قاعدتها التي انطلقت منها في الاردن وليصاب القائد احمد موسى بجراح خطيره ظل يعاني منها حتى انتقل الى جوار ربه في يوم 7/1/1965 ولهذا تم اطلاق يوم الشهيد على هذا اليوم كونه الشهيد الأول للثوره المسلحة الحديثة .
 
وصدر البيان الاول ووزعه الشهيد القائد ياسر عرفات بوصفه المسؤول اللاعلامي للحركه معلنا " اتكالا منا على الله ، وإيمانا منا بحق شعبنا في الكفاح لاسترداد وطنه المغتصب ، وإيمانا منا بواجب الجهاد المقدس .. وإيمانا منا بموقف العربي الثائر من المحيط إلى الخليج وإيمانا منا بمؤازرة أحرار وشرفاء العالم ..لذلك فقد تحركت أجنحة من القوات الضاربة في ليلة الجمعة 31/12/1964 م وقامت بتنفيذ العمليات المطلوبة منها كاملة ضمن الأرض المحتلة .. وعادت جميعها إلى معسكراتها سالمة … وإننا لنحذر العدو من القيام بأية إجراءات ضد المدنيين الآمنين العرب أينما كانوا … لان قواتنا سترد على الاعتداءات ممثلة .. وسنعتبر هذه الإجراءات من جرائم الحرب .. كما وأننا نحذر جميع الدول من التدخل لصالح العدو بأي شكل كان .. لان قواتنا سترد على هذا العمل بتعريض مصالح الدول للدمار أينما كانت .. ومذيل بتوقيع صادر عن القيادة العامة لقوات العاصفة .
 
لتقوم الدنيا ولا تقعد وتعلن كل الأنظمة العربيه ومخابراتها مسؤوليتها عن العمليه ومسؤولية عناصرها ومواليها وليظهر فجر يوم جديد وتبدا حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " سلسله من العمليات المسلحه داخل الكيان الصهيوني وفي العمق لتضرب اهدافها وتعود العاصفه لتعلن عن تنفيذها لتلك العمليات حتى جن جنون الاحتلال وبدا يتخبط .
 
بدات معالم تلك الفكره الجميله وهذه الكوكبه الرائعه من مناضلي شعبنا تزداد دائرته والكل يتحدث عن العاصفه وحركة فتح ويسال كيف يمكن الانضمام الى صفوف هذه الفكره الطاهره الرائعه التي أعادت الدم الى عروق شعبنا وقضيته العادله بعد ان بدات تتحول الى قضية لللاجئين .
 
الشهيد احمد موسي كما تشير سيرته الذاتية هو من مواليد 1923 قرية ناصر الدين بمدينة طبريا وهاجر في العام 1948 الي الاردن بعد النكبة , الامر الذي ولد لديه شعورا كبيرا بضرورة الانتقام عسكريا وبالقوة فقط لان العصابات الصهيونية قتلت وهجرت عشرات الالاف بعدما دمرت منازلهم وقراهم , ومنذ تلك اللحظات الرهيبة امن بضرورة المقاومة المسلحة لتحرير الارض الفلسطينية , وعند بزوغ فجر الاول من يناير1965 اعلنت الثورة الفلسطينية بداية الكفاح المسلح .
 
وكان الشهيد الاول في الثورة الحديثة قد التحق بالفدائيين في عام 1956 وفي عام 1964 التحق بحركة فتح فكان الرجل السابع في جناحها العسكري ( العاصفة ) حسب ترتيب المؤسسين لها , ومنذ رحيله وحتي يومنا هذا لازال الشهداء يسقطون علي ارض فلسطين من اجل التحرير والحرية والاستقلال .
 
عيلبون وهي قرية عربية فلسطينية تقع في منطقة الجليل اقصى غرب بحيرة طبرية يسكنها كل من المسيحين والمسلمين ويبلغ عددهم 5000 نسمة وتبلغ مساحة اراضيها 4900 دونم .
 
تعتبر عيلبون قرية مسالمة, ذات ثقافة عالية بمجالات عديدة ومختلفة مميزة باهلها المنفتحين على العالم الخارجي بالرغم من الصعوبات التي واجهتها وتواجهها في المجال الاقتصادي والاجتماعي ومنطقة نفوذها على الارض التي اصبحت محدودة جدا.
 
احتلت بتاريخ 30/10/1948 حيث سجل التاريخ يوما مؤلما وقعت بة مجزرة عيلبون. قتل بها 14 شابا بدماء باردة, هجرسكانها مشيا على الاقدام مسافة تقارب 150 كم الى لبنان. وبعد مرور 50 يوما خارج الوطن بدأت مسيرة العودة الى القرية لبناء حياة جديدة تحت الاحتلال الاسرائيلي.
 
تقع قرية عيلبون في الجليل الأسفل الشرقي على تله صغيرة في القسم الشمالي الشرقي لسهل البطوف, ببعد 9 كم شمال مفرق جولاني (مسكنه) على شارع رقم 806.
 
وكان مؤتمر الاسكندريه عقد في 5 سبتمبر 1964، بقصر المنتزه بالإسكندرية، بحضور أربعة عشر قائدا عربيا. وصدر عن المؤتمر بيانا ختاميا تضمن مجموعة من القرارات أهمها:
 
خطة العمل العربي الجماعي في تحرير فلسطين عاجلا أو آجلا.
 
البدء بتنفيذ مشروعات استغلال مياه نهر الأردن، وحمايتها عسكريا