Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

رياض منصور يطالب المحكمة الجنائية ببدء التحقيق بجرائم حرب غزة

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/طالب ممثل دولة فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، المحكمة الجنائية الدولية بالبدء بأسرع ما يمكن، في التحقيق بملف جرائم إسرائيل التي ارتكبتها في عدوانها على قطاع غزة في يوليو2014، وكذلك في أنشطتها الاستيطانية غير المشروعة في الأراضي المحتلة، ومعاملة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وكشف منصور في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة بنيويورك فجر السبت عقب انتهاء أول جلسة مغلقة غير رسمية لمجلس الأمن حول توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين، وجود مشاورات مع جميع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروعي قرارين مطروحين، الأول حول الاستيطان والثاني يتعلق بتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

وقال للصحفيين "تعلمون أن هناك طرفًا واحدًا (يقصد واشنطن) يحول دون تحرك مجلس الأمن في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ومع هذا فقد كانت الغالبية العظمى من المتحدثين في جلسة اليوم، مع ضرورة أن يتحرك المجلس على صعيد القضية الفلسطينية.

وأضاف أن" هؤلاء المتحدثين قالوا إنه لم يعد ممكنًا تأجيلها إلى ما لا نهاية، وأنه لا يمكن مطالبة الفلسطينيين بالانتظار أكثر من ذلك، حتى يتم حل قضايا أخرى مدرجة على طاولة المجلس".

وتابع "ومع ذلك، فإنني أؤكد لكم أن القضية الفلسطينية ليست مهمَّشة، وسوف نواصل مشاوراتنا مع أعضاء المجلس بشأن مشروعي القرارين، نحن سندفع المشروعين إلى التصويت، عندما نرى الوقت مناسبًا، وأعتقد أنه ينبغي احترام وجهة نظر الفلسطينيين في ذلك".

وأشار إلى المشاركة الكبيرة من الدول الأعضاء، التي حظيت بها جلسة اليوم، وقال "شارك في جلسة اليوم 12 مندوبًا على مستوى السفراء، فيما حضرت الولايات المتحدة بتمثيل منخفض".

وأوضح أن العديد من ممثلي الدول الأعضاء طالبوا في مداخلاتهم خلال الجلسة بضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته، وأن يبدأ فورًا في تقديم مقترحات عملية لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين، وأن يتخذ مواقف عملية لوقف الاستيطان.

وأعرب منصور عن تقديره للدول الخمس التي دعت إلى عقد جلسة مجلس الأمن اليوم، وهي مصر، السنغال، فنزويلا، أنجولا وماليزيا، إضافة إلى ممثلي العديد من المؤسسات الحقوقية الدولية، وعلى رأسها منظمة "هيومان رايتس ووتش".

وفي السياق نفسه، تبادل مندوب فنزويلا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رافايل راميريس، ونظيره الإسرائيلي داني دانون، انتقادات حادة بشأن التصريحات التي أدلى بها الأول، خلال الجلسة المغلقة التي عقدها المجلس حول توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.

وبحسب دوائر دبلوماسية غربية حضرت الجلسة، فقد وجه السفير الفنزويلي انتقادات لاذعة "لإسرائيل"، بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

وتساءل في مداخلته مستنكرًا "ماذا تخطط إسرائيل للفلسطينيين؟ هل ستخفيهم؟ هل تسعى إلى الإجهاز عليهم؟، هذا النوع من الحلول التي ارتكبت ضد اليهود؟"، وعلى الفور أدان المندوب الإسرائيلي داني دانون تصريحات السفير الفنزويلي، معتبرًا إياها أنها معادية للسامية.

وقال السفير الإسرائيلي في رسالة إلكترونية أرسلها للصحفيين المعتمدين بالمنظمة الدولية إن "تصريحات المندوب الفنزويلي هي معادية للسامية وضد الدولة اليهودية. وزعم أن الفلسطينيين يجلبون معاداة السامية في أروقة الأمم المتحدة"، على حد تعبيره.

وأشار إلى إجرائه اتصالات فورية مع مندوبي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا لدى الأمم المتحدة، لضمان إدانتهما لتلك التصريحات.